الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-07-10    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(1-7 يوليو 2013)، عدد:44
" تمرد" والجيش يعطلان الدستور في مصر
محكمة النقض المصرية تعيد النائب العام السابق الى منصبه
القضاة التونسيون ينتخبون ممثليهم في الهيئة المؤقتة
قصر العدل في لبنان: وقفة احتجاجية أمامه للمطالبة بمحاسبة قاض
ومؤتمر صحافي داخله لوقف ثقافة معاقبة الإدمان

مصر
تعطيل العمل بالدستور وحل مجلس شورى الدولة نتيجة "تمرد"
على اثر ثورة "تمرد"، اعلن القائد العام للقوات المسلحة عن عزل رئيس الجمهورية وتعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلى منصور،شؤون البلادالى ان يتم تعيين رئيس جديد ذلك الى جانب منحه سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية. فما كان من الاخير الا ان سارع الى اصدار عدة قرارات جمهورية تضمنت حل مجلس الشورى، الذي كان يتولى السلطة التشريعية بصورة مؤقتة.
 
محكمة النقض تصدر حكما بإعادة النائب العام السابق
في سياق منفصل، أصدرت محكمة النقض المصرية حكمها النهائي بقضية النائب العام السابق، عبد المجيد محمود، والذي قضى بعودته الى منصبه. الا ان الاخير، وبالرغم من تقدمه بطلب الى مجلس القضاء الاعلى بالعودة الى منصة القضاء، قدم استقالته من منصب النائب العام وذلك "استشعاراً منه للحرج مما يستلزمه المستقبل من إجراءات وقرارات قضائية تخص من قاموا بعزله من منصبه".
 
"مراسلون بلا حدود" تطالب بحماية الاعلاميين
طالبت المنظمة الدولية "مراسلون بلا حدود"، التي تعنى بحقوق الصحافيين حول العالم، السلطة المصرية حماية الاعلاميين نظراً للاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي يتعرضون اليها اثناء تغطيتهم المظاهرات ومنها مقتل الصحفى صلاح الدين حسن، من صحيفة "شعب مصر" واصابة ٧ آخرين بين يومى ٢٨ و٣٠ يونيو.
 
تونس
انتخابات الهيئة المؤقتة للاشراف على القضاء العدلي
انعقد  المؤتمر الانتخابي للهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي بمقر وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية حيث ترشح لعضويةالهيئة 57 قاضيا منهم 15 عن القضاء التعقيبي و23 عن القضاء الاستئنافي و19 عن القضاء الابتدائي.  وانحصر التنافس حول المقاعد العشرة المخصصة للقضاة المنتخبين بين قوائم دعمتها جمعية القضاة التونسيين ومرشحين يحسبون على نقابة القضاة التونسيين وعدد هام من المرشحين المستقلين. وأسفرت الانتخابات عن فوز سبعة من مرشحي جمعية القضاة التونسيين مقابل مرشحين محسوبين على نقابة القضاة، فضلا عن فوز وسيلة الكعبي كمرشح مستقل. وتعتبر هذه الانتخابات فريدة من نوعها بما أنها المرة الاولى التي ينتخب فيها القضاة بشفافية ممثلين عنهم في الهيئة التي ستشرف على أعمالهم.
الجمعية تفوز في انتخابات الهيئة وسط اقبال ضعيف: ووسيلة الكعبي تفوز كمرشحة مستقلة
 
مناقشات حادة في أولى جلسات مشروع الدستور ومطالبة بدسترة "العدالة الانتقالية":
شهدت اول جلسة لمناقشة مشروع الدستور بالمجلس التأسيسي مناقشات حادة حيث اتهم بعض النواب هيئة الصياغة والتنسيق باحداث تغييرات مخالفة للقانون في  بعض الفصول مما اضطر رئيس المجلس إلى رفع الجلسة.فلقد استنكر العديد من النواب عدم النص على حق العمل اللائق بطريقة واضحة وعلى حذف فصول ممكن ان تؤدي الى ضرب حق الاضراب. فيما طالب اخرون بحذف التقييدات على حرية الاعلام ومراجعة ما يتعلق بالمحكمة الدستورية والمجلس الاعلى والنيابة العمومية وهيئة الاعلام. في موازاة ذلك، تحاول وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بالتعاون مع الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية "دسترة العدالة الانتقالية" بالرغم من الانتقادات   التي توجه لهذه الخطوة ومفادها ان الطبيعة المؤقتة لقانون العدالة الانتقالية لا تتماشى مع الطبيعة الدائمة للدستور.
 
الائتلاف المدني يحذر من خطورة المحاكمات ل"حرية التعبير"
حذر الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير في بيان صدر عنه من خطورة المحاكمات التي " تطال الشبّان الذين اتّخذوا الفنّ والتدوين منهجا للتعبير عن آرائهم" وذلك على خلفية محاكمات عدة تتعلق بحرية التعبير وآخرها قضية "ولد ال 15" حيث قضت محكمة الاستئناف بحبس مغني الراب ذو ال 15 عاما مدة ستة اشهر مع تأجيل التنفيذ وذلك بسبب اغنية ساخرة من رجال الامن.
 
المغرب
وزير العدل يمنع قاضيا من المشاركة في مؤتمر اقامته المفكرة القانونية:
رفض وزير العدل والحريات الترخيص لعضو نادي قضاة المغرب، أنس سعدون، بالتغيب عن العمل للمشاركة في المؤتمر الذي اقامته المفكرة القانونية ومنظمة القانون من اجل الصالح العام(PILnet) أيام 4 و5 و6 يوليو 2013 حول موضوع المحامي المناصر للقضايا الاجتماعية. ولقد اعتبر الاستاذ سعدون ان هذا العمل يحمل تعسفاً من قبل الوزارة في استعمال صلاحياتها في هذا الإطار مستنكرا "محاولة اغتيال حقه في التعبير كمواطن وكقاض".
 
لبنان
وقفة احتجاجية أمام قصر العدل للمطالبة بمحاسبة قاض:
دعت "نسوية" الى اعتصام أمام قصر العدل للمطالبة بمحاسبة المدعي العام العسكري على خلفية قراره التعسفي بتوقيف المعتدى عليهم وترك المعتدين، ووضع حد لهيمنة السياسيين على القضاة. تضمن الاعتصام هتافات نددت بانحياز القاضي لمصلحة النفوذ السياسي مثل: "يا زعني يا زعني حكمك ما بمثلني". أهمية هذه الظاهرة تكمن في كونها الأولى التي يتجه فيها المواطنون للمطالبة بمحاسبة قاض أمام أبواب قصر العدل.
 
مؤتمر في بيروت عن المحامي المناصر للقضايا الاجتماعية في المنطقة العربية:
نظمت المفكرة القانونية مع منظمة القانون من أجل الصالح العام مؤتمرا حول «المحامي المناصر للقضايا الاجتماعية في المنطقة العربية» استهل بعرض ثلاث حالات مناصرة نموذجية من مصر وليبيا واليمن.واستكمل مع عرض تجارب أربع دول في هذا المجال وهي فلسطين ولبنان ومصر وتونس. وقد هدف المؤتمر إلى إعطاء نموذج مختلف عن المحامي المناصر للقضايا الإجتماعية.
 
مؤتمر صحفي لمنظمات حقوقية في أروقة قصر العدل:
نظمت جمعية "سكون" و"المفكرة القانونية" وجمعية "عدل ورحمة" صباح الخميس 4 تموز 2013، مؤتمرا صحافيا داخل قصر العدل في بيروت لضمان تفعيل عمل لجنة مكافحة الإدمان ولإنهاء ثقافة معاقبة الإدمان. وقد وزعت مناشير للمحامين والقضاة الذين عبروا ردهات القصر.
 
ليبيا
نقابة المحامين ترفض تعليق العمل في المحاكم:
أعلنت النقابة العامة للمحامين الليبيين رفضها اعلان الهيئات القضائية الليبية تعليق العمل القضائى والإجرائى بالمحاكم الليبية  حيث اتى تعليق العمل احتجاجاً على  قانون العزل السياسى الصادر عن البرلمان مؤكدةً في بيان اصدرته ان هذا العمل من شأنه الاضرار بمصلحة المتقاضين والابطاء في عجلة المحاكمات.
 
تشكيل لجنة للتحقيق في " مذبحة ابو سليم":
أصدر المؤتمر الوطني العام قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق للتحقيق في ” مذبحة ابو سليمحيث ستختص بالنظر والتحقيق في وقائع مذبحة سجن أبوسليم عام 1996 التي راح ضحيتها نحو 1270 شخص. وسيكون من ضمن مهماتها حصر المفقودين في المذبحة وتسهيل إجراءات إثبات وفاتهم وتقديم مقترح بشأن التعويضات التي يستحقها ذووهم. وتجدر الاشارة ان المفكرة القانونية كانت قد عرضت في مؤتمر " المحامي المناصر للقضايا الاجتماعية"، الذي اقامته الاسبوع الفائت، المعركة القضائية التي خاضها النقيب السابق، عبد الحفيظ غوقة، بهذا الشأن.
 
اليمن
لقاء موسع حول استقلال القضاء:
نظم مركز اسناد لتعزيز القضاء وسيادة القانون لقاء موسعا حول استقلال القضاء واوصى المشاركون من قضاة وأعضاء نيابات وأكاديميين ومحاميين في ختامه بضرورة تضمين الدستور القادم نصوصا تحمي استقلال وحيادية القضاء قضائياً ومالياً وإداريا.كما وناشدوا مجلس القضاء الاعلى معالجة آثار حكم المحكمة العليا بعدم دستورية  المادة (34) من قانون السلطة القضائية.
 
أعدت التقرير نرمين السباعي
 
الامارات العربية المتحدة
قضية الإسلاميين في الإمارات: أحكام بحبس العشرات بعد إدانتهم بالتخطيط لقلب نظام الحكم
 
تونس
في النقاش العام حول مشروع الدستور
حق العمل اللائق.. منحة البطالة.. وحذف الفصول المقيدة لحق الإضراب
تزامنا مع مناقشة مشروع الدستور
أصوات تنادي بدسترة العدالة الانتقالية
الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير يطالب بوضع حد لمحاكمات الرأي والاعتداءات على الإعلاميين
حركة تمرد تونس
سنحل المجلس التأسيسي عند جمع مليوني توقيع
رئيس جمعية الصحفيين الشبان اليوم أمام التحقيق
اعتراضات على قائمة المترشّحين لهيئة القضاء العدلي
الائتلاف المدني للدفاع عن حريّة التعبير ضدّ محاكمات الرأي
 
السعودية
محكمة سعودية تقضي بسجن 18 "متطرفا" للقتال بالخارج
 
ليبيا
النقابة العامة لمحامي ليبيا ترفض تعليق العمل القضائي والإجرائي بالمحاكم
نقابة المحامين الليبيين: استقلال القضاء ضرورة ديمقراطية
الوطني العام يشكل لجنة للتحقيق في “مذبحة أبو سليم"
كتلة التحالف تعلق مشاركتها في جلسات المؤتمر إلا في ما يتعلق بأعمال الإعداد للدستور
ليبيا تمهل العمالة الأجنبية حتى 6 يوليو لتسوية أوضاعها أو ترحيلهم
 
مصر
القضاة وأعضاء النيابة يتوجهون إلى النائب العام لمطالبته بترك منصبه
«عبدالمجيد» بعد استرداده منصب النائب العام: سأعيد حقوق الشهداء
النائب العام يعتذر عن عدم الاستمرار فى منصبه
القضاة يطالبون الرئيس بتشكيل محاكم ناجزة لمحاسبة «الخونة»
«مراسلون بلا حدود» تطالب السلطات بالتراجع عن «خنق الإعلام»
 
مغرب
وزير العدل والحريات يمنع عضو نادي قضاة المغرب من المشاركة في مؤتمر دولي ببيروت
بسبب 'تدويل' قضية المستشار عنبر
انسحاب وبوادر انشقاق داخل نادي القضاة
نادي قضاة المغرب يعلن عن مذكرة حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية
 
اليمن
وزير الشئون القانونية وممثلو أحزاب سياسية يؤكدون على أهمية وجود تشريع يضمن شفافية التمويل الانتخابي
ما لا يدركه الا وزير العدل..
الاثر القانوني للحكم بعدم الدستورية على قانون المعهد العالي للقضاء .. القاضي أحمد الذبحاني
للقاء الموسع حول استقلال القضاء يوصي بإيجاد نصوص في الدستور القادم تضمن استقلالية القضاء

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني