الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-06-13    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(9-3 حزيران 2013)، عدد: 40
تعليق قانون العزل السياسي في ليبيا
حكم بمثابة مذكرة اخضاع للمنظمات الحقوقية في مصر
صحيفة "الأولى" تنتصر في مختبر الحرية في اليمن: التشهير حق حين يكون واجبا
مرافعة نموذجية ضد رهاب المثلية في لبنان
 
نشرت المفكرة هذا الأسبوع ثلاثة تقارير عن القضاء في البلدان العربية:
المستجدات القضائية في اليمن، 2012 (عبد الوهاب قطران)
المستجدات القضائية في ليبيا، 2012 (مروان الطشاني)
المستجدات القضائية في فلسطين، 2012 (فراس ملحم)
ويضاف هذان التقريران على تقرير مصر وتونس المنشورين سابقا. وتنشر المفكرة لاحقا تقريرين عن المغرب ولبنان فضلا عن تقريرها الإقليمي لسنة 2012.



مصر
حكم بمثابة مذكرة اخضاع للمنظمات الحقوقية في مصر:
-أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاماً بحق 43 ناشطا من نشطاء حقوق الإنسان من مصر والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والنرويج ولبنان وفلسطين في القضية المعروفة ب"التمويل الأجنبي"، وذلك على أساس المادة 89 من قانون العقوبات. وقد تراوحت العقوبات في هذه الأحكام التي صدر غالبها غيابيا، بين سنة  )مع ايقاف التنفيذ) و٥ سنوات (للأحكام الصادرة غيابيا) فضلا عن غرامات. كما وحكمت باغلاق فروع 5 منظمات اجنبية في مصر ومصادرة أموالها وأوراقها. ولقد تسبب الحكم بموجة من الانتقادات المحلية والدولية حيث سارعت 20 منظمة حقوقية مصرية الى التنديد بالحكم معتبرة أنه يشكل ادانة لجميع المنظمات الحقوقية التي تتلقى تمويلا أجنبيا وليس فقط للمحكوم عليهم في القضية. ودولياً، حثت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس مرسى على العفو عن المدانين وتعديل مشروع القانون الجديد المنظم للجمعيات المستقلة. وطالبت منظمات حقوقية دولية الاتحاد الأوروبى بالضغط على مصر لإسقاط الإحكام. فيما وصفت السفارات والشخصيات الاوروبية والاميركية الحكم بالمشين واعتبرته انتكاسة كبرى للديمقراطية. أما نواب الكونغرس الاميركي فلم يتوقفوا عند التهديد بوقف المساعدات لمصر إذا لم تبطل القاهرة أحكامها ضد الأميركيين، بل أطلق بعضهم حملة لجمع تواقيع أعضائه تدعو الى اسقاط هذا الحكم. وتجدر الاشارة الى أن لهذه القضية تفرعات تتجاوز قضية التمويل الأجنبي للمنظمات الحقوقية، اذ كانت أثارت بلبلة في الوسط القضائي على خلفية تنحي رئيس محكمة جنايات القاهرة، محمود شكري، عن النظر في القضية في فبراير 2012. وقد اتهم شكري رئيس محكمة استئناف القاهرة المتقاعد، إبراهيم أبو المعز، بالتدخل فيها ومحاولة التأثير عليه لإجباره على إخلاء سبيل الأميركيين ورفع قرار منع السفر عنهم. وأكدت مصادر قضائية أن التحقيقات في ادعاء شكري اوشكت على الانتهاء وسيتم عرضها قريباً على وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى.

القضاء ضابط للسياسة أم لاعب جديد فيها؟
-كشفت مصادر وثيقة الصلة بحزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، عن اتجاه الحزب لتشكيل لجنة من الفقهاء القانونيين والدستوريين لإجراء تعديلات دستورية وقانونية تتضمن إعادة تشكيل هذه المحكمة ولنزع سلطة الرقابة السابقة منها، وذلك على خلفية حكم المحكمة العليا الدستورية العلياالى ابطال الجمعية التأسيسية وابطال انتخابات مجلس الشورى.فيما صرح نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عصام العريان ، إن المحكمة الدستورية بطبيعة عملها تلعب سياسة، انما إعادة تشكيلها أو حلها غير مطروح حاليأ. ولقد لاقت تصاريح بعض أعضاء الحزب انتقادات عدة من مصادر قضائية ودستورية والتي اعتبرت أن تعديل اختصاصات المحكمة العليا فى الدستور مستحيل الآن في غياب مجلس النواب، متهمين الإخوان بالسعي للتحلل من أي رقابة قضائية. وفى المقابل، يواصل القضاة معركتهم لاستقلال السلطة القضائية والمطالبة بوقف مناقشة قانون السلطة القضائية أمام مجلس الشورى حيث نظموا مسيرة احتجاجية بدأت فى مقر ناديهم وانتهت أمام دار القضاء العالي، فيما استأنف بعض القضاة وأعضاء النيابة العامة اعتصاما مفتوحاً بناديهم. وفي موازاة ذلك، وفي محاولة للسعي الى التهدئة بين السلطتين التشريعية والقضائية، أعلنت الحكومة عن تأجيل البت فى مشروع تعديل قانون السلطة القضائية حيثصرح وزير العدل، أحمد سليمان، أن عدم إرسال مجلس الشورى تعديلات قانون السلطة القضائية إلى مجلس القضاء الأعلى هو رغبة من الشورى في التهدئة ودليل على حسن النوايا.
 
تونس
المحكمة الإدارية ترسم حدود الفصل بين السلطات: لا حصانة للمجلس التأسيسي ولا وصاية عليه
ردت المحكمة الادارية مؤخراً الدعوى التي رفعها رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان طعنا في مبادرة عدد من الكتل النيابية بالمجلس الوطني التأسيسي الى تقديم مشروع قانون التحصين السياسي للثورة وذلك لعدم الاختصاص، معللةً أنها لا تختص حكميا بالنظر في الأعمال التشريعية للمجلس الوطني التأسيسي احتراما لمبدأ الفصل بين السلطات. وهذا القرار القضائي انما يعكس تصور المحكمة الادارية لدورها في المرحلة الانتقالية في مقابل الاحتجاجات المتواترة على تصديها للقرارات الادارية التي تخرق الشرعية وفي مواجهة سعي السياسيين الى جرها الى حلبة صراعاتهم. وقد تزامن هذا الحكم مع دعوى تقدم بها نواب من المعارضة، بسبب عدم احترام هيئة التنسيق والصياغة الفصل 104 من النظام الداخلي للمجلس التأسيسي.
محامو الدولة يضربون
-نفذ المستشارون المقررون بنزاعات الدولة اضرابا عن العمل تخللته وقفة احتجاجية بالزى الرسمي أمام مقر الإدارة العامة لنزاعات الدولة بالعاصمة،للمطالبة بالتصديق على مشروع قانون هيئة قضايا الدولة. ورغم أن اضراب المستشارين المقررين حمل مطالب مادية، فان مطلبهم الأساسي يؤول الى تطوير قطاعهم في اتجاه توفير شروط الاستقلالية في عملهم المهني.

الأردن
قرار بحجب مواقع الكترونية غير مرخصة
-على إثر صدور قرار الحكومة بحجب 291 موقعا إلكترونيا غير مرخص وغير ملتزم بأحكام قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة 1998، أصدرت نقابة الصحفيين الأردنيين بيانا عبرت فيه عن "دهشتها البالغة" لهذا الاجراء معتبرة أنه جاء مجحفاً ويقيد الحريات العامة، وخصوصاً انها لطالما انتقدت التعديل الذي طال قانون المطبوعات والنشر لجهة عدم لجوء الحكومة إلى التشاور مع الجسم الصحفي عند إعداده. وجاء استنكار اتحاد النقابات العمالية المستقلة للقرار متناغماً مع بيان الصحافيين.  وقد استحوذ هذا القرار على الجلسلة النيابية الاخيرة حيث انقسم النواب بين مطالب بإعادة فتح المواقع المحجوبة ومنحها فترة 3 أشهر لتصحيح أوضاعها، وبين مطالب بتعديل قانون المطبوعات والنشر لوضع حد للمواد المضيقة على حرية الإعلام.
رد مشروع القانون المعدل لقانون استقلال القضاء:
– رد مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون استقلال القضاء بأغلبية 67 نائبا من أصل 99 من الحاضرين باعتباره "لا يلبي ما يأمل به السلك القضائي"، مطالبين الحكومة بالتقدم بمشروع قانون اخر متكامل.

ليبيا
تعليق نفاذ قانون العزل السياسي وسط انقسامات حادة:
استكمل مجلس القضاء الأعلى دراسة ملفات أعضاء هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة طبقاً لأحكام قانون العزل السياسي الاداري وأصدر قرارات بشأن أعضاء الهيئة. وفي المقابل، قامت الهيئات القضائية بتحركات تصعيدية احتجاجاً على قانون العزل الذي سيطال ما يقارب ال 1000 قاضيا، ومنها تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الأعلى أعلنوا خلالها عن عدم التزامهم بتعبئة الاستبيان المتعلق بالعزل والتوقف عن العمل والدخول فياضراب مفتوح الى أن يتم تعديل قانون العزل مؤكدين انهم لا يخضعون لقرارات التشريع العام بل لقوانين تنظيم القضاء المستقلة عن اي سلطة اخرى.ولم تتوقف تحركات القضاة عند هذا الحد، بل تقدموا بطعن أمام المحكمة العليا-الدائرة الدستورية -مطالبين بالحكم بعدم دستورية المادة 1 و2 و17 من القانون.  وفي موازاة ذلك، قامالمؤتمر الوطني العام بتأجيل تنفيذ العزل السياسي الى أجل غير مسمى متذرعاً بأسباب فنيةوفي مواجهة ذلك، نظم عدد من نشطاء المجتمع المدني، من بينهم محامين، اعتصامات مضادة مطالبين بتطهير القضاء من القضاة الفاسدين وتطبيق قانون العزل بشانهم.

اليمن
حكم ببراءة صحيفة "الاولى"
حكمت محكمة الصحافة والمطبوعات ببراءة صحيفة "الأولى" ممثلة برئيس التحرير محمد عياش والصحفي محمد العبسيفي القضية المرفوعة ضدهما من قبل جمعية الاصلاح الاجتماعي الخيرية على خلفية نشر تحقيق صحفي تحت عنوان" الملف الأسود لتجار الثورة". وقد تناول التحقيق الفساد الحاصل في استخدام أموال خارجية استلمتها جمعية الاصلاح الاجتماعية الخيرية وأطراف أخرى من الهلال الأحمر القطري بقيمة تزيد عن مليوني دولارا أميركيا شهريا لعلاج جرحى الثورة. وأهمية هذه المحاكمة تكمن في أنها أولى محاكمات الصحف والصحفيين في المرحلة الانتقالية وبعد الثورة الشعبية في اليمن عام2011 وعقدت أمام محكمة استثنائية.والناحية الأهم، ارتباطها بقضية عامة لها قيمة رمزية عالية هي قضية علاج جرحى الثورة خصوصا أنها قد اشتعلت مرارا في الآونة الأخيرة بسبب الاهمال الذي لقيه هؤلاء وسط شائعات عن فساد هائل في التبرعات والتمويلات الخارجية .وقضى منطوق الحكم، بالبراءة من جميع التهم المنسوبة إلى المدعى عليهم حيث اعتبر ان ما نشر لا يخرج عن كونه "نقدا بناء" وفي إطار حرية النقد والحريات الإعلامية.
سجون خاصة في منازل الشيوخ والمتنفذين
  اتهمت الناشطة أمل الباشا شيخين مشاركين في مؤتمر الحوار الوطني بأن لديهما سجون خاصة في منزليهما يتم حجز الحريات فيها من قبل مشايخ القبائل والمتنفذين، وهي ذات ظروف لا تصلح حتى لعيش الحيوانات. وتفيد العديد من المؤشرات والتقارير الصادرة عن منظمات المجتمع المدني بصحة وجود الكثير من هذه السجون الخاصة. وهذا الأمر يطرح سؤال حول مدى صوابية توسيع صلاحيات مشايخ العشائر في البلاد العربية فيما يختص بالجرائم، حيث كان الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام  الاردني قد أقر باللجوء في معظم الأحيان لشيوخ المناطق العشائرية لتجنب حالات العنف التي تحصل بعد الجريمة. كما وأكدت مستشارية العشائر الاردنية أنها وبالتنسيق مع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية تقوم باحتواء الخلافات الكبيرة بين العشائر والتي قد تؤدي إلى اختلالات كبيرة بالأمن، وذلك من خلال التنسيق مع الشيوخ والوجهاء وأصحاب الرأي انسجاما مع العادات والتقاليد السائدة بين هذه العشائر لحل هذه المشاكل وانعكاسها على الأمن الاجتماعي. فهل الانسجام مع العادات والتقاليد ستكون تكلفته التخلي عن مجمل حقوق الانسان، وأولها الحق بالمحاكمة العادلة؟

لبنان
مرافعة نموذجية ضد رهاب المثلية: أقواس القزح أمام أقواس المحاكم:
قدم المحاميان نزار صاغية وغيدة فرنجية مرافعة نموذجية تصلح كأداة للدفاع عن أي شخص قد يلاحق على خلفية قيامه بعلاقات مثلية. وستوضع هذه المرافعة بمتناول القضاة، بحيث تتحول الى مستند دفاعي عن جميع الأشخاص الذين يمثلون أمامهم على أساس المادة 534 عقوبات، سواء تمثلوا بمحامين أو لم يتمثلوا بهم. وهي تكون بمثابة علامة استفهام كبرى هدفها تقويض الآراء المسبقة الاجتماعية والقانونية في هذا الخصوص على اختلافها، ودفع القضاة الى طرح الأسئلة القانونية الواجبة بهذا الخصوص وتحفيزهم على نقض الفهم والتطبيق الكلاسيكيين لهذه المادة.ويسجل أن القاضي المنفرد الجزائي في البترون كان أعلن في حكمه الصادر في 3-12-2009 أن مفهوم المجامعة خلافا للطبيعة المعاقب عليها بموجب المادة 534 لا يشمل العلاقات المثلية.
 أعدت التقرير نرمين السباعي

الاردن
التمكين الديمقراطي
أكاديميون: ورقة الملك النقاشية استكمال لحلقات التحول الديمقراطي
نقباء: الورقة الملكية لامست ما يصبو إليه الشعب من ديمقراطية مثلى
سياسيون: الورقة النقاشية الرابعة للملك وثيقة وطنية
الحكومة تبدأ بحجب المواقع الإلكترونية المخالفة
"الصحفيين" تطالب بتجميد قرار حجب المواقع
مجلس النقابة في حال انعقاد دائم ومطالبة للحكومة بتجميد القرار وتعديل توافقي للقانون
"الصحفيين" تطالب بتجميد "المطبوعات والنشر"
مذكرتان نيابيتان تطالبان بـ"مهلة للمواقع الإلكترونية" وتعديل "المطبوعات"
نقابة الصحفيين تهدد بمقاطعة نشاطات الحكومة والنواب
"المواقع الإلكترونية" تعتصم أمام "النواب" وتطالبه بالحل
الموافقة على إلغاء ديوان المظالم وإحالة حقوقه وموجوداته لهيئة مكافحة الفساد
"النواب" يلغي دائرة المطبوعات والنشر
"النقابات المستقلة" يشجب قرار حجب مواقع إلكترونية
اقتراحان نيابيان بتعديل قانوني "المتقاعدين العسكريين" و"استقلال القضاء
مذكرة نيابية تقترح قانونا جديدا لاستقلال القضاء
"النواب" يرد مشروع قانون استقلال القضاء
 
تونس
نقابة القضاة التونسيين تطالب بإيقاف العمل بآلية الإعفاء
روضة العبيدى تشدد على ضرورة توفير الحماية للقضاة
روضة العبيدي تجدد رفض نقابة القضاة للهيئة الوقتية للقضاء العدلي
بلاغ من نقابة القضاة التونسيين
أمين محفوظ لـ"الصباح الأسبوعي"
"نص الدستور الحالي لا يرتقي إلى المشروع"
حرية الضمير.. خطر أم ضرورة
احتجاجا على مشروع الدستور:
نواب بـ «التأسيسي» يقررون التظلم لدى المحكمة الادارية
هل تقبل المحكمة الإدارية النظر في شكوى نواب بشأن مشروع الدستور؟
المحكمة الادارية ترسم حدود الفصل بين السلطات في تونس: لا حصانة للتأسيسي ولا وصاية عليه
هشام حسني رئيس الحزب الشعبي التقدمي – عضو المجلس التأسيسي – في حديث ل«الصباح»:
المصادقة على مشروع الدستور في نسخته الحالية أمر غير وارد
اعفاء المرزوقي..وتحصين الثورة محور جلسة مكتب «التأسيسي»
خاص: في اطار تعديل المرسوم 41 وتطويره
مشروع قانون أساسي يتعلق بحق النفاذ إلى المعلومة
اضراب دفاعا عن استقلالية محامي الدولة
إضراب عام ووقفة احتجاجية لسلك المستشارين المقررين بنزاعات الدولة
 
فلسطين
مستجدات القضاء الفلسطيني عام 2012: رؤى سياساتية ومجابهة مجتمعية
 
ليبيا
المستجدات القضائية في ليبيا، 2012
المجلس الأعلى للقضاء يعقد اجتماعاً استثنائياً لفحص ودراسة ملفات أعضاء هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة طبقاً لإحكام القانون رقم (13) لسنة 2013 بشأن العزل السياسي
الهيئات القضائية تعطل العمل بالمحاكم إحتجاجاً على قانون العزل السياسي الذي سيطال قرابة 1000 عضو من الهيئات القضائية.
تظاهر اليوم عدد من نشطاء المجتمع المدني مع عدد من المحاميين أمام محكمة جنوب بنغازى (الماجورى)، للمطالبه بتطهير القضاء من القضاة
تعليق المنظمة الليبية للقضاة على مشروع قانون العزل السياسي والاداري
اللجنة التنسيقية العليا لنشطاء مؤسسات المجتمع المدني تنظم لقاء لمناقشة قانون العدالة الانتقالية
الطعن الذي قدم بشان العزل السياسي
بيان اعضاء التنسيقية العليا لاصلاح و تطهير القضاء بشان تاجيل العزل السياسي
اعضاء الهيئات القضائية الليبية يضربون عن العمل رفضاً للعزل السياسي
 
مصر
المدنيون والثوار: أمل فى الخلاص من مرسى والإسلاميون: «الدستورية» تبث «الفتنة»
قانونيون: حكم «حل الشورى» انتصار للقانون
عدم دستورية صلاحيات رئيس الجمهورية في قانون الطوارئ (مصر)
«الإخوان» تعلن الحرب على «الدستورية»
فقهاء: تعديل الدستور لتقليص صلاحيات «الدستورية» مستحيل
العريان: الدستورية تلعب سياسة وحلها غير مطروح.. ومظاهرات 30 يونيه على طاولة اجتماع التيارات الإسلامية.. وصفوت عبد الغنى: "النور" لم يعد فى حقبة الإسلاميين.. ومن يطالب بتعديل الدستور لا يفهم
وقفة حاشدة للقضاة أمام «القضاء العالى» واستمرار الاعتصام بالنادى لليوم الثالث
وزير العدل: لقائى مع الرئيس لم يتطرق لـ«غضب القضاة».. و«النادى»: «أمر صادم»
«الزند»: تبًّا للمتآمرين ولن تبلغوا آمالكم أو ما ترغبون
«الحرية والعدالة»: «الشورى» سيدعو رؤساء الهيئات القضائية لإبداء آرائهم
الحكومة تؤجل قانون السلطة القضائية.. و«بجاتو»: نسعى للتهدئة
«القضاء الأعلى»: مشروعات القوانين لم تصل من «الشورى»
«قضاة من أجل مصر» تطالب برفع الحصانة عن «الزند»
أحكام مشددة فى قضية التمويل الأجنبى.. وغضب حقوقى وغربى
السجن ٥ سنوات وعامين لـ٣٢ وعاماً مع إيقاف التنفيذ لـ١١ فى «التمويل الأجنبى»
مطالبات فى واشنطن بقطع المساعدات بسبب «التمويل الأجنبى»
أحكام بالسجن ضد 43 ناشطا في قضية التمويل الأجنبي: مذكرة اخضاع بحق المنظمات الحقوقية في مصر
حيثيات حكم «التمويل الأجنبى»: المنظمات «استعمار ناعم»
منظمة تستنكر الحكم فى قضية "التمويل الأجنبى" 20
التمويل الأجنبي''.. قصة ''المال الحرام'' (تسلسل زمني)
انتقادات دولية لأحكام «التمويل الأجنبى»
البيت الأبيض: حكم «التمويل الأجنبى» يقوض حقوق الإنسان
الكونجرس يدعو مرسى إلى إسقاط أحكام «التمويل الأجنبى»
عاصفة الانتقادات الدولية تتواصل ضد أحكام «التمويل الأجنبى».. والمنظمات الأجنبية تطالب بموقف صارم
منظمة العمل الدولية تعيد مصر لـ «القائمة السوداء»
«العدل»: إجراءات التقاضى فى مصر عقيمة.. والعدالة تحتاج مؤتمرًا لإصلاحها
 
المغرب
نادي قضاة المغرب يناقش الجرأة و القانون في ندوة دولية بتازة
 
اليمن
المستجدات القضائية في اليمن، 2012
الحكم ببراءة صحيفة "الأولى" في الدعوى المرفوعة من جمعية الإصلاح
محتجون جرحى يغلقون مبنى الحكومة اليمنية
وزارة حقوق الإنسان تدين استهداف قيادتها
أزمة سياسية وقضائية تعصف باليمن والبركاني على خلفية اطلاق معتقلين يصفهم المؤتمر بالإرهابين والاصلاح بالثوار
مصدر قضائي ينفي تعرض النائب العام لضغوطات من رئيس الجمهورية للإفراج عن معتقلين
الحكم الدستوري الكاشف لاستقلال القضاء اليمني (22 photos)
من نتائج واثار وثمار الحكم بعدم دستورية قانون السلطة القضائية
اليمن : سجون القرن الثاني والعشرين
لجنة الشئون القانونية وحقوق الانسان "تحت التأسيس" بجبهة إنقاذ الثورة تناقش الأدبيات ووثائق الاشهار

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني