الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-06-21    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(9-16 حزيران 2013)، عدد:41
المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا: انتخابات المرة الأولى من دون شباب
المجلس الدستوري في لبنان يستنكف عن احقاق الحق والبندورة بالمرصاد
هيئة التأديب العليا في لبنان: للقاضي الفاسد أن يبقى على المنصة
حين وصلت عقوبة التغريد الى 11 سنة حبس في الكويت
الدستورية في الكويت تحل البرلمان للمرة الثانية خلال عام
قضية الصدور العارية تنتهي ب 4 أشهر ويوم حبس في تونس
 
مصر
مجلس الشورى يحيل مشاريع قوانين السلطة القضائية الى الهيئات القضائية:
– مع استمرار اعتصام القضاة بشكل رمزي، قام مجلس شورى الدولة ممثلاً برئيسه، احمد فهمي، بإرسال مشاريع قوانين السلطة القضائية الى وزير العدل الذي بدوره احالها الى الهيئات القضائية المعنية (مجلس القضاء الأعلى، ومجلس الدولة، والمحكمة الدستورية العليا، وهيئة النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة) لاستطلاع الرأي فيها. وفيما أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى، محمد ممتاز متولي، أن المجلس سيجتمع لاتخاذ قرار بهذا الشأن، كشفت مصادر في نادي القضاة أنهم سيطلبون من المجلس عدم إرسال اية آراء للشورى لإجباره على الانتظار لحين انتخاب مجلس النواب المقبل، معتبرين انه لا صفة للوزير لكي يتم ارسال المشاريع اليه وانه كان يتوجب مخاطبة مجلس القضاء الاعلى مباشرة. وكان النادي قد صرح في عدة مناسبات ان طلب استطلاع الراي ما هو الا "خديعة" لاستمرار إصدار قانون يلائم مجلس الشورى، الغير مختص للنظر به اصلاً.
 
 الشورى يعيد تقريره بشأن ملاحظات الدستورية بخصوص قانوني انتخابات مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية:
– اعاد مجلس الشورى تقريره بشأن ملاحظات المحكمة الدستورية العليا على مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب وتنظيم مباشرة الحقوق السياسية لمراجعة ما انتهى اليه، بعد أن كانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية قد وافقت مبدئياً على تأجيل تصويت العسكريين إلى ٢٠٢٠. ولقد اثارت المادة 31 المتعلقة بالدعوة للانتخابات جدلاً في المجلس وانتهت الى إعلان الدعوة قبل الانتخابات بـ٦٠ يوماً على أن تكون الدعوة للانتخابات من مهام اللجنة العليا للانتخابات. كما وشهدت الجلسة مناقشات مطولة حول رقابة المحكمة الدستورية العليا المسبقة على القانونين.
 
تونس
قضية الصدور العارية تنتهي بحبس نساء "فيمن" 4 أشهر ويوم:
 أصدرت محكمة الناحية بتونس حكمها في قضية الناشطات الثلاثة في منظمة "فيمن" اللواتي  قمن بالتظاهر بتعرية صدورهن امام قصر العدالة بالعاصمة التونسية للدعوة إلى حرية زميلتهم امينة السبوعي. ولقد قضت بحبسهن لمدة 4 أشهر ويوم واحد بتهم التجاهر بما ينافي الحياء والاعتداء على الأخلاق الحميدة والدعوة الى الفجور والهرج والتشويش. ومما يوجب التوقف عنده هو ان هذه القضية كانت قد استدرجت تعليقات خارجية على عمل القضاء التونسي حيث دعا وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الى الرأفة عند اصدار الحكم في الفتيات الثلاث معتبراً ان فعلهن لا يستحق عقوبة مشددة.
 
ليبيا
مجلس القضاء الاعلى منتخب للمرة الأولى، ولكن من دون شباب:
على إثر احتجاجات القضاة على قانون العزل السياسي ومناداتهم الى تعليق العمل في المحاكم، أصدر مجلس القضاء الاعلى بياناً عبر فيه عن قلقه حيال وقف العمل في المحاكم داعياً القضاة الى التفكير بمصلحة البلاد وأن لا يكونوا سببا لضياع حق المتقاضين. وفي 9-6-2013 عقد ذات المجلس اجتماعه الرابع الاستثنائي وتم خلاله انتخاب اعضاء المجلس طبقًا لأحكام القانون رقم 14 لعام 2013 المتعلق بتعديل بعض احكام قانون نظام القضاء، وعلى إثره تم تقرير انعقاد المجلس بتشكيلته الجديدة في 12-6-2013 حيث تم انتخاب رئيس ونائب رئيس للمجلس. ويلحظ أن المحاكم الابتدائية استثنت من انتخابات المجلس، ترشحا واقتراعا، مما أدى عمليا الى استبعاد الشباب عنه. 
– تتكرر مأساة العدالة مجدداً، فبعد اغتيال المستشارين مراد الرعوبي وجمعة الجازوي، تم اغتيال الرئيس بمحكمة استئناف الجبل الاخضر، محمد نجيب ابراهيم هويدي، بثلاث طلقات نارية من قبل مجهولين وذلك أثناء مغادرته المحكمة في مدينة درنة مما اودى بحياته.

الكويت:
المحكمة الدستورية تحل البرلمان وتحصن مرسوم الصوت الواحد:
– حكمت المحكمة الدستورية بإبطال الانتخابات التشريعية الأخيرة وبحل البرلمان الحالي في حين أكدت على دستورية المرسوم الاميري المعروف باسم "مرسوم الصوت الواحد" الصادر في اكتوبر من السنة المنصرمة والذي عدل قانون الدوائر الانتخابية بتخفيض عدد المرشحين الذين يحق للناخب انتخابهم من أربعة إلى مرشح واحد فقط. وتجدر الاشارة الى أن هذه المحكمة، التي لا يمكن نقض احكامها، تقوم للمرة الثانية في غضون سنة بإلغاء الانتخابات في الكويت.

التغريد بات يكلف 11 سنة حبس:
– حكمت محكمة جنايات الكويت على مغردة على حساب تويتر بالحبس أحد عشر عاماً بتهمة اعابة الأمير والسعي الى تقويض النظام واثارة النعرات الطائفية وذلك على خلفية فتحها حساب تويتر، باسم مستعار، من هاتف زوجها والتغريد بعبارات مسيئة للحكومة بدافع الانتقام من الزوج. وتعد العقوبة المحكوم بها مشددة للغاية بحيث تضع الاساءة اللفظية في مصاف الجرائم الخطيرة كالقتل والسرقات الموصوفة.
 
الاردن
نواب يقدمون طلبا بإحالة قانون المطبوعات والنشر الى الدستورية:
– تقدم19 نائب بطلب الى رئيس مجلس النواب، سعد هايل السرور، لإحالة قانون المطبوعات والنشر المعدل إلى المحكمة الدستورية لمخالفته الفقرة الرابعة من المادة 15 من الدستور، والتي تنص على "عدم جواز تعطيل وسائل الإعلام ولا إلغاء ترخيصها إلا بأمر قضائي وفق أحكام القانون". في حين يعطي القانون المشكوك بدستوريته صلاحية الغاء التراخيص الى مدير دائرة المطبوعات.
 
ظاهرة "عبدة الشياطين" تتفاعل
– أكدت امانة عمان الكبرى انها تتابع باهتمام قضية "عبدة الشياطين" وتنسق مع الأجهزة الامنية للإبلاغ عن الشكاوى التي تتلقاها من المواطنين عن الكتابات والرسومات والشعارات الغريبة والمسيئة للشعور الديني والأخلاق العامة في المرافق العامة وتعمل على ازالتها مباشرة ورصد الاشخاص المشتبه بهم. وكانت هذه الظاهرة قد تفاعلت مؤخراً من خلال قضية جامعة آل البيت حيث كان قد اوقف خمسة طلبة بتهمة "المس بالشعور الديني "و "إثارة النعرات الطائفية والدينية" الا انه تمت تبرئتهم بعد ذلك.
 
اليمن
انعقاد المؤتمر القضائي الثالث في 20 اغسطس
– أعلن المنتدى القضائي عن انعقاد المؤتمر الثالث له كجمعية عمومية لأعضاء السلطة القضائية، بعد توقفه لأكثر من 16 عاماً. واكدت اللجنة التحضيرية لأعمال المؤتمر انه سينعقد في الـ 20 من أغسطس القادم باعتباره الموعد الأنسب لمصادفته الإجازة القضائية وبمشاركة جميع أعضاء السلطة القضائية. الا أن نادي القضاة الجنوبي أعلن في مذكرة له أن المنتدى القضائي لا يمثلهم، وأكد أنه سوف يتخذ كافة الإجراءات القانونية لاستعادة اشتراكات أعضائه. ولقد أوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمنتدى القضائي، رضوان العميسي، أن المؤتمر سيناقش تعديل النظام الأساسي للمنتدى، وانتخاب هيئة رئاسة جديدة على مستوى الجمهورية واستقلال القضاء في الدستور القادم "حيث إن الوضع الحالي يمنح رئيس المحكمة العليا رئاسة المنتدى بحكم منصبه". 
 
المغرب
نادي قضاة المغرب يحتج على رئيس المحكمة الاجتماعية: القرارات تتخذ في الجمعيات العمومية جبها للهرمية..
– أصدر قضاة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بياناً احتجوا فيه على قرار رئيس المحكمة الاجتماعية الذي أحدث فيه تغييرات في تشكيلة الهيئة القضائية في المحكمة وذلك خلافاً للقانون. واوضح البيان ان رئيس المحكمة الاجتماعية خالف المادة 6 من المرسوم الصادر بتاريخ 16 يوليو 1974 والمتعلق بالتنظيم القضائي وللرسالة الدورية عدد 47 تاريخ 10 ديسمبر 2012 الصادرة عن وزير العدل والحريات اللذين يوجبان تشكيل جمعية عمومية بمشاركة جميع القضاة والمسؤولين القضائيين داخل كل محكمة عند اجراء اي تغييرات في الهيئة القضائية. ودعوا في البيان الرئيس الى عقد جمعية عمومية استثنائية "لإجراء التعديلات الضرورية لحسن سير المحكمة، انخراطا منه في التطبيق السليم للقانون وصيانة ضمانات الاستقلالية".
 
اعتصام قاض احتجاجا على الحيف ضده:
– تفاجأ الرأي العام القضائي الوطني المغربي والدولي بنبأ دخول المستشار محمد عنبر، رئيس غرفة بمحكمة النقض، ونائب رئيس نادي قضاة المغرب، في اعتصام مفتوح أمام محكمة النقض بتاريخ 14 يونيو 2013 احتجاجا على ما لحقه من "حيف" من طرف وزير العدل والحريات والأعضاء الدائمين للمجلس الأعلى للقضاء. ويشكل اللجوء الى أسلوب الاعتصام على هذا الوجه سابقة في تاريخ القضاء المغربي .

 لبنان
الهيئة العليا للتأديب: ح.ن، قاضياً عليكم رغم ثبوت فساده:
فعلتها الهيئة العليا لتأديب القضاة برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد وفسخت الحكم الصادر عن المجلس التأديبي للقضاة بحق قاض متهم بالاشتراك في سمسرة قضائية تثبت منها في قرارات وأحكام قضائية عدد من زملائه. وكانت المفكرة القانونية قد نشرت في عددها الرابع (نيسان 2012) مقالا لتبيان هذا الأمر تحت عنوان: "ثلاثة قضاة يتعاضدون لكشف صرف النفوذ في قصور العدل، وعلى الرأي العام أن يكتب التتمة". وقد آل الحكم الاستئنافي ليس الى تبرئة المذكور انما الى تخفيض درجته أربع درجات مما يعني ابقاءه قاضيا يحكم بين المواطنين وفي حرياتهم وأموالهم بعد تخفيض راتبه بمليون ليرة لبنانية
الهيئة العليا للتأديب برئاسة جان فهد: ح. ن. قاضيا عليكم رغم ثبوت فساده
 
المجلس الدستوري يستنكف عن احقاق الحق، والبندورة بالمرصاد:
عطلت جلسات المجلس الدستوري المخصصة للنظر بالطعون المقدمة بقانون التمديد وذلك على أثر تغيب ثلاثة أعضاء على نحو أدى الى افقاده النصاب. وقد نقلت الصحف أن نبيه بري ووليد جنبلاط طلبا من الأعضاء الشيعة والدروز التغيب عن المجلس وقد هنأ رئيس المجلس النيابي صراحة المتغيبين لدورهم في وأد الفتنة. وقد اعتصم عدد من ناشطي الحراك المدني أمام المجلس الدستوري ورشقوا أعضاءه بالبندورة. وتعطيل المجلس على هذا النحو يعني عمليا ليس فقط تدخلا للسياسة في القضاء انما أيضا تخليا للقضاة عن وظيفتهم القضائية لاعتماد أساليب سياسية بحتة كتعطيل النصاب مما يوجد داخل المجلس قاعدة جديدة: قاعدة الربع المعطل.
أعدت التقرير نرمين السباعي

الاردن
نائبا يطالبون بإحالة "المطبوعات والنشر" إلى "الدستورية"19
دعوات لعقد مؤتمر وطني يبحث العنف المجتمعي والجلوة العشائرية
قادة رأي يطالبون بتطبيق القانون وفرض هيبة الدولة
الأحوال الشخصية قانون عصري.. ولكن
قانون المطبوعات 2012 يدشن حكمه في الاردن: حجب 263 موقعاً الكترونياً
حماية الصحفيين" ينتقد حجب مواقع إلكترونية
الأمانة تزيل كتابات ورسومات لـ"عبدة الشيطان
إطلاق مشروع "الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان من خلال الإعلام"
النيابة العامة تعقد مؤتمرها الأول بعنوان واقع وطموح
التل يدعو لإعادة هيكلة النيابة العامة وفق التعديلات الدستورية
 
تونس
تدخلات أمريكية وفرنسية في قضائنا.. وخارجيتنا صامتة..
اتقوا الله في سيادتنا
4 أشهر ويوما سجنا لفتيات «فيمن»
محكمة الناحية تقضي بسجن ناشطات فيمن 4 أشهر ويوم واحد
الصراع بين الأجنحة السياسية يلقي بظلاله على «التأسيسي»:
مشروع الدستور يتأرجح بين الوفاق والأحكام الانتقالية.. والشارع قد يكون الفيصل!
روضة العبيدي: مشروع الدستور في علاقة بالقضاء مهزلة تشريعية وسنقدم عريضة احتجاج الى الاتحاد العالمي للقضاة
انتخابات لجنة الاشراف على القضاء العدلي في تونس : مؤشرات يتعين التوقف عندها
لجأ اليه رافضون لمشروع الدستور..
هل يخول القانون لرئيس الجمهورية رفض ختم الدستور؟
رغم اعتراض العديد من النواب
بن جعفر يسجل مشروع الدستور بمكتب الضبط
في أول ندوة صحفية لها
هيئة الإعلام السمعي البصري تضبط حدود تدخلها وبرنامج عملها.. و«تنبه» للفصلين 122 و124 من مشروع الدستور
بعد دعوات تسريع تمريره على الجلسة العامة
هل يرى قانون التحصين السياسي للثورة النور؟
تحصين الثّورة ليس عقابا
«مركز كارتر» ينتقد قانون تحصين الثورة وبعض المضامين في الدستور
أخيرا.. اكتمال تشكيل «هيئة شهداء ومصابي الثورة»
الكويت
محكمة تحل البرلمان الكويتي وتحصن الصوت الواحد
 حيثيات تحصين الصوت الواحد
الكويت تؤكد وحدتها رغم حل الدستورية للبرلمان
 
ليبيا
المجلس الأعلى للقضاء يعقد اجتماعه الاستثنائي الربع لسنة 2013م وإعلان تشكيلة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المنتخبون
انتخاب اعضاء مجلس قضاء اعلى
المجلس الأعلى للقضاء ينتخب رئيسا له ونائبا للرئيس
إنتخاب رئيس ونائب رئيس المجلس الاعلى للقضاء
بيان لمجلس الاعلى للقضاة برفض وقف العمل في المحاكم
بيان المجلس الأعلى للقضاء الثالث لسنة 2013م
قضاة ليبيا يرفضون قانون العزل
 
مصر
مذكرة «الزند» لـ«الأعلى للقضاء» : تحقيقات نيابة الأموال العامة بشأن «أراضى مطروح» «مزورة»
نادى القضاة: «القضاء الأعلى» رفض رفع الحصانة عن الزند
«الشورى» ينجو من فخ تصويت العسكريين
«الشورى» يؤجل تصويت العسكريين إلى ٢٠٢٠
«المصرى اليوم» تنشر مذكرة «تشريعية الشورى» بشأن «السلطة القضائية»
«العدل» تستطلع رأى «القضاة» فى مشاريع «السلطة القضائية»
نادى القضاة: طلب «الشورى» رأى الهيئات القضائية «خديعة»
«الشورى» ينتهى من «مباشرة الحقوق السياسية».. ويحيلهلـ«الدستورية»
أسبوع «الألغام» فى «الشورى»
«شباب القضاة»: أبواب النائب العام مفتوحة لـ«الوسط» بسبب قرابة «رئيس المكتب الفنى» بأحد قياداته
مشروع قانون جديد للنقابات العمالية برعاية «العمل الدولية»
«الكونجرس» فى خطاب رسمى لـ«مرسى»: أسقط التهم عن متهمى «التمويلالأجنبى» فوراً
«هيومان رايتس»: «الجمعيات الأهلية» يعكس جنون العظمة الرسمية
 
المغرب
مناظرة وطنية للتوافق حول حق الحصول على المعلومات
رئيسا مجلسي البرلمان: حق الوصول إلى المعلومات كفيل بتمكين المواطنين من المشاركة بشكل غير مباشر في اتخاذ القرارات الإدارية
قضاة بالبيضاء يحتجون على رئيس المحكمة الاجتماعية
ربيع استقلال القضاء
قانون جديد في الأفق لتنظيم وتأطير الصحة النفسية والعقلية
ندوة بالبيضاء تكشف ضعف آليات التكفل بالمرضى العقليين
قراءةفي اعتصام قاض احتجاجا على الحيف ضده
 
اليمن
السجن 11 عاما لكويتية " تغرّد " من هاتف زوجها لتوريطه
انشقاقات داخل القضاء تطوعه للتأثيرات السياسية وتدخل سلطته في فراغ دستوري
المؤتمر العام الثالث للمنتدى القضائي ينعقد في أغسطس القادم بعد 16 عام من توقفه
التهديدات و الاعتداءات تستهدف المدافعين الشجعان عن حقوق الإنسان في اليمن
اليمن تنضم لمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية الحماية من الاختفاء القسري
وقفت على التجاوزات القانونية وانتهاكات حقوق الانسان..
لجنة الشؤون القانونية وحقوق الانسان (تحت التأسيس) بجبهة انقاذ الثورة تناقش الترتيبات و التجهيزات لفعالية الاشهار
 

انشر المقال

متوفر من خلال:

ليبيا ، الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية