Qanuni Podcast (S02 E36): إنعطاف سنة 2020


2020-12-30    |   

Qanuni Podcast (S02 E36): إنعطاف سنة 2020

الحلقة 36 من الموسم الثاني من البودكاست القانوني:

إنعطاف سنة 2020

حوار مع أ. نزار صاغية

سوف تدخل سنة 2020 في تاريخنا كسنة الإنعطاف الجذري على مختلف المستويات الصحية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية والأمنية. فقد شهد لبنان وسكانه المقيمين خلال هذه السنة تطورات أساسية في حياتهم بدأت مع الثورة الشعبية ضد النظام القائم، تبعها ردّة فعل عنيفة من قبل هذا النظام الذي لم يتوان عن إستغلال تفشي الكورونا لقمع الإنتفاضات الشعبية وإعادة تثيبت ذاته في الفضاء العام الللبناني وقد حصل هذا الأمر في ظل إنهيار تاريخي للإقتصاد وللأوضاع المعيشية وللليرة وفي غياب أي ضوابط حكومية إزاء تهريب أموال النافزين وإستعادة الأموال المنهوبة. فكيف عسى لهذا الأمر أن يحصل عندما يكون الحاكم والمجرم هو الشخص نفسه؟ لا بل وكأن كل هذه الأمور لم تكفي وحدها، فأتى تفجير المرفأ في 4 آب ليجسد قبح النظام الحاكم وإجرامه الممنهج إزاء لبنان وشعبه.

فكيف نقرأ هذه السنة، أيام فقط قبل خواتمها؟ أين نحن من الأوضاع المعيشية الراهنة؟ وأين نحن من إنهيار الإقتصاد والليرة؟ وأين نحن من حكم المصرف ومصرف لبنان؟ وأين نحن من الإنقلاب الأمني الذي بدأنا نلتمسه تبعاً لإعلان التعبئة العامة وحالة الطوارىء وإستهزاء وتحقير وزير الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي للقضاء والقضاة في لبنان؟ وهل من مخارج من وضعية الرهينة التي وقعنا فيها بين حكم المجرم وسيطرته على مؤسسات الدولة؟

 

انشر المقال

متوفر من خلال:

استقلال القضاء ، اقتصاد وصناعة وزراعة ، الحق في الصحة والتعليم ، انتفاضة 17 تشرين ، بودكاست ، حراكات اجتماعية ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد ، عمل ونقابات ، فئات مهمشة ، قضاء ، لا مساواة وتمييز وتهميش ، مـيديـــــا ، مجزرة المرفأ ، محاكمة عادلة وتعذيب ، مساواة



لتعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *