أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 33


2013-04-24    |   


)15-21 نيسان/ابريل 2013)
 
الحكومة المصرية "تريد" تطهير القضاء
اختلاف متجدد بين الهياكل القضائية حول مشروع قانون الهيأة المؤقتة في تونس
سابقة في تاريخ لبنان: فصل قاضيين بقرار مبرم خلال قرابة شهر
«المرتوت» شريكا في الجريمة مع «المتوت» في الكويت
 
مصر:
في سياق التجاذب الدائر منذ فترة  بين الحكومة والقضاء، شهدت مصر مليونية غير مسبوقة سميت بمليونية "تطهير القضاء" وذلك يوم الجمعة بتاريخ 19-4-2013 أمام دار القضاء العالي "اعتراضاً على قرار إخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك فى قضية قتل المتظاهرين". واللافت أن الأحزاب المشاركة في هذه التظاهرة ليست أحزاب المعارضة انما هي الأحزاب المحسوبة على الحكومة وتحديدا على جماعة الأخوان المسلمين، مما أعطى الانطباع على أنها تظاهرة تنظمها السلطة التنفيذية للمطالبة بتطهير القضاء. وقد حصلت هذه التظاهرة في اثر صدور حكم آخر وهو الحكم القضائي بعدم مشروعية عزل النائب العام السابق وتعيين نائب عام جديد. ومن هذه الزاوية، بدا الحاكم المصري الجديد وكأنه يستغل حنق المواطنين ضد النظام السابق وتحديدا ضد مبارك لتصفية حساباته مع القضاء واضعاف مشروعيته في محاسبته. وما يعزز هذا الاعتقاد هو ادخال تعديل على مشروع قانون السلطة القضائية في اتجاه تخفيض سن تقاعد القضاة من 70 الى 65، مما يؤدي عمليا الى اخراج كبار القضاة من القضاء، أو بكلام آخر الى تطهير القضاء منهم. ولقد توالت ردات الفعل "القضائية" على ذلك، ففي حين استنكر مجلس القضاء الأعلى هذه المظاهرة واعتبرها مسيئة لجموع القضاة في مصر، قام وزير العدل المستشار أحمد مكى بتقديم استقالته مسجلا بذلك احتجاجه على السياسة التي تنتهجها الحكومة ضد القضاة  منذ بدء التجاذب وصولا الى إرسال قانون السلطة القضائية إلى مجلس الشورى لإجراء التعديلات دون العودة إلى القضاة لأخذ آرائهم.وفي السياق نفسه، قضت محكمة جُنَح الدقي بحبس رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل لمدة سنة وبعزله من منصبه"بسبب امتناعه عن تنفيذ حكم قضائي صادر بإعادة شركة 'طنطا للكتان'  إلى ملكية الدولة، على نحو يظهر عمق التململ القضائي من كيفية تعامل الحكومة الحالية مع أحكامه.
-قررت محكمة جنايات الإسكندرية حبس الضابط أسامة الكنيسى، المتهم الرئيسى فى قضية موت سيد بلال تحت التعذيب، بالحبس المشدد15   سنة بتهمة التعذيب والقتل وهتك العرض وذلك لإجباره على الاعتراف على خلفية تفجير كنيسة القديسين في الاسكندرية في 2010 وكان المتهم قد حصل سابقا على حكم غيابي بالسجن المؤبد قبل إعادة محاكمته.
-أكد رئيس محكمة استئناف الإسكندرية أن الرئيس السابق حسنى مبارك لن يخلى سبيله فى قضية قتل المتظاهرين لأنه محبوس على ذمة قضية أخرى هى قضية الاستيلاء على أموال تخص القصور الرئاسية. وأوضح ان الإفراج عنه هنا بقوة القانون وليس له علاقة بثبوت جريمة قتل المتظاهرين من عدمه بل هو تنفيذ لنص القانون لأن مبارك أمضى مدة حبس احتياطى على ذمة هذه القضية لمدة سنتين وهى أقصى مدة للحبس الاحتياطى فى قانون الإجراءات الجنائية.

تونس
دعت نقابة القضاة التونسيين، المتمثلة برئيستها روضة العبيدي، القضاة الى اضراب عن العمل يومي 14 و 15 أفريل  2013وذلك على خلفية مناقشة أعضاء المجلس الوطني التأسيسي لمشروع قانون الهيأة المؤقتة للاشراف على القضاء العدلي، لوجود خرق فاضح للنظام الداخلي للمجلس من ناحية طريقة التداول وخصوصا تأجيل النظر في الفصل المتعلق بتركيبة الهيئة . في مقابل ذلك، عبرت جمعية القضاة التونسيين المتمثلة  برئيستها كلثوم كنو عن رفضها لتنظيم هذا الإضراب الذي لم يقع التشاور بشأنه مع بقية القضاة مؤكدة على ضرورة العمل على منع محاولات افشال مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على مشروع القانون الأساسي الذي يتعلق بالهيأة على اعتبار أن عدم بعث الهيأة يفتح المجال أمام تواصل تدخل السلطة التنفيذية في الشأن القضائي. كما اقترحت على سبيل التسوية استبدال الأعضاء من غير القضاة المقترح ضمهم للهيئة بقاضيين من المحكمة الإدارية وقاضيين من دائرة المحاسبات مع إبقاء تركيبة مجلس التأديب مقتصرة على القضاة العدليين مع اقتراح أن يسند للمتفقد العام لوزارة العدل بصفته الجهة التي تمثل الادعاء حق الطعن في أعمال مجلس التأديب أمام المحكمة الادارية لضمان الشفافية.
في تطور سياسي مهني هام، حققت القائمة المدعومة من المحامين المحسوبين على الجبهة الشعبية وحركة نداء تونس، فوزا ساحقا على القائمة المحسوبة على الاسلاميين في انتخابات جمعية المحامين الشبان والتي حصل مرشحوها على ثمانية مقاعد من جملة التسعة مقاعد. وكان االاسلاميون قد فازوا في الانتخابات السابقة الحاصلة في أعقاب الثورة. في موازاة ذلك تصدر تقارير جديدة حول ظاهرة السمسرة المستشرية في قطاع المحامين. 

الأردن
يعود  الحديث عن ظاهرة ما يعرف بجماعة "عبدة الشيطان" بعد توجيه اتهامات جديدة لعدد من الطلبة  في إحدى الجامعات الرسمية لممارسة  "طقوس"غريبة" وخصوصا بعدما تم احالة خمسة طلبة من جامعة آل البيت إلى المدعي العام، بشبهة اهانة المشاعر الدينية و"القيام بتمزيق المصحف الكريم وتدنيسه"، بحسب ادعاءات بعض الطلبة.
على الرغم من وقف الاردن لتنفيذ عقوبة الإعدام منذ العام2006، أصدر 16 حكماً بالإعدام خلال العام 2012 أدين معظم المتهمين فيها بجرائم القتل العمد.

اليمن
قررت السلطات العراقية، إعادة محاكمة الحدث اليمني صالح البيضاني، بعد أشهر من إيقافها حكم إعدام بحقه، استجابة لضغوط دولية وإقليمية.
-دعا فرع المنتدى القضائي صنعاء، القضاة في عموم الجمهورية اليمنية الى ابداء موافقتهم على عقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية للقضاة وذلك في تاريخ اقصاه شهرين (30/6/2013) لمناقشة القضايا المصيرية المتعلقة بمستقبل السلطة القضائية ومنها تعديل النظام الاساسي للمنتدى وانتخاب قيادتة العليا ومناقشة الوضع الحالي لاستقلال القضاء والخروج بتوصيات لتبنيها في صياغة دستور الجمهورية اليمنية الدائم.
-أدلى عضو مؤتمر الحوار الوطني علي سالم الخظمي أنهسيتم العمل على أن لا يكون قانون العدالة الانتقالية نبشا للماضي واضاف  أنه سيجري العمل من أجل لملمة الاوضاع ومعالجة الجراح وازالة الظواهر الحسيه والمعنوية 

المغرب
 –تحدى القاضي عادل فتحي، الذي يشكل اليوم حالة اعتراضية مميزة ضد الفساد، رفض وزارة العدل والحريات بالمغرب الترخيص له بالمشاركة في مؤتمر جامعة ليموج في فرنسا، متسلحا بحرية التعبير. وبذلك يكون ارتكب مخالفة جديدة في نظر الوزارة التي كانت منعته صراحة من القيام بذلك. 
 
لبنان
أصدرت الهيئة القضائية العليا للتأديب قراراً بـإبرام قرار المجلس التأديبي للقضاة الذي كان قد أنزل عقوبة الصرف من الخدمة (وليس العزل) بحق القاضي عرفات شمس الدين على خلفية تزوير ملفات، وهو الحكم الثاني من نوعه خلال أقل من شهر. والجدير بالذكر أن الصرف من الخدمة لا يمنع القاضي من تقاضي تعويض نهاية الخدمة، هذا فضلا عن أن الصرف تم من دون تحريك ملفه جزائيا. 
 
من دول اخرى

الكويت
في حكم قضائي متقدم جداً، أصدرت محكمة التمييز حكما نهائيا بأن «المرتوت» في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يعتبر شريكا في «الجريمة» مع «المتوت»، بحسب المحامية حوراء الحبيب. حيث والحال هذه تكون المحكمة قد كرست مبدأ ممكن ان يمهد لخطوات شبيهة فيما خص صفحات التواصل الاجتماعي الاخرى والصفحات الالكترونية عموما. ويعتبر هذا الحكم فريدا من نوعه وخصوصا أن بلادا عربية أخرى لا يوجد  لديها قانون يتعلق بالاثبات الالكتروني كما هو الحال في لبنان مثلا. 

الأردن
"تضامن": 16 حكما بالإعدام في الأردن العام الماضي
 
"عبدة الشيطان".. وقائع شحيحة و"تقليعات" غامضة لا ترتقي لمستوى الظاهرة
 
عمال: نائب سابق عاقبنا بقطع الماء والكهرباء عن السكن لمطالبتنا بمستحقاتنا
 
تونس
محرزية العبيدي في اجتماع شعبي تؤكد
27 أفريل إتمام مشروع الدستور و8 جويلية إتمام قراءته
 
بيان جمعية القضاة التونسيين
 
قبل الإستماع لوزير حقوق الإنسان من قبل المجلس التأسيسي..
التنسيقية الوطنية المستقلة تكلف مجموعة من الخبراء لمراجعة مشروع العدالة الإنتقالية
 
حول مشروع قانون هيئة القضاء.. رئيسة نقابة القضاة تهدد:
التصعيد نحو الجلسات البيضاء.. والدعوة إلى إضراب عام مفتوح
 
كلثوم كنو لـ "الصباح":
خيار التصعيد سيسقط مشروع قانون هيئة القضاة ويوصل الجميع إلى طريق مسدود
 
لجنة النظام الداخلي والحصانة بـ«التأسيسي» ترفض طلب رفع الحصانة عن سامية عبو
 
تمسك  النقابة وجمعية القضاة  التونسيين بتركيز الهيئة الوقتية للقضاء العدلي وضمان استقلاليتها
 
سهام بادي "تنجو" من لائحة سحب الثقة
 
نائبة رئيس جمعية القضاة التونسيين
لا نقبل إضرابا بعناوين اجهاض مشروع الهيئة الوقتية للقضاء برمته..
 
رئيسة نقابة القضاة التونسيين
نجاح إضراب القضاة بلغ 100 ٪ في أغلب جهات البلاد
 
في سابقة خطيرة:قاضية تعقد جلسة في دائرة ليست عضوا فيها
 
بالمناسبة
قانون تحصين الثورة ومأزق التعديل الوزاري
 
الهيئات الدستورية المستقلة..
مخاض عسير للبعض.. وولادة مشوهة للبعض الآخر
 
السمسرة في المحاماة
 
فوز قائمة اليسار على الاسلاميين في انتخابات جمعية المحامين الشبان
 
لبنان
القاضي عرفات شمس الدين مصروفا من الخدمة على خلفية تزوير ملفات، فليتحرك الملف الجزائي بحقه
 
مصر
المحكمة تنظر الإفراج عن مبارك .. والنيابة تبحث إعادته للسجن
 
رئيس استئناف إسكندرية: الإفراج عن مبارك لانتهاء حبسه احتياطيا وليس لتبرئته
 
11 مايو.. أولى جلسات محاكمة القرن لمبارك وابنيه وحسين سالم والعادلى أمام الدائرة الثانية بشمال القاهرة.. المستشار محمود كامل رشيدى يحاكم المخلوع وأركان نظامه فى قتل المتظاهرين
 
مظهر شاهين يقاضى «الأوقاف»
 
الحكم علي ضابط أمن الدولة بـ15 سنة لإدانته بقتل "سيد بلال" (قضية تعذيب)
 
حكم قضائي بحبس قنديل وعزله من منصبه (لتخلفه عن تنفيذ حكم قضائي)
 
ننشر نص مشروع قانون "الوسط" لتعديل بعض أحكام السلطة القضائية.. خفض سن المعاش وكادر جديد لرواتب القضاة.. والحزب يدعو القوى السياسية والثورية لمبادرة "توافق" مع الرئاسة من أجل القانون
 
الدعوة السلفية تعلن رسميا عدم مشاركتها فى مليونية "تطهير القضاء" وتطالب بالسعى لإيجاد حلول عملية
 
 12 حزباً إسلامياً تحتشد لتطهير القضاء.. و«النور» يقاطع
 
الأعلى للقضاء": مظاهرات أمس أساءت إلى جموع قضاة مصر
 
يطالبون «القضاء الأعلى» بتقديم بلاغ ضد «جبهة الضمير»
 
لجنة شباب القضاة ترفض تعيين المستشار حسن ياسين خلفًا للنائب العام الحالي
 
نادى القضاة يلوّح بـ«عمومية طارئة» لإقالة النائب العام
 
ننشر أسباب طعن "عبد المجيد محمود" بالنقض على حكم بطلان تعيين "طلعت عبد الله".. الحكم لم يقض صراحة ببطلان الإعلان الدستورى الصادر بعزله من منصبه.. وطالب بتقصير مدة نظر الطعن والحصول على صيغة تنفيذية
 
«شباب القضاة» تهدد بتصعيد دولي إذا ألحقت الاشتباكات ضررًا بناديهم
 
وكيل "القضاة": تخفيض سن التقاعد سيكون وصمة عار فى جبين النظام إذا حدث.. ويحذر "مرسى" من ارتكاب مذبحة قضائية سيتحمل وزرها مثل "عبد الناصر".. ويؤكد أنها رغبة دفينة لتفريغ القضاء وإخضاعه للسلطة التنفيذية
 
البلشي: لن نسمح بتمرير قانون خفض سن تقاعد القضاة لأنه "باطل يراد به باطل"
 
استقالة المستشار وزير العدل احتجاجا على مظاهرات تطهير القضاء.. جرس إنذار للإخوان لوقف حملتهم ضد القضاة وانتصار للقاضى على السياسى.. مكى للرئيس: استقالتى جاءت بعد اجتماع مؤيديك ومعارضيك على طلبها
 
مكي لـ"بوابة الأهرام": مشروع قانون تخفيض سن تقاعد القضاة يحمل بعدا سياسيا.. ولن يمرر من مجلس الشورى
 
عمرو اديب: احمد مكى استلم بلاغ على يد محضر والاخوان باعوك ولا رجال ولا امان مع الاخوان
 
المغرب
القاضي عادل فتحي يحاضر في فرنسا رغم المنع
 
اليمن
مؤسسة حرية تطلق حملة دولية للمطالبة بالافراج عن الصحفي عبدالإله حيدر شائع
 
العراق تقرر إعادة محاكمة الحدث "البيضاني" ومطالبات بتسليمه إلى اليمن
 
علي سالم الخظمي: سنعمل بالا يكون قانون العدالة الانتقالية نبشا للماضي وايجاد جراح اخرى
 
بيلة الزبير تفوز برئاسة فريق قضية صعدة للمرة الثانية والخلاف ينتقل إلى انتخاب النائب والمقرر
 
السعودية رحلت نحو 20 ألف عامل يمني
 
عاجل قضاة حضرموت في المقدمة وغدا سيتم موافاتنا بقائمة القضاة المطالبين بالاجتماع الطارئ للجمعية العمومية تحية للاحرار

من خارج الجدول
 
الكويت
حكم قضائي نهائي حسم الأمر: «المرتوت» شريك بالجريمة مع «المتوت»
 
عُمان
استدعاء لناشط في مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاكمة كاتب

أعدت التقرير نرمين السباعي

انشر المقال

متوفر خلال:

غير مصنف



لتعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *