كيف يتجلّى النفاق الأميركي في إنزال المساعدات جوًّا على غزة؟


2024-04-15    |   

كيف يتجلّى النفاق الأميركي في إنزال المساعدات جوًّا على غزة؟
صناديق المساعدات ترمى بالمظلّات من طائرات أميركية على شاطئ غزة

بدلًا من الضغط على إسرائيل لوقف حرب الإبادة على غزة أو الإتاحة لدخول قوافل المساعدات برًّا لوقف المجاعة التي بدأت بوادرها في شمال غزة، شاركت الولايات المتحدة بحملات إنزال جوّي للمساعدات على القطاع. وأعلنت القيادة المركزية الأميركية حتى 26 آذار عن تنظيم 17 عملية إنزال جوي للمساعدات في  شمال غزة. فكيف يتجلّى النفاق الأميركي في إنزال المساعدات جوًّا على غزة؟

1 . أميركا عرقلت مشاريع قرارات لوقف إطلاق النار في غزة

منذ 7 أكتوبر، استخدمت واشنطن الفيتو ضدّ 3 مشاريع قرارات في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات. والمشروع الذي طرحته بعد 6 أشهر من الحرب في 22 آذار اكتفى بالتأكيد على أهمية وقف إطلاق النار. وفي 25 آذار، امتنعت أميركا عن التصويت على قرار تمّ إقراره يطالب بوقف إطلاق النار في رمضان. وذلك قبل أن يصرّح مسؤولوها أنّه غير ملزم ولا يعيق استمرار إسرائيل في حربها إذا أرادت ذلك خلافًا للقانون الدولي.

2. أميركا وافقت على 100 صفقة مبيعات أسلحة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر

كشف تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ واشنطن وافقت على أكثر من 100 صفقة مبيعات سلاح لإسرائيل منذ 7 أكتوبر. وكان وزير الدفاع لويد أوستن اعترف أيضًا في جلسة بالكونغرس أنّه منذ 7 أكتوبر، زوّدت واشنطن تل أبيب بحوالي 21 ألف ذخيرة موجّهة بدقّة. وبشكل عام، فإنّ 69% من مشتريات الأسلحة الإسرائيلية مصدرها شركات أميركية. 

3.  الكونغرس يشهد جهودًا حثيثة لتمرير مساعدات لإسرائيل بالتزامن مع حربها على غزة

وافق مجلس النواب الأميركي في تشرين الثاني 2023 على اقتراح قانون لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل إلّا أنّه لم يمرّ في مجلس الشيوخ. لاحقًا في 13 شباط 2024 وافق الأخير على اقتراح آخر يتضمّن مساعدات لإسرائيل بقيمة 14.1 مليار دولار. وحثّ الرئيس جو بايدن شخصيًا مجلس النوّاب على تمرير الاقتراح أيضًا لكي يحال إليه للتوقيع ويصبح نافذًا. 

4. أميركا توقف تمويلها للأونروا رغم كونها المزوّد الأوّل للمساعدات للقطاع

 أعلنت الولايات المتحدة وقف تمويلها لوكالة الأونروا حتى عام 2025 بحجّة الاتهامات الإسرائيلية لموظفين في الوكالة بالمشاركة في عملية 7 أكتوبر. ورغم فصل الوكالة لهؤلاء الموظفين وفتح تحقيق في الموضوع، لم تتراجع واشنطن عن قرارها. والأونروا هي المسؤولة حاليًا عن توزيع المساعدات  التي تعرقل إسرائيل دخولها إلى قطاع غزة.

5. المساعدات تقتل العشرات في غزة

قتل العشرات من الغزّيين في حوادث مرتبطة بالمساعدات التي يتمّ إنزالها من الجو، حيث ذكرت تقارير إخبارية أنّ 5 أشخاص على الأقلّ قتلوا في غزة بعد سقوط مساعدات عليهم. وقضى عدد آخر غرقًا وهم يحاولون الوصول إلى طرود مساعدات سقطت في البحر وقتل عدد آخر في تدافع لدى إنزال المساعدات.

6. “ذلّونا”

“ذلّونا” التي قالها طفل فلسطيني لمراسل “الجزيرة” أنس الشريف، أثناء محاولته الحصول على مساعدات لإطعام أخوته الصغار، تختصر كلّ مهزلة المساعدات التي ترمى من الجو على غزة.

نشر هذا الرسم البياني في العدد 72 من مجلة المفكرة القانونية – لبنان

لتحميل الرسم البياني بصيغة PDF


المصادر: بيانات القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، مركز خدمة أبحاث الكونغرس، معهد استوكهولم للسلام الدولي المختص بدراسة النزاعات والأسلحة، “واشنطن بوست”، “وول ستريت جورنال”، تقارير لمراسلي “الجزيرة” في غزة.

انشر المقال



متوفر من خلال:

مجلة لبنان ، مقالات ، فلسطين



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني