كتب مختارة: Grégoire Chamayou, Théorie du drone


2024-02-09    |   

كتب مختارة: Grégoire Chamayou, Théorie du drone
La Fabrique éditions, 2013.

تُخصّص المفكّرة – تونس في أعداد مجلّتها الفصليّة قسما لتقديم عدد من الكُتب المختارة، نراعي من خلالها تنوّع المواضيع ولغة الكتابة وجدّة الإصدار وراهنيّة الإشكاليات، وذلك بمساهمة من قرّاء وكتّاب متعاونين.

قتل رحيم لأنه دقيق وخفيف على المدنيين، مقارنات بقصف دريسدن وهيروشيما، دروع بشرية، وتعالٍ أخلاقيّ يفاوت في القيمة الإنسانية للمتحاربين. كاد كتاب “نظرية الطائرة بلا طيار” للباحث الفرنسي في الفلسفة غريغوار شامايو أن يكون معاصرا فوريا، لولا أنّه نشر في 2013 وحرب إدارة أوباما بالطائرات المسيرة (في باكستان وأفغانستان واليمن ومناطق أخرى) لم تنته بعد.

يبدأ شامايو في مساءلته لما تعنيه الطائرة بلا طيار بالتقنيات والوسائل، موضحا المبادئ والمسلمات النظرية لـ “صيد الإنسان” وما تعنيه الحياة وأشكالها للمحلل العسكري، والآثار النفسية للقتل عن بعد. شيئا فشيئا، تتضح صورة قاتمة راهنة مخيفة، حيث عوضت مكافحة التمرد المؤطرة قانونيا بمكافحة الإرهاب المخالفة غالبا للقانون الدولي، على مدة ثلاثين سنة تقريبا (عند نشر الكتاب)، وتطورت إيتيقا موت جدّ حديثة تفسر كيف “نقتل جيدا”، وأصبح فيها مقاتل المعكسر المهيمن (المقاتل الإمبريالي) محصنا ضدّ الموت والخطر بصفة عامة. تلك الحصانة كمفهوم تغزو الحقل السياسي والقانوني والتصورات المجتمعية لما تعنيه الحرب، لتبرّر قواعد مخالفة للقانون الدولي، ولتخلق عتبات اعتباطية (مثل عتبة عدد الخسائر الجانبية المدنية المسموح بها في ضربة طائرة مسيرة – أقل من ثلاثين مدني، أو عتبة شبهة الإرهاب حسب محدثات الهواتف) تطبع قتل المدنيين في إطار شبهات أو لتواجدهم في مكان هدف الطائرة. هذه الحصانة تبقى ضعيفة معياريا وقانونيا، ولكنها تحصن في حدّ ذاتها بإنتاج رضا ممول بسخاء في الجامعات والإعلام (وعند مراجعة الإنتاج الممول، تتضح ضحالته)، وبعدم وجود سلطة مضادة ذات وزن أو فاعلية. عند تحرك مجموعات ضدّ لا قانونية استعمال الطائرات بلا طيار، تغرق النقاشات (أو المحاكمات) في التفاصيل والإجراءات المعتمدة وآراء الخبراء في ظلّ غموض قانوني شامل، مما يعقّدُ تكوّنَ معلنٍ واضح يوحّد المجهودات المضادة نحو تيار أو سلطة مضادة للطائرات بلا طيار وإيتيقا الموت. وهكذا، يرخص للدولة المستعملة للطائرة بلا طيار في أن تحارب “دفاعا عن النفس”، مع رخصة للقتل، تستخدم أينما تريد (المجال كله ساحة معركة)، مع انتظار ضمني بالتهنئة على حفظ حياة المدنيين.

كلما تعمق شامايو في تساؤلاته الإيتيقية والقانونية والسياسية، تضاءلت الطائرة بلا طيار أمام سؤال حارق: أي قانون دولي أمام معسكر مهيمن في نفس الوقت على التقنية (وخاصة على تقنيات عسكرية مجردة من الإنسانية كالطائرات بلا طيار) وعلى إنتاج وتسويق المعايير؟ 

نشر هذا المقال في مجلة المفكرة القانونية- تونس العدد رقم 28
للاطّلاع على العدد بصيغة PDF

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، تونس ، مجلة تونس



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني