فصول جديدة في قضية اعابة السلطان في عُمان: استئناف مسقط تثبت أحكام حبس ضد مدونين حقوقيين، وحملة اعتقالات جديدة..


2013-01-17    |   

فصول جديدة في قضية اعابة السلطان في عُمان: استئناف مسقط تثبت أحكام حبس ضد مدونين حقوقيين، وحملة اعتقالات جديدة..

قامت محكمة الاستئناف في مسقط اليوم بتثبيت الأحكام السابقة على عدد من المعتقلين في قضية إعابة (إساءة) ذات السلطان حيث تلا رئيس لجنة المحكمة للاستئناف محمد الأحزمي الأحكام على كلا من:
إسماعيل المقبالي ومحمود الجامودي وحسن الرقيشي بتأييد الحكم الابتدائي (سنة ونصف السنة) والتنفيذ فورا. وكانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت حكمت عليهم بهذه العقوبة في 9 سبتمبر 2102 بجرائم الاعابة في ذات السلطان، وتهمة النيل من مكانة الدولة واستعمال المعلوماتية لاعابة السلطان، وذلك على خلفية رسائل نصية تم تداولها من خلال برنامج "الواتس أب". وكان محامو المتهمين طلبوا الأدلة في هذا الشأن خاصة وأن برنامج الواتس أب لا يعتمد صفة النشر والعلانية كما هي حال مواقع التواصل الاجتماعي. ومن المعلوم أن 38 ناشطا ومدونا تمت ملاحقتهم منذ المنتصف الثاني للعام 2012 وتعرضوا لعقوبات تتراوح بين سنة وسنة ونصف حبس على خلفية أفعال مماثلة.

كما تم تأييد أحكام السجن بسنة بحق كلا من: مختار الهنائي وأسامة آل تويّه وعوض الصوافي وأحمد المعمري. وكان الخبير التقني المعين من قبل المحكمة قد أدلى في جلسة المرافعة السابقة في 2 يناير 2013 بأن مواقع التواصل الاجتماعي سهل جدا اختراقها. ولكن، ورغم ذلك، أيدت المحكمة وبرئاسة القاضي محمد الأخزمي الحكم السابق للمحكمة الابتدائية.
 
كما تداولت المنتديات الاجتماعية في عمان أخبارا عن حملات اعتقال واستدعاءات جديدة بحق مدونين عمانيين، حيث تم استدعاء الناشط محمد سعيد جداد يوم 13 يناير وما يزال محتجزا حتى الآن في مكان غير معروف.  

انشر المقال

متوفر من خلال:

غير مصنف



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني