دليل قانوني لضحايا تفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020


2021-05-10    |   

دليل قانوني لضحايا تفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020

الرابع من آب 2020، سيبقى محفوراً في تاريخ بلادنا لعقود طويلة. لم يكن تفجير مرفأ العاصمة بيروت حادثاً عرضياً، بل كان عملاً مقصوداً أدّى إلى مجزرة ألحقت أضراراً شاملة بأرواحنا وأجسادنا ومنازلنا ومدارسنا ومستشفياتنا ومؤسّساتنا… لذلك، كان من الطبيعي أن يشكّل هذا اليوم نقطة انطلاق لحراك ضحايا هذه المجزرة ليس بهدف الدفاع عن حقوقهم كضحايا فحسب، بل عن حق مجمل المجتمع اللبناني في دولة قادرة تكفل الأمان والسلامة والكرامة له وللأجيال المقبلة. 

لماذا هذا الدليل؟

يخصّص هذا الدليل لضحايا تفجير مرفأ بيروت والمتضرّرين منه. يقدّم لهم المعلومات القانونية الأساسية لمواكبة حراكهم الحقوقي. وقد ارتأينا ضرورة صياغته بسبب أهمّية حماية هذه الحقوق في ظلّ الانهيار المتعدّد الأوجه الذي تشهده الدولة اللبنانية، كما وبسبب ضعف تواصل الدولة مع الضحايا لإعلامهم وإرشادهم حول حقوقهم. 

ماذا يتضّمن هذا الدليل؟

ارتأينا في إطار هذا الدليل التركيز على الحقوق التي ستتطلّب متابعة طويلة الأمد كون العمل على تحقيقها قد يمتدّ لسنوات عدّة ويواجه العديد من العراقيل. يبدأ الدليل بعرض المبادئ العامّة التي ترعى حقوق ضحايا تفجير 4 آب، ثم يتناول في أربعة أقسام مختلفة الحقوق المحوريّة في حراك الضحايا، وهي الآتية:

  1. الحقيقة والعدالة: ما هو مسار التحقيق والمحاكمة أمام المجلس العدلي في جريمة المرفأ؟ وكيف يشارك الضحايا فيه ضماناً لحقّهم في الوصول إلى الحقيقة والعدالة؟ 
  2. إعادة الإعمار: ما هي خطّة الدولة لحماية المناطق المتضرّرة من جرّاء التفجير؟ وأيّ حماية لسكّانها وأيّ ضمانة لعودتهم السريعة؟ 
  3. التعويض: ما هي التعويضات التي يمكن للضحايا والمتضرّرين المطالبة بها عن الأضرار التي لحقت بهم من جرّاء التفجير؟ وما هي آليّات التعويض التي أقرّتها الدولة لغاية الآن؟
  4. تجمّعات الضحايا: ما هي أهمية وأهداف تجمّعات الضحايا وأشكالها الممكنة؟ 

 

كما نُلحق بالدليل “أرقام هواتف وعناوين مفيدة” لتسهيل التواصل مع الجهات الرسمية المعنيّة بضمان هذه الحقوق، ونسخة عن “أبرز القوانين والقرارات” ذات الصلة. 

للاطّلاع على الدليل 

نسخة للموبايل

النسخة الإنكليزية

تحرير: غيدة فرنجية.

باحثات وباحثون (بالتسلسل الأبجدي): عماد الصايغ، غيدة فرنجية، لارا مدّاح، ميريم مهنا، نادين عرفات، نزار صاغية، نور حيدر، يمنى مخلوف.

باحثون مساعدون: نور الغريّب، طلّاب كلية الحقوق في جامعة بنسلفانيا (ديانا درينجا، ناتالي رينولدز، ويليون شيان، تريفر ستانكيفتش، عماد رزق الله، كلوي هي، آن لي، جويل حاج بطرس).

تدقيق لغوي (العربية): لمياء الساحلي

تدقيق لغوي (الإنكليزية): سارة كابلر

ترجمة الى اللغة الإنكليزية: روبين موجر

 

للحصول على مطبوعات المفكرة القانونية، الرجاء زيارة الصفحة الإلكترونية: 

https://legal-agenda.com/request-publications-lebanon

 

انشر المقال



متوفر من خلال:

حراكات اجتماعية ، قضاء ، بيئة وتنظيم مدني وسكن ، بيئة ومدينة ، دراسات ، أجهزة أمنية ، مجزرة المرفأ ، البرلمان ، مؤسسات عامة ، حركات اجتماعية ، قرارات قضائية ، تشريعات وقوانين ، عدالة انتقالية ، لبنان



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني