تحديد موعد الحكم في قضية حجب موقع “ش. م. ل.”


2023-11-29    |   

تحديد موعد الحكم في قضية حجب موقع “ش. م. ل.”

حدّدت قاضية الأمور المستعجلة في بيروت هالة نجا تاريخ 15 نيسان 2024 موعدًا لإصدار الحكم في الاعتراض على القرار الصادر في العام 2020 بحجب موقع “ش. م. ل.” shinmimlam.com ، وهو موقع إلكتروني ينشر بيانات السجلّ التجاري في لبنان ويُعنى بـ “المساعدة في الوصول إلى السجلات العامّة حول شبكات الأعمال في لبنان” من خلال نشر معلومات متاحة رقميًا إنّما بأسلوب مرن وسهل. 

وكان القرار المعترَض عليه قد صدر في 16 حزيران 2020 بناء على طلب نقابة المحامين في بيروت بحجة أنّ أسماء المحامين ممثلي الشركات تظهر على الموقع خلافًا لـ “السريّة المهنية”. وعلى الفور تحرّكت ثلاث منظمات معنيّة بالحقوق الرقمية ومحاربة الفساد، وهي “المفكرة القانونية”، و”سمكس” و”غربال”، طالبة إبطال القرار. 

وقد استندت المنظمات المعترضة في طلبها إلى حق الوصول إلى المعلومات واتفاقية مكافحة الفساد، إضافة إلى العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يكرّس حقّ جميع المواطنين وضمنًا المنظمات الحقوقية والصحافة في الوصول إلى المعلومات بما يمكنهم من تحديد الروابط بين شبكات الأعمال. 

وقد رأت المنظمات المعترضة أنّ أسماء المحامين ممثلي الشركات ليست معلومات سريّة طالما أنّها بيانات يجدر إيداعها لزومًا في السجلّ التجاريّ المفتوح بطبيعته للعموم. كما استندت إلى قانون المعاملات الإلكترونية الذي يسمح لأيّ كان بمعالجة بيانات مودعة في سجلّ مفتوح للعموم من دون أي ترخيص مسبق، مخوّلة غير المحترفين الراغبين في معالجة هذه البيانات الحفاظ على سرية هويتهم. 

وخلال الجلسة التي انعقدت  اليوم 29 تشرين الثاني 2023، ترافع المحامي نزار صاغية ممثلًا المنظمات المعترضة، فيما طلبت ممثلة نقابة المحامين المحامية ريم الفضل ردّ اعتراض المنظمات.  

للاطلاع على تفاصيل القضية: نقابة-محامي-بيروت-تضحي-بالشفافية-باسم

انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، قرارات قضائية ، الحق في الوصول إلى المعلومات ، لبنان ، مقالات ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني