المفكرة القانونية تتضامن مع المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: عود الى الممارسات القمعية قبل الثورة


2013-12-19    |   

المفكرة القانونية تتضامن مع المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: عود الى الممارسات القمعية قبل الثورة

اقتحمت مساء أمس الواقع في 18/12/2013، قوات الأمن المصرية التابعة للأمن الوطني مصحوبة بقوات شرطة تابعة لقسم عابدين وغيره من الأقسام، المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وقامت قوات الأمن، دون أى سند قانوني، باعتقال ستة من العاملين والمتطوعين بالمركز في مكان غير معلوم، حيث تم الاعتداء عليهم. كما قامت قوات الأمن بتخريب بعض الأجهزة والمعدات كما قامت بالاستيلاء على بعض اجهزة كمبيوتر المركز.
وتجدر الإشارة الى أنه لم يتسنّ لمحامي المركز المصري الوصول الى زملائهم، ولم يتم اعلامهم بمكان احتجازهم، في انتهاك صريح لحق الدفاع. وقام محامو المركز بتحرير محضر بواقعة اقتحام المركز، والاعتداء على العاملين به وتخريب محتوياته والاستيلاء على أجهزته. وفي حين تم الافراج صباحا على 5 من العاملين من المركز المصري، لايزال محمد عادل، المتطوع بالوحدة الاعلامية، محتجزا بمكان غير معلوم دون أى طرق للوصول اليه أو الدفاع عنه.

ويعد هذا الاعتداء تحولا في الاعتداءات التي تقوم بها مؤخرا الدولة المصرية على منظمات المجتمع المدني، والمنظمات الحقوقية، من الحشد الاعلامي وإطلاق الشائعات الى اعتداء مباشر وغير قانوني، وهو ما يذكرنا بواقعة الاعتداء من قبل الشرطة العسكرية على مركز هشام مبارك للقانون بعد 3 فبراير/شباط 2011، ويعيدنا بقوة الى الممارسات القمعية التي كانت من الأسباب الرئيسية التي أدت الى اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

بيان مشترك للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني حول الأحداث:
http://ecesr.org/?p=767506

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، مصر



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني