إطلاق مرصد السكن


2018-04-21    |   

إطلاق مرصد السكن

بعد ثلاث سنوات من العمل المتواصل على موضوع السكن والتحوّلات العمرانية في أحياء بيروت، يطلق “استوديو أشغال عامة” مرصداً للسكن يهدف الى جمع البحوث وبناء المناصرة وطرح البدائل من أجل تعزيز الحق في السكن في لبنان. يمثّل المرصد صلة وصلٍ بين الباحثين والعاملين الاجتماعيين والخبراء، متيحاً مجالاتٍ جديدة للنشاط المدفوع بالمعرفة والهادف الى تعزيز مدن عادلة ودامجة. 

يتضمن المرصد خريطةً الكترونية تفاعلية توثّق عمليات الإخلاء التي تجري في المدينة، ويربطها بعوامل عدة: تفاقم المضاربة العقارية، وتحويل سوق الإسكان الى مورد مالي للمصارف، وغياب قوانين البناء والتنظيمات التي تعزز القيمة الإجتماعية للأرض، وسياسات الدولة التي ترعى التطوير العقاري الإقصائي. الخريطة متاحة لأي شخص لإدخال المعلومات عليها.

كما يتضمن صفحة للإبلاغ عن عمليات الإخلاء أو الظروف السكنية غير الملائمة أو التحوّلات العمرانية، من هدم المباني وانتقال ملكية.

تعمل هذه المبادرة بشكل مفتوح المصدر وتتعزز بالشراكات التي تبنيها. نتوجه بالدعوة الى أيّ مجموعة معنيّة أو شخص مهتم للانضمام اليها، لنعمل سوياً على مستقبل مديني حيث رغبات أغلبية السكان تتفوق على المصالح الخاصة.

يمكنكم متابعة اعمال المرصد على:
www.housingmonitor.org
www.facebook.com/HousingMonitor
www.twitter.com/Housing_Monitor

انشر المقال

متوفر من خلال:

بيئة ومدينة ، حركات اجتماعية ، لبنان ، مقالات ، بيئة وتنظيم مدني وسكن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني