أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 23


2013-02-13    |   

أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 23

 (4 – 10 شباط/ فبراير 2013)
المحكمة الدستورية في ليبيا: عدم دستورية النص الذي يمنع الزواج بامرأة ثانية الا بموافقة الاولى
قضاة اليمن يتداعون لرفض السياسة الحزبية في القضاء ولاقالة وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى،
وقضاة تونس يواصلون احتجاجاتهم داخل المحاكم وخارجها طلبا للاستقلالية
بعد انذارات قضائية عدة: الحكومة اليمنية ترضخ للحكم القضائي في قضية جرحى الثورة
محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية في المغرب بعد مصر: قضية مخيم اكديم ازيك بعد قضية جزيرة قرصاية
المحكمة الادارية تأمر بحجب موقع اليوتيوب في مصر لبثها فيلم مسيئ للرسول
اضراب عن الطعام لمعتقلي الرأي في سلطنة عمان

1-ليبيا:

-الدائرة الدستورية للمحكمة العليا تصدر أحكامها في عدد من الطعون الدستورية ومن بينها القرار بعدم دستورية النص الذي يمنع الزواج بامرأة ثانية الا بموافقة الاولى.

 2-اليمن/تونس: تحركات القضاة:
دعوة منقضاة يمنيين الى جميع القضاة من أجل الاعتصام والاضراب في المحاكم بهدف اسقاط مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل استعادة للثورة القضائية ورفضا لاستعمال السلطة القضائية لتمرير السياسات الحزبية. وكان القاضي عبد الوهاب قطران قد حذر على موقع المفكرة الالكتروني من مخاطر سلفنة وأخونة القضاء اليمني تبعا لاجراءات عدة طالت المنتدبين لمعهد القضاء العالي وخريجيه. وفي السياق نفسه، يواصل القضاة التونسيون تحركاتهم للمطابة باقرا قانون الهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي.
 
3اليمن:  
للجنة الوزارية لحصر ومعالجة جرحى الأحداث تقر البدء بإجراءات تسفير 20 شخصاوذلك تنفيذاً للحكم القضائي لصالح جرحى الثورة اليمنية. ويأتي هذا الاعلان تبعا لانذارات قضائية عدة ولبدء جرحى الثورة وذويهم اضرابا عن الطعام. إقرأ/ي المزيد 

4-المغرب:
قضية قرصاية المغرب: يشهد المغرب محاكمة عسكرية لمدنيين صحراويين (24 شخصا معتقلا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2010) على خلفية اعتصامهم للمطالبة بتحسين أوضاعهم، وقد شارك فيه الآلاف وتسبّب باشتباكات عنيفة مع قوات الأمن.وتذكر هذه القضية بقضية المعتقلين من سكان جزيرة قرصاية الذين رفضوا مغادرة أراضيهم بناء على قرار من المؤسسة العسكرية بوضع اليد عليها.  إقرأ/ي المزيد

5-مصر:
قضت المحكمة الادارية بالزام الحكومة بحجب موقع «يوتيوب» لمدة شهر على خلفية استمراره بعرض فيلم "براءة المسلمين" رغم صدور قرار بوقف بثه، اشارة الى ان هذا الفيلم أثار موجة غضب عارمة العام الماضي في البلدان الاسلامية. إقرأ/ي المزيد
-طالبت نيابة الأموال العامة العليا برفع الحصانة القضائية عن رئيس نادي قضاة مصر أحمد الزند للتحقيق باتهامه بالاستيلاء على أراضٍ. وقد اعتبر نادي قضاة مصر بأن هذه الإجراءات انتقامية يقصد منها النيل من "الزند"، كما أعلن رؤساء أندية قضاة الأقاليم عن تضامنهم الكامل معه معتبرين بأن هدف هذه القضية هو التشهير به كرمز من رموز القضاء. 

6-من خارج الجدول:

السعودية:
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اعتقال السلطات السعودية للمرة الثانية منذ مطلع العام 2013، ل26 سيدة و13 طفل تجمعوا مطالبين باطلاق سراح ذويهم المعتقلين تعسفا منذ سنوات عديدة.

الكويت:
أيّدت محكمة التمييز حكم محكمة الجنايات القاضي بسجن المدون “لورنس الرشيدي ”لمدة 10 سنوات مع الشغل والنفاذ، على خلفية اتهامه بالتطاول على مسند الإمارة عبر "إذاعة أخبار وإشاعات كاذبة حول الاوضاع بالبلاد، ونشر تسجيلات صوتية وبصرية من إعداده في موقع يوتيوب”.  

سلطنة عمان:
بدأ عدد من معتقلي الرأي في سلطنة عمان المحكومين باعابة السلطان والتجمهر اضرابا شاملا عن الطعام منذ 9 شباط/فبراير 2013 احتجاجا على الأحكام الصادرة بحقهم طالبين رفع اليد عن القضاء. 
 
أعدّت الجدول كريستل الفغالي

انشر المقال



متوفر من خلال:

ليبيا ، المرصد القضائي ، استقلال القضاء ، مقالات ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية ، تونس ، دستور وانتخابات ، حراكات اجتماعية ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، مصر ، بلدان عربية أخرى



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني