مجموعات الحراك (11): حملة عكار منا مزبلة


2015-10-26    |   

مجموعات الحراك (11): حملة عكار منا مزبلة

مع انطلاقة الحراك، تكوّنت مجموعات شبابية عدة في بيروت والمناطق كما أعيد إحياء مجموعات كانت تكوّنت في سياق الحراك الحاصل في 2011 تحت عنوان: “إسقاط النظام الطائفي”. وبدا تكوين المجموعة المبادرة “طلعت ريحتكن” التي نشأت في 21 تموز 2015 نموذجياً في هذا السياق. وقد نشأت أو نشطت غالبية هذه المجموعات بعد 22 آب، الذي شكل منعطفاً أساسياً من حيث حجم التظاهرة وأيضاً من حيث إفراط الأجهزة الأمنية في استخدام العنف. غالبية المجموعات الكائنة في بيروت تتلاقى بشكل شبه يومي لتنسيق المواقف والدعوة إلى تحرّكات كبرى وتنظيمها. المفكرة طلبت من أبرز هذه المجموعات التعريف عن نفسها، وستقوم بنشر بطاقات التعريف التي وصلتها بهذا الخصوص تبعاً وعلى نحو يومي (المحرر).

أعدّ الملف رانيا حمزة 

حملة عكار منا مزبلة

نحن في الأساس مجموعة شباب جمعتنا مطالب محقة منذ سنين. وقد إلتقينا في هذه المهزلة أيضا التي قضت بتحويل عكار الى مزبلة. هذا النظام الفاسد يستهتر بحياتنا كأن اهل عكار هم مجرد حشرات بنظر هذه السلطة.
هذا الإسم يحمل معنيين واضحين: الأول مفاده أن عكار ليست مكبّاً لنفايات هذا النظام بأي ثمن. والثاني أوسع بقليل ومفاده أن عكار ليست مزبلة ونحن لسنا حشرات فيها، لكي نحرم من شتى وأبسط حقوق المواطن كحقنا بالكهرباء والماء والطرقات والاستشفاء الخ ….
أما بالنسبة لخلفيات أعضائها، فنحن في الاساس شباب لبناني عكاري في الدرجة الاولى، خلفياتنا السياسية متنوعة: ديموقراطيون ويساريون ومن شتى الاطراف السياسية.
هدفنا الاول هو الحفاظ على صحة أهلنا في عكار والحفاظ على كراماتنا عبر ايقاف هذا المشروع الجائر، وكذلك المطالبة بالانماء اللامشروط.
 نحن نقوم بالتحرّكات والاعتصامات. كما نقوم بحملات توعية لأهلنا في عكار على مخاطر هذه النفايات.
نحن على تواصل دائم مع جميع الحملات والأمر ظاهر للعين، حيث اننا نتواجد سويا ونصرخ معا صوتا واحدا لرفض هذه الصفقة السياسية الساقطة على حساب صحتنا. والتنسيق يتم بشكل مباشر فنحن أبناء منطقة واحدة نشارك الحرمان نفسه فلا بد ان نتشارك بالرفض وأن يكون بيننا تنسيق مباشر.
نشر في العدد 32 من مجلة المفكرة القانونية

الصورة من ارشيف المفكرة القانونية تصوير علي رشيد
انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، حراكات اجتماعية ، لبنان



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية