زبيب يدّعي ضد تهديد جديد من موظفي خير الدين


2022-03-18    |   

زبيب يدّعي ضد تهديد جديد من موظفي خير الدين
محمد زبيب (المفكرة القانونية)

تقدّم الصحافي محمد زبيب الأربعاء في تاريخ 16/03/2022، بشكوى أمام النيابة العامّة الاستئنافية في بيروت ضدّ المدعو ر. ز. بجرم التهديد بالقتل والتعدّي على الحقوق المدنية على خلفية نشر الأخير تهديداً علنياً بالاعتداء على زبيب بهدف منعه من انتقاد المصرفي والمرشّح إلى الانتخابات النيابية مروان خير الدين. وتأتي الشكوى في إطار للممارسات العنيفة التي تستهدف حرية الصحافة في فضح السياسات الاقتصادية والمصرفية. وكان ر. ز. وهو من موظّفي بنك الموارد وأحد مناصري خير الدين، قد توعّد بتكرار الاعتداء الذي تعرّض له زبيب في شباط 2020 في منطقة الحمرا على يد مرافقي خير الدين، إنّما بطريقة أشدّ، حيث نشر على صفحته الشخصية على فيسبوك حرفياً: “بتحب نذكرك من سنتين اذا ناسي بي تاريخ 12-02-2020 رصيناك يا زبيب بس شكلك ما بتفهم، عل خل هل مره”.

وقد أتى التهديد الموجّه إلى زبيب نتيجة انتقاده ترشّح خير الدين إلى الانتخابات النيابية في دائرة مرجعيون وحاصبيا بالتوافق بين حركة أمل والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي اللبناني. وخير الدين هو رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في بنك الموارد ومعروف بدفاعه عن قرارات مصرف لبنان وجمعية المصارف. وقد ورد اسمه في ما يعرف بـ”وثائق باندورا” التي ذكرت أنّه أسّس شركات “أوف شور” لتهريب أمواله من لبنان في الوقت الذي بدأت المصارف تطبيق “كابيتل كنترول” غير قانوني يمنع المودعين من سحب أموالهم أو تحويلها إلى الخارج.

يذكر أنّ النيابة العامة في بيروت كانت ادّعت على ثلاثة من مرافقي خير الدين بالاعتداء على زبيب بجرائم ضرب وإيذاء وقدح وذم (المواد 554 و582 و584 من قانون العقوبات). كما تقدّم زبيب بشكوى ضد خير الدين شخصياً بجرائم التعّدي على الحقوق المدنية والضرب والإيذاء (المادتان 329 و554 معطوفتان على المادتين 217 و218 من قانون العقوبات)، وقد حدّدت القاضية المنفردة الجزائية في بيروت فاطمة جوني موعد بدء المحاكمة في 21 نيسان 2022. كما يجدر التذكير بأنّ اسم مروان خير الدين ارتبط باعتداءات أخرى، بحيث يشتبه باعتداء مرافقيه وموظفين في بنك الموارد أيضاً على متظاهرين أمام أحد فروع البنك في 2 نيسان 2020، كما يشتبه باعتداء هؤلاء على الناشط والمخرج ربيع الأمين في وسط بيروت، تزامناً مع ادّعاء خير الدين على الأمين على خلفية منشورات الأخير التي انتقدت فيها خير الدين وبنك الموارد.

انشر المقال

متوفر من خلال:

قضاء ، مصارف ، حرية التعبير ، استقلال القضاء ، مقالات



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية