الأحداث القضائية العربية في أسبوع (19 -25 اغسطس 2013)، عدد:51


2013-08-29    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع (19 -25 اغسطس 2013)، عدد:51

 
خطوات أولى غير مشجعة لنادي قضاة اليمن: سيطرة قضاة النيابة العامة على ادارته
مجزرة الغوطة في سوريا "جريمة ضد الانسانية"
مجلس القضاء الأعلى الليبي في صراع غير مألوف مع وزارة الثقافة 
تأخير ترقية قاض مصري بسبب مواقفه الظاهرة في دعم الاخوان
 
سوريا
مجزرة الغوطة جريمة ضد الانسانية
على إثر المجزرة الكيماوية التي اصابت منطقة الغوطة، صرح الأمين العام للأمم المتحدة أن هذا العمل يشكل "جريمة ضد الانسانية" مضيفاً أن “كل استعمال للأسلحة النووية في أي مكان ومن قبل أي كان ومهما كانت الظروف يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي" وتحد للإنسانية التي تجمع البشر.المؤسف أن ممثلي الدول الكبرى ركزوا فور حصولها على تحديد الجهة التي افترضوا انها ارتكبتها فجاءت ادانتهم للجريمة مغلفة سياسيا بإدانة الجهة التي قامت افتراضا بارتكابها. وبذلك، تم تسييس الجريمة الإنسانية بدل أن تؤول الى أنسنة الصراع (الحرب).
بان كي مون: ثبوت إستخدام الكيماوي في سوريا جريمة ضد الإنسانية
 
اليمن
في ظل جدل واسع وعرقلات جمة، نادي القضاة اليمني يقر نظامه الاساسي وينتخب اعضاءه
شهدت جلسات مؤتمر المنتدى القضائي حالة من الفوضى وغياب التنظيم على مدى ثلاثة ايام، الا انه في النهاية اقرالمؤتمر تعديل النظام الاساسي وتغيير اسمه إلى" نادي القضاة اليمني". وقال رئيس اللجنة التحضيرية، القاضي يحيى الماوري، ان إقرار النظام الاساسي تم بصيغة توافقية بالإجماع على أساس الشراكة الوطنية. ولقد اثارت المادة 11 من مشروع النظام الاساسي جدلا واسعا وهي التي تنص على أن يكون تشكيل هيئات النادي على اساس مبدأ الشراكة المتساوية بين اعضاء النادي في المحافظات الجنوبية والشمالية، مما اعتبره البعض، ومنهم رئيس لجنة القضاء والعدل، القاضي قطران، يشرعن التقاسم والمحاصصة الجغرافية والمناطقية ويخالف مبدأ دستوري وهو مبدأ المساواة والتكافؤ. الا انه وبعد جدل واسع ومشادات كلامية بين الاعضاء تم تعديل هذه المادة بـ "ألا تكون في باب الهيكل التنظيمي وتكون في الاحكام العامة وان يتم اتخاذ القرارات داخل الهيئة بالتوافق لفترة انتقالية مدتها أربع سنوات الحوار الوطني على ان يعاد النظر في النظام الاساس للنادي بعد تحديد شكل الدولة".
من ناحية اخرى، فلقد شهدت عملية فرز انتخابات الهيئة الادارية هي الأخرى عرقلات بحيث تم توقف الفرز إثر اعتداء تعرض له رئيس اللجنة الشرقية، يحي الماوري، من قبل مسؤول القاعة وتلفظه مع مجموعة من الحراس بالسوء على القضاة والمرشحين بالإضافة الى قطع التيار الكهربائي.الا ان الفرز استأنف بعد ثلاثة ايام وفاز الجراح بلعيد، وهو عضو نيابة وليس قاضياً، برئاسة نادي القضاة بعد تغلبه على منافسيه القاضي حمود الهتار والقاضي عبد الحميد البناء.وتشير نتائج الانتخابات إلى سيطرة شبه تامة للنيابة العامة على الهيئة الادارية لنادي القضاة، مما اثار استياء القضاة حيث صرح القاضي  قطران، ان ذلك سيؤثر على استقلالية النادي كون النيابة العامة قائمة على التبعية وتلقي الاوامر الرئاسية والتدرج، مشيرا الى مطالبات القضاة السابقة بان يكون لقضاة النيابة ناد مستقل.
القاضي قطران: جهة سياسية تسعى لكولسة مؤتمر القضاة وتخوفات من التزوير لعدم وجود كشف بأسماء أعضاء الجمعية العمومية
توتر في الجلسة الأخيرة لمنتدى القضاة بعد الخلاف على التقاسم بين الشمال والجنوب
عاجل.. توقف الفرز في انتخابات نادي القضاة جراء اعتداء مسؤول القاعة على رئيس اللجنة الإشراقية وقطعه الكهرباء وادخال أفراد الحراسة لإحداث فوضى
 
تونس
نقابة الصحافيين تدعو الى الكف عن ضرب حرية الصحافة والتعبير
على إثر مداهمة منزل المصور الصحفي، مراد محرزي،واقتياده الى منطقة الامن الوطني من قبل فرقة مقاومة الاجرام على خلفية تصويره لحادثة رشق وزير الثقافة بالبيض في دار الثقافة، نددت النقابة الوطنية للصحافيين بعملية الاعتقال وطالبت بالإفراج الفوري عن المحرزي" والكف عن ترهيب الصحفيين ومحاولة ضرب حرية الصحافة والتعبير". واضاف المكتب التنفيذي ان النيابة العامة تغض النظر عن الاعتداءات على الصحافيين فيما تسارع الى اصدار الاذن بتوقيفهم، مناشداً المجتمع المدني الى مناصرة الصحافيين لضمان حمايتهم والحد من الاعتداءات المتكررة عليهم.
بعد تفتيش منزل مصور موقوف في قضية وزير الثقافة: نقابة الصحافيين تدعو الى الكف عن ترهيب الصحفيين
 
الناشطة امينة السبوعي تنشق عن "فيمن" لمعاداتها للإسلام
أعلنت الناشطة التونسية، أمينة الأسبوعي، أنها انفصلت عن منظمة فيمن متهمةً الاخيرة بمعاداة الإسلام، مضيفةً انه لم يعجبها تحرك فتيات المنظمة عندما هتفن" أمينة أكبر، فيمن أكبر" أمام السفارة التونسية في فرنسا أو عندما أحرقن راية التوحيد أمام مسجد باريس، بما يحتويه من عدم احترام لعقائد الغير ومس بشعور العديد من المسلمين. كما انتقدت غموض تمويل المنظمة مؤكدةً انها لا تريد أن تكون في حركة فيها أموال تثير الشكوك. واضافت انها تعتبر نفسها " فوضوية " من الان فصاعداً موضحةً ان الفوضى ليست عدم احترام للقانون والانقلاب على كل الامور بل هو كسر للنظام ومجابهة العنف بمثاله.
أمينة التونسية.. أيقونة التعري تنفصل عن "فيمن" العالمية
اتهمت المنظمة بمعاداة الإسلام وبحصول المنظمة على تمويل غامض
 
ليبيا
وتستمر سلسلة اغتيالات الشخصيات الحقوقية
اغتالمجهولون قاضياً سابقاً، شغل منصب مستشار بمحكمة استئناف، بالرصاص لدى خروجه من مسجد. ولقد رجح الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة، العقيد الزايدي، أن يكون دافع الجريمة مرتبطا بإدانات قضائية أصدرها المغدور سابقا ًبحق خارجين عن القانون. ولقد اصدرت المنظمة الليبية للقضاة بيانا نددت فيه بهذا العمل، محملةً الحكومة المؤقتة كامل المسؤولية عن الانفلات الامني وعجزها في فرض سلطة الدولة وتطبيق القانون. كما وطالبت الحكومة بفتح تحقيقات مستقلة وشفافة تضمن محاسبة كل من تورط في هذه الجرائم في إطار سيادة القانون. وتجدر الاشارة ان المدينة تشهد سلسلة من الاغتيالات والتفجيرات استهدفت العديد من الشخصيات الحقوقية والمراكز القضائية.
اغتيال قاضٍ سابق بالرصاص في بنغازي بليبيا
فتحي الخفيفي قتل بالرصاص لدى خروجه من المسجد فجراً
المؤتمر الوطني و المنظمة الليبية للقضاة يدينان اغتيال المستشار” مفتاح الخفيفي ” الذي اغتيل فجر الاثنين ببنغازي
المنظمة الليبية للقضاة تحمل حكومة زيدان مسؤولية الانفلات الأمني وعدم القدرة على السيطرة على الشارع
 
" الثقافة" تنتفض على مجلس القضاء الاعلى
أعلنت الحكومة المؤقتة في بيان لها عن تخصيص متحف ليبيا، المعروف بقصر الخلد، إلى المجلس الأعلى للقضاء ليكون مقرا اداريا للأخير، مما اثار اعتراضات واستنكارات جمة من قبل وزارة الثقافة ومصلحة الاثار. ولقد اعتبرت وزارة الثقافة ان هذا القرار مخالف للقوانين ويشكل تعدياً على مسؤوليتها الوظيفية والوطنية كراعية للتراث الوطني، مؤكدة على رفضها القاطع لهذا القرار لأنه يطال معلماً من معالم ليبيا الثقافية ومبنى من أبنيتها التاريخية. ولقد دعت الى التراجع عن هذا القرار وخصوصاً انها ملتزمة من خلال اتفاقات دولية باحترام التراث وصيانته وتتحمل مسؤولية امام البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بليبيا. كما وناشدت جميع الهيئات الحكومية والمجتمع المدني للتكاتف للحفاظ على تراث الوطن معتبرة ذلك واجبا وطنيا. من جهته هدد رئيس مصلحة الاثار، عبد الرحمن يخلف، بتنظيم اعتصام يضم 1755 موظف من العاملين بقطاع الآثار ووزارة الثقافة بما فيهم وزير الثقافة والمجتمع المدني لمنع كل من يريد الدخول إلى المتحف، في حال عدم التراجع عن القرار.
مصلحة الآثار ترفض تسليم متحف ليبيا للمجلس الأعلى للقضاء
 
مصر
وضع مبارك تحت الاقامة الجبرية وجدل حول دستورية وقانونية القرار
بتاريخ 21 آب 2012 أصدرت محكمة شمال القاهرة قرارا يقضي بإخلاء سبيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضية هدايا الأهرام، آخر القضايا المحبوس احتياطيا على ذمتها بعدما كانت دوائر قضائية عدة قد أخلت سبيله في الأشهر الماضية على ذمة قضايا «قتل المتظاهرين والكسب غير المشروع وقصور الرئاسة». (عن تفاصيل القضايا وقرارات الافراج عن سبيل مبارك، يراجع المقال الذي نشرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.سؤال وجواب حول محاكمات مبارك ووضعه القانوني … هدى نصر الله – المحامية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية). وقد استندت المحكمة في قرار اخلاء السبيل الى "عدم وجود أي مبرر لحبس مبارك احتياطياً على ذمة القضية، لأنه سدد ١٨ مليون جنيه قيمة هدايا الأهرام التى حصل عليها". وفي إثر ذلك، أصدر رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي، بصفته نائب الحاكم العسكري، قرارا آخر يقضي بوضع مبارك تحت الاقامة الجبرية. ويدور جدل حول مشروعية هذا القرار اذ يعتبر قانونيون أن قرار الوضع تحت الاقامة الجبرية مخالف لقانون الطوارئ والدستور خاصة في ظل الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية العليا في 2 يونيو 2013 القاضي بعدم دستورية البند الأول من المادة 3 من قانون الطوارئلجهة تخويل رئيس الجمهورية اتخاذ الإجراءات الواردة فيه (ومنها القيود على الحرية والإقامة والتنقل) دون التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية.وتبعا لما خلصت اليها المحكمة الدستورية العليا، يتبين أن الوضع تحت الاقامة الجرية دون أمر قضائي مخالف للمادة 6 من الاعلان الدستوري النافذ منذ 8 يوليو 2013.
الاقامة الجبرية تدبير مقيد للحر لا يجوز فرضه فيظل الطوارئ الا بناء على أمر قضائي
 
تأخير ترقية قاض بسبب مواقفه الظاهرة في دعم الاخوان
اتخذ مجلس القضاء الأعلى قرارا بتأخير ترقية المستشار وليد شرابي المتحدث الرسمي باسم حركة قضاة من أجل مصر "وذلك بعدما انخرط في العمل السياسي وانضم لجماعة الإخوان المسلمين وتظاهر معهم بالميادين». ويشكل هذا القرار تدبيرا إضافيا بحق القضاة الذين اظهروا تأييدا للأخوان، فيما أن القضاة المؤيدين للطرف السياسي الآخر يعلنون عن مواقفهم السياسية بحرية تامة. 
«الأعلى للقضاء» يصدر قرارا بتأخير ترقية «شرابي» لتظاهره مع الإخوان
القضاء في مهب الشأن السياسي: القضاء المصري نموذجا
 
رفض دعوى الغاء المواقع الاباحية
رفضت محكمة القضاء الإداري المصرية في القاهرة دعوى مرفوعة أمامها، تطالب بإغلاق وحجب مواقع الانترنت الإباحية،وذلك لخطأ شكلي في تحريك الدعوى مؤداه عدم اقتران طلب وقف تنفيذ القرار المطعون عليه بطلب الإلغاء؛ ما يدفع المحكمة لرفض الدعوى من الناحية الشكلية.وقد أتى رفض المحكمة بعد جلسات امتدت لفترة طويلةعلما أن متابعي القضية كانوا شبه متأكدين من أن القضية محسومة. وكان قد استند ناصر علي في دعواه على أن "جميع الشرائع السماوية، جاءت لتسمو بالإنسان إلى مستوى كرامته المنشودة وأن هذه المواقع مازالت مستمرة بتأثيرها على الشباب والأطفال على حد سواء، كما أن امتناع جهة الإدارة، وهي الدولة، عن إصدار تشريعات وقوانين تجرم وتمنع وقف هذه المواقع يمثل قرارا سلبيا مطعونًا فيه أمام محاكم القضاء الإداري". وفي المقابل اعتبر البعض أن الأمر يندرج فيإطار الحرية الشخصية.
القضاء الإداري يرفض دعوى غلق المواقع الإباحية على الإنترنت «شكليا»
اعدت التقرير: نرمين السباعي
 
الصورة منقولة عن صفحة الفيسبوك "مجزرة الكيماوي"

عناوين متفرقة
نقابة القضاة التونسيين تؤكد على فشل المجلس التأسيسي و تحمل الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع
بيان نقابة القضاة التونسيين بشأن اوضاع السلطة القضائية في ظل الوضع الراهن
 
 

انشر المقال

متوفر من خلال:

تونس ، بلدان عربية أخرى ، ليبيا ، سوريا ، لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية