أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 25


2013-02-27    |   

أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 25

(18-25 شباط/ فبراير 2013)
 
الهياكل القضائية في تونس تندد بالنافذين الجدد
ومشروع قانون انشاء الهيئة المؤقتة للاشراف على القضاء أمام الجمعية التأسيسية في منتصف مارس
الضبطية العدلية للقوى المسلحة مجددا في مصر
الأجهزة الأمنية تعتدي على قضاة في ليبيا واليمن.. والهياكل القضائية تدين…
المعتقلون السياسيون في عمان يعلقون اضرابهم عن الطعام، والمحكمة العليا تتعهد بالنظر في قضيتهم في ظل ادانة منظمات حقوقية دولية

1-تونس:

-مرة أخرة، تتوحد الهيكل القضائية من نقابة القضاة وجمعية القضاة من خلال ادانة تصريحاتأحد المحامين في قضية اغتيال المحامي شكري بلعيد والتي اتهم بها طرفا سياسيا تونسيا بالقيام بجريمة الاغتيال ومصرحا بعدم ثقته في قاضي التحقيق وتشكيكه بحياديته وبقدرة القضاء التونسي على كشف ظروف الجريمة.

-تبعا لاحتجاجات جمعية القضاة المتمثلة بتأخير موعد انطلاق الجلسات لساعةكاملة وتواصل حمل الشارة الحمراء، تعهد المجلس الوطني التأسيسي بطرح مشروع الهيأة المؤقتة للقضاء العدلي على المداولات قبل منتصف شهر مارس/آذار المقبل. وبالمقابل، لوحت جمعية القضاة بالاضراب العام في حال عدم بت هذه الهيئة في الآجال المحددة.

2-مصر:

-القانون رقم 1 لسنة 2013 الصادر عن مجلس الشورى منح سلطة الضبطية القضائية والصلاحيات المرتبطة بها لضباط في القوات المسلحة، مما يعيد عمليا احياء ذكريات مأساوية من زمن تطبيق قانون الطوارئ.

-عودة الجدل حول أزمة النائب العام عقب امهال الجمعية العمومية غير العادية لنادي قضاة مصر النائب العام "طلعت عبدالله" أسبوعا للتقدم باستقالته، مناشدة المجلس الأعلى للقضاة بمنعه من حضورجلساته وملوحة بالتصعيد في حال عدم حل الأزمة خلال المهلة المذكورة . في سياق متصل، طالب شباب القضاة والنيابة العامة النائب العام باستطلاع رأي أعضاء النيابات على بقائه في منصبه. بالمقابل، وغداة الجمعية العمومية أصدرت حركة قضاة من أجل مصر بيانا يستنكر ما تضمنه ما أسمته ب"الاجتماع" من اساءة الى رموز قضائية مثل "طلعت عبدالله".

3-اليمن:

-المحكمة العليا ترجئ النظر بدعوى عدم دستورية بعض مواد قانون السلطة القضائية والمقامة من قضاة لاجل الاستقلال وقد طلب أحد القضاء (عبد الوهاب قطران وقد نشر عددا من المقالات في المفكرة القانونية) الانضمام الى المدعين. وقد قررت الدائرة تأجيل الجلسة الى 6مارس/آذار لتمكين محامي الدفاع عن المسؤولين في الدولة من الرد.

4-ليبيا واليمن:

-اثر إعتداء جنود الأمن المركزي في اليمن على قاض أثناء توجهه لعمله وقيام أحدهم بإطلاق النار في الهواء وبتفتيش سيارته واحتجازه لبعض الوقت، وقد أصدر المنتدى القضائية بيانا للتنديد بذلك. وفي سياق متصل، أصدرت منظمة القضاة الليبيين بيانا للتنديد بالاعتداء على عضو النيابة العامة في بنغازي في ليبيا واحتجازه لمدة خمسة أيام.

 
من خارج الجدول:

-سلطنة عمان:

-سجناء الرأي يعلقون اضرابهم عن الطعام الذي استمر 15يوما احتجاجا على الأحكام القضائية الصادرة بحقهم،وذلك وعود من المحكمة العليا بالنظر في الطعون المقدمة اليها. اشارة الى أن كل من منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس هوتش كانتا قد أصدرتا البيانات المطالبة من السلطات العمانية الافراج الفوري عنهم والغاء كافة أحكام الإدانة بحقهم. وكانت المفكرة القانونية قد خصصت غلاف عددها الأخير لقضية معتقلي الرأي في عمان.

المملكة العربية السعودية:

-أعلنت المحكمة الجزائية في جدة قضية الناشط السعودي "رائف بدوي"، مؤسس "الشبكة الليبرالية الحرة" عدم اختصاصها للبت في التهم الموجهة إليه. وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان بالإفراج الفوري عنه لحين تحديد الجهة القضائية المختصة.

 
أعدت الجدول كريستل الفغالي

تونس:
المجلس الوطني التأسيسي ينهي تجاهله لاحتجاجات القضاة ويتعهد بطرح مشروع الهيأة المؤقتة للاشراف على القضاء قبل منتصف مارس
عملا بأحكام الفصل الرابع من التنظيم المؤقت للسلط العمومية.. مشروع قانون جديد لتعزيز الضمانات القانونية للمتهمين في طور الأبحاث
جمعية القضاة تلوح بالاضراب العام في مارس المقبل في صورة عدم سن الهيئة الوقتية المشرفة على القضاء العدلي (داعية المجلس التأسيسي الى تحمل مسؤوليته)
عائلة بلعيد تعزل محامين في قضية استشهاده والهياكل القضائية تعلن حربها ضد تدخلات "النافذين" الجدد
في قضية اغتيال شكري بلعيد:الاستمــــاع إلى سائق في قنـــــاة " نسمــــة"
قاضي التحقيق في اغتيال بلعيد يستمع للرئيس التونسي بصفته شاهدًا (على خلفية ما أدلى به أحد أقرباء بلعيد بشأن علم رئيس الجمهورية بتهديدات القتل التي وُجهت إلى بلعيد)

مصر:
الضبطية القضائية للقوات المسلحة .. أول القصيدة قمع
مسيرات لإقالة النائب العام اليوم .. وعصيان بورسعيد مستمر
مصـر: القـضـاة يجـدّدون حـراكهـم ضـد "الإخـوان"
نادي القضاة يعقد عمومية طارئة لبحث أزمة "النائب العام"
شباب القضاة يطالبون النائب العام باستطلاع رأي أعضاء النيابات على بقائه
بيان حركة قضاة من أجل مصر حول الاجتماع
13-منظمة حقوقية تطلق مبادرة النقاط العشر لوقف "جرائم النظام"طالبت بإقالة وزير الداخلية والتحقيق الفوري مع قيادات حزب "الحرية والعدالة" (بتهمة إحتجاز نشطاء ومتظاهرين)
بمناسبة مرور 8 شهور على تولي د. محمد مرسي رئاسة الجمهورية يجب وضع حد للتدهور المتسارع في وضعية حقوق الإنسان في مصر
تحديد موعد إعادة «محاكمة القرن» (محاكمة مبارك) الأسبوع القادم وتوقعات بظهور أدلة جديدة
من بينهم أحمد شفيق وعلاء وجمال مبارك : النيابة تطالب بأقصي عقوبة للمتهمين في أرض الطيارين (بتهم التربح وتسهيل الاستيلاء علي المال العام لهم والإضرار العمدي به)
8 –مايو الحكم في دعوى بطلان قرار الرئيس بتعيين 3649 قاضيا (في محاكم أمن الدولة وهي الدعوى المقامة من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لبطلان القرار كونه يشكل تغولاً للسلطة التنفيذية على السلطة القضائية)
المحكمة الدستورية في مصر: بعض مواد قانون الانتخابات البرلمانية الجديد غير دستورية
مجلس الشورى يقر تعديلات المحكمة الدستورية على قانون الانتخابات
أحمد الزند : التحقيق معي ''لعب في أقدام الأسد''
النائب العام يسلم « المجلس الأعلى للقضاء» مستندات إدانة رئيس نادي قضاة مصر فى قضية "مطروح"
البت فيها نهاية الأسبوع…القضاء الأعلى يطلب مذكرة ايضاحية لرفع الحصانة عن الزند
أحمد الزند: مرسي ''طيب القلب''.. وقنديل ''فاشل'' (مصرحا بأن أخونة السلطة القضائية بدأت مع تعيين المستشار أحمد مكي، وزيرا للعدل، واكتملت بتعيين المستشار طلعت عبدالله، نائباً عاماً ومؤكدا وجود حملة تحريض ضده)
القبض على 16 عاملاً بمصانع «فرج الله» بتهمة التخريب والشغب
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان تستنكر اعتقال 15 عاملاً بمصنع “فرج الله” وإحالة 27 للتحقيق علىخلفية إضرابهم عن العمل (لتلبية مطالبهم الاجتماعية اثر وعد من إدارة الشركة بالاستماع الى هذه المطالب)

اليمن:
بعد مناقشته سياسة القبول في المعهد العالي للقضاء.. مجلس القضاء يؤكد اهتمامه بتحقيق مطالب القضاة
رئيس مجلس القضاء يلتقى نقيب المحامين اليمنيين(جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين مجلس القضاء ونقابة المحامين)
مشروع قانون حماية أفراد القوات المسلحة والأمن في اليمن: تشريع يمنح أفراد الأمن والجيش حق ارتكاب الجرائم في إطار وظائفهم
بيان المنتدى القضائي م/عدن(مستنكراً إعتداء جنود الأمن المركزي على القاضي  صدام عبد الرقيب الجابري أثناء توجهه لعمله في المحكمة رغم إعلام القاضي لهم بصفته ، اثر قيام أحدهم بإطلاق النار في الهواء وبتفتيش سيارته واحتجازه لبعض الوقت في إنتهاك صارخ للقوانين والحصانة القضائية و تعد خطير على هيبة السلطة القضائية ومطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدي)
النائب العام يوجه بالتحقيق مع وزير الداخلية وقائد الأمن المركزي حول واقعة الاعتداء على الجرحى المضربين أمام رئاسة الوزراء
النيابة تطالب قيادة الأمن المركزي بإحالة من حاول اغتيال حاشد والاعتداء على الجرحى للنيابة للتحقيق معهم
نص الدعوى الدستورية المرفوعة ضد رئيس الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء
الجلسة الثالثة للدائرة الدستورية بالمحكمة العليا (للنظر بالدعوى المطالبة بعدم دستورية قانون السلطة القضائية والمقامة من قضاة لاجل الاستقلال ضد كل من – رئيس الجمهوريةورئيس مجلس النواب رئيس مجلس الوزراء وقد قررت الدائرة تأجيل الجلسة الى 6-3-2013 لتمكين محامي المدعى عليهم  الرد على العريضة المقدمة من المدعين)
نص الدعوى الدستورية المرفوعة ضد رئيس الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء
هيومن رايتس هوتش: اليمن ـ نقص العدالة يخيم على ذكرى بداية الفترة الانتقالية مخاطر الإفلات من العقاب على الجرائم الحالية والسابقة ماثلة بعد عام من عمر الحكومة الجديدة
المحكمة العليا تقضي بعدم إحالة قانون الحصانة وتعيده للمحكمة الابتدائية مجدداً (عدم قبول إحالة قانون الحصانة الممنوح لرموز نظام الرئيس المخلوع المرفوع من المحكمة الابتدائية وأعادته إليها مجددا للنظر فيه)

ليبيا:
بعد نقاش حاد داخل المؤتمر الوطني 5 مارس موعد التصويت على قانون العزل السياسي
ورشة عمل حول استطلاع الرأي العام حول الهيأة التأسيسية للدستور (بتنظيم من مركزالبحوث والاستشارات التابع لجامعة بنغازي)
 بيان المنظمة الليبية للقضاة
(المندد بالاعتداء على عضو النيابة العامة بدرجة معاون بنيابة شمال بنغازي واحتجازه لمدة خمسة أيام مما يشكل سابقة خطيرة وخرقاً صارخاً لنصوص قانون نظام القضاء الخاصة بجراءات التحقيق ورفع الحصانة عن القضاة، والمطالب رئيس المجلس الاعلى للقضاة والنائب العام بفتح تحقيق بالواقعة واتخاذ كافة التدابير الكفيلة باعادة الهيبة للجهازا لقضائي)اللتين حدد فيهما المشرع قواعد وأسس و إجراءات التحقيق ورفع الحصانة مع رجال القضاء والتي ديست بالأقدام في هذه الواقعة وضرب بها عرض الحائط .
وفي الوقت الذي تستهجن فيه المنظمة الليبية للقضاة هذه الواقعة بجُل ما حوت وتستنكر الاعتداء على أحد رجال القضاء والذي يعد في حقيقته اعتداء على هيبة القضاء ذاته ومكانته .
فأن المنظمة تؤكد على متابعتها للواقعة والاجراءات المتخذة فيها بما فيها مخاطبة رئيس المجلس الاعلى للقضاة والنائب العام بشأن فتح تحقيق بالواقعة وأتخاذ كافة ألاجراءات القانونية الكفيلة بأعادة الهيبة للجهاز القضائي وحمايته وحفظ كرامة رجاله
الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تنظر في الطعن الدستوري بشأن تقاعد العسكريين (وتؤجل حكم الطعن في المادة (30) من الإعلان الدستوري  الى جلسة 26-2-2013 وتحكم بعدم دستورية المادة الأولى من قانون التقاعد العسكريالتيكانت تمنع العسكريين من الاستفادة من المعاش التقاعدي في حالتي العجز أو الوفاة ، خلافاً للوظائف المدنية والنظامية الأخرى)

لبنان:
ابو غيدا (قاضي التحقيق العسكري) طلب الاعدام لسماحة ومملوك وسطر بلاغ بحث لمعرفة كامل هوية العقيد عدنان
محكمة التمييز الجزائية تسلمت ملف سماحة والمملوك (بعد أن ميّز مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية مادتين في القرار منعت فيها المحاكمة عن كل منهما)
المجلس العدلي تابع محاكمة المتهمين بتفجير عين علق وارجأها الى 19 نيسانرئيس مكتب المخدرات أمام المحكمة (خلال جلسة استماع لرئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد عادل مشموشي امام محكمة جنايات بعبدا على خلفية ملف ضبط أكثر من خمسين كيلوغراماً من الكوكايين قبل 19 شهراً)
والد مؤمن المحمد يقاضي المستشفى والطبيب (على خلفية وفاة الطفل بعد رفض المستشفيات في الشمال استقباله للعلاج

المغرب:
استئنافية البيضاء بتت في 17065 ملفا مدنيا سنة 2012 ورئيس المحكمة يربط بطء العدالة بإضرابات كتاب الضبط (وقد بلغت القضايا المدنية المحكومة 40095، سجلت منها 41153، وراج منها 84091، فيما تبقى 44030 دون حكم)
قاضي الفيديو المصور يشكك في مصداقية الفيديو الذي ظهر فيه (رافضا الادلاء بأي تصريح للمفتشية العامة لوزارة العدل عقب التحقيق معه)
مداخلة الأستاذ عادل فتحي بمناسبة يوم السلامة الطرقية
بيان لنادي قضاة المغرب بالقنيطرة تدعو فيه الدولة للتدخل لحماية القضاة من الاعتداءات التي يتعرضون لها بمناسبة القيام بمهامهم (على خلفية ما تعرّض له أحد قضاة المحكمة الابتدائية بالقنيطرة من إهانة    وتهديد ببهو المحكمة من أحد الأشخاص مباشرة بعد علمه بصدور حكم قضائي ضده. وقد أعلن النادي عنتنظيمه “وقفة الغضب” ببهو المحكمة الابتدائية بالقنيطرة احتجاجا على إخلال الدولة بالتزامها بضمان الحماية للقضاة)
المنتدى الكناري الصحراوي : محاكمة اكديم ايزيك احترمت القانون بشكل دقيق (لا سيما في ما يخص بتطبيق القانون الضامن الدفاع عن حقوق الإنسان)
منظّمة "مراسلون بلا حدود" تنتقد سير محاكمة مدون مغربي (المتهم بمزاولة وظيفة من الوظائف العمومية دون ترخيص، وقد اعتبرت المنظمة أن المحاكمة استندت الى ادعاءات باطلة تهدف  إلى ثني هذا الموظف السابق ببلدية تونفيت، عن فضح الممارسات المافوية" للسلطات المحلية" وداعية إلى فتح تحقيق مستقل بشأن اعتقاله)

انشر المقال

متوفر من خلال:

بلدان عربية أخرى ، المرصد القضائي ، ليبيا ، استقلال القضاء ، مقالات ، تونس ، دستور وانتخابات ، حراكات اجتماعية ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، عدالة انتقالية ، حقوق العمال والنقابات ، مصر



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني