الجدول الأسبوعي رقم2: أهم الأحداث القضائية العربية


2012-09-17    |   

الجدول الأسبوعي رقم2: أهم الأحداث القضائية العربية

أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة "المفكرة القانونية"
الجدول الأسبوعي رقم (29-16 (2 أيلول 2012

)تونس، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، اليمن، الأردن(

1-في مصر:

-مجلس القضاء الأعلى اتخذ قرارا باحالة القاضي المستشار عبد المعز ابراهيم، الرئيس السابق لمحكمة الاستئناف في القاهرة أمام النائب العام، على خلفية تدخله للضغط على زملاء له في قضية التمويل الأجنبي. وكان عشرات القضاة الشبان، عرف منهم القاضي محمود أبو شوشة، عضو اللجنة التي وضعت قانونا تعديليا لقانون السلطة القضائية، قد تقدموا بعريضة لمجلس القضاء الأعلى لمطالبته باجراء الخطوات الضرورية لمحاسبة عبد المعز. 

-صدور حكم "استئناف الهرم" ببراءة الفنان عادل إمام من تهمة «ازدراء الأديان». وهو الحكم الثاني الذي يؤول الى تبرئة امام.

-بعد رفض رئيس الجمعية التأسيسية المستشار حسام الغرياني لتضمين أحكام خاصة عن المحكمة العسكرية ضمن الفصل المتصل بالسلطة القضائية في الدستور الجديد، رئيس محكمة استئناف القاهرة يحذر من مغبة الأمر نفسه طالما أن تنظيم المحكمة العسكرية لا يتماشى مع المعايير الدولية التي يحكم بها القضاء الطبيعي. وكان قضاة المحكمة العسكرية قد طالبوا في الأسابيع السابقة في نقل النصوص المتصلة بهذه المحكمة من الفصل المتصل بالمؤسسة العسكرية الى الفصل المتصل بالسلطة القضائية في الدستور الجديد.

 2- في تونس:

-بعد جدل وطول انتظار، اقرار الحركة القضائية للقضاة من قبل المجلس الأعلى للقضاءالموروث من النظام التونسي السابق، والذي كانت وزارة العدل قد حلته سابقاً. واللافت أن الوزارة قد هدفت من خلال اعادة احياء المجلس الى اضفاء الشرعية على هذه الحركة واظهار أن القرار قد صدر عن السلطة القضائية وليس عن السلطة التنفيذية. وقد علقت "المفكرة القانونية" على الأمر قائلة بأن المجلس الأعلى للقضاء بدا اذ ذاك وكأنه خدعة بصرية محض. 

3-في لبنان:

أخيرا، وبعد أسابيع من عمليات خطف هزت لبنان، وبعد تغطية اعلامية واسعة لانجازات الخاطفين من الذراع العسكري لعائلة المقداد والتي أدت الى خطف مواطنين أتراك وسوريين بالصوت والصورة، توقيف عدد منهم استناداً الى استنابات قضائية (وبعد عدّة أسابيع من عمليات الخطف).

 4- في الأردن:
اقرار القانون المعدل ل"قانون المطبوعات والنشر" المثير للجدل والمقيد لحرية صحافة الانترنت وسط موجة احتجاجات داخلية واسعة للمواطنين وأهل الصحافة الذين نظموا مسيرات وجنازات لحرية الانترنت ووسط شجب دولي اذ أن هيومن رايتس ووتش اعتبرته قانوناً يهدّد حرية التعبير على الانترنت.
 
من خارج الجدول:
البحرين: محكمة استئناف البحرين تصدر أحكاماً شديدة القسوة بحقّ 13 قيادي معارضفي ظل تنديد منظمة العفو الدولية لهذه الأحكام التي وصفتها ب"المشينة".
سورية: قضاة منشقون يعلنون عن تأسيس مجلس القضاء السوري الحر.
 

أعدت الجدول كريستل الفغالي.

انشر المقال



متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن ، اليمن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني