وقفة احتجاجية رفضا لتهديد المصوّر حسن شعبان واللامبالاة الرسمية


2022-09-02    |   

وقفة احتجاجية رفضا لتهديد المصوّر حسن شعبان واللامبالاة الرسمية

قبل شهر من اليوم، وتحديدا في 2 أب 2022، نقل المصور الصحافي حسن شعبان فيديو مصوّرا بعدسته احتجاجاً عبّر فيه أهالي قريته بيت ياحون، قضاء بنت جبيل في جنوب لبنان، عن معاناتهم نتيجة انقطاع المياه عن منازلهم على مدار عام كامل، بالتزامن مع ارتفاع كلفة شراء صهريج المياه. تعرض الزميل شعبان على إثر نشره الفيديو للضرب والتهديد والوعيد ترجم بوضع رصاصة على زجاج سيارته ثم تمّ ثقب إطار السيارة في المرة الثانية التي قصد بها ضيعته بعد الفيديو. وعثر شعبان أمس الخميس 1 أيلول 2022 على كرتونة بجانب العجلة الخلفية لسيارته، وفيها عبوة بلاستيك مليئة بالبنزين وموصولة بشريط مربوط لجهاز تحكم، بجانب العجلة الخلفية.

هذه التهديدات الواضحة المباشرة  بحق المصور الصحافي شعبان والمستمرة منذ شهر تقريبا، استدعت اليوم، وقفة احتجاجية من تجمع نقابة الصحافة البديلة بعد الظهر أمام وزارة الداخلية طلب فيه تحركا فوريا من المعنيين والمسؤولين، خصوصا من قبل الأجهزة الأمنية اللبنانية ووزيري الداخلية والاعلام.

وقال المصور شعبان للمفكرة القانونية خلال مشاركته في الوقفة أن لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالتحرك الإحتجاجي على حرمان القرية من المياه، بل هو سمع من على منبر الجامع الدعوة للاعتصام في ساحة القرية، وانضمّ إليه. ومن البديهي أن يقوم بتصوير التحرّك كونه يعمل مصورا صحافيا. ويشدد على أن ليس هناك في الفيديو أي إهانة أو اتهام مباشر لأحد، مستغربا كل هذه الضجة التي أثيرت حوله. ويقول: “لم يكن هذا التحرك هو الأول بل سبقه تحرك حول الموضوع نفسه  قبل شهر من تاريخه، وقام أحد الاشخاص بتصويره وشاهده كل أهل القرية، ولم يثر أي ضجة”.

وعن تقديمه أي شكوى بعد تعرضه للضرب والتهديدات، يفيد شعبان أنه تلقى اتصالا من أحد العناصر في مخابرات الجيش للاطلاع منه على التفاصيل، إلّا أنه لم يتقدم بأي شكوى. فقد سبق له أن قدم شكويين من دون أن يتحرك القضاء ولا الأجهزة الأمنية لردع المعتدين. ويقول: “تواصلت مع أحد الأشخاص من جماعة حزب الله في الجنوب، وأوصل الموضوع إلى مسؤولين في الحزب. زاروني في منزلي وقالوا لي بالحرف: “مش مسموح اللي صار، وسألوني لماذا تتهمنا بالاعتداء والتهديدات؟ وأجبت إذا كان المعتدي شخصا يحمل بطاقة أمن وانضباط إذا لم يكن من الحزب فمن أين يكون؟ ويتابع: المسؤولون في الحزب وعدوني أنه سيتمّ محاسبة المعتدين، وبالفعل وصلني أنه تم التحقيق معهم على مدى يومين، وعلى أساس أنها انتهت، إلاّ أنها وكما ترون لم تنته”.

وخلال الاعتصام، حمّل تجمع النقابة البديلة في بيان مسؤولية سلامة شعبان لحزب الله “الذي لا يتوقف عن ممارسة الضغوط على الصحفيين وعلى معارضيه، والذي يمارس ازدواجية في تصاريحه، ويتلطّى خلف شعارات واهية”.

ودعا التجمع الدولة الغائبة والمغيّبة والغارقة في سبات عميق إلى تحمل مسؤولياتها ومحاسبة المعتدين عليه فوراً.

وحذر التجمع وزير الداخلية من الإستمرار في صمته وإطلاق الوعود، في وقت يتعرض فيه الصحفيون لتهديدات مباشرة بالقتل، معلنا أنه “سيتخذ إجراءات تصعيدية في حال لم يتحرك الوزراء المعنيون والأجهزة الأمنية ضدّ حملات التخوين وتحليل الدم وكمّ الأفواه بالرسائل الكرتونية الجبانة”.

شارك في الوقفة الاحتجاجية النواب حليمة القعقور وابراهيم منيمنة وفراس حمدان والدكتور علي مراد وناشطون وناشطات وصحافيون وصحافيات.

انشر المقال

متوفر من خلال:

أجهزة أمنية ، أحزاب سياسية ، حرية التعبير ، لبنان ، مقالات ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد



اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني