بلاغات متتالية لهيئات محامي المغرب صونا لأعراف المحاماة: هيئة الدار البيضاء تستدعي المحامين في قضية بو عشرين


2018-06-04    |   

بلاغات متتالية لهيئات محامي المغرب صونا لأعراف المحاماة: هيئة الدار البيضاء تستدعي المحامين في قضية بو عشرين

منذ حوالي أسبوع، أصدر نقيب هيئة المحامين بمدينة الدار البيضاء المغربية بلاغا[1] ضد التصرفات الصادرة عن بعض المحامين المعنيين بملف الصحفي توفيق بوعشرين المتابع من طرف النيابة  العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتهم عديدة[2]. وقد طالب في نفس البلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب التي تجمع كل هيئات المغرب إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها هي الأخرى في الحفاظ على أعراف مهنة المحاماة وتطبيق القانون. ويلحظ أنه منذ أن قررت محكمة استئناف الدار البيضاء جعل جلساتها سرية لعرض الأشرطة الجنسية التي تقول النيابة العامة أنها دليل إدانة للمتهم (وقد بلغت جلسات العرض 10 جلسات حتى الآن)، أدلى محامو أطراف الدعوى (المتهم والمشتكيات) عقب كل جلسة، بتصريحات لمواقع اعلامية بشأن مضمون هذه الأفلام، تضمنت الكثير من الإيحاءات الجنسية تجاه المتهم أو المشتكيات. وهذا ما دفع نقيب هيئة المحامين إلى اصدار هذا البلاغ غير المسبوق.

تبعا لذلك، أصدرت جمعية هيئات المحامين بلاغا ثمنت فيه موقف هيئة المحامين الدار البيضاء رافضة التصريحات التي صدرت عن بعض المحامين المعنين بملف الصحافي بوعشرين. ودعت كل هيئات المحامين في مختلف دوائر محاكم الاستئناف – وفق تقسيم قانون مهنة المحاماة المغربي[3] – إلى تحمل مسؤوليتها في تطبيق القانون والتعامل مع كل مخالفة مهنية.

كما أصدر نقيب هيئة المحامين بمدينة الدار البيضاء نفسه إخبارا[4]، أكد من خلاله أنه مع استمرار صدور نفس التصرفات موضوع بلاغه السابق، فإنه قرر استدعاء جميع المحامين المعنيين بالموضوع والذين ينتمون لهيئة الدار البيضاء للاستماع إليهم و"وضع حد لهذه التجاوزات" بحسب وصف البلاغ.

 


[1] – سبق للمفكرة القانونية ان سلطت الضوء عليه بتاريخ 29-05-2018 على الرابط الاتي :

 https://legal-agenda.com/article.php?id=4514

[2] –  للتذكير فإن صك صك  المتابعة يثمثل في :" ارتكاب جنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة لاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485 و114 من مجموعة القانون الجنائي المغربي " و  "جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499، 1-503 من القانون الجنائي المغربي " انظر بلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء – في موقع هسبريس المغربي  على الرابط الاتي : https://www.hespress.com/faits-divers/382721.html.

[3] – القانون رقم 28-08 المنظم لمهنة المحاماة بالمغرب ، متاح على الموقع الالكتروني لوزارة العدل على الرابط الآتي :  http://adala.justice.gov.ma/production/html/Ar/liens/..%5C154106.htm

[4] – انظر الاخبار المرفق .

انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، استقلال القضاء ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني