الصياديون يكتبون بمراكبهم “ثورة وطن”.. طرابلس: سلطة الناس تُخرج طفلاً احتجزته مستشفى


2019-11-11    |   

الصياديون يكتبون بمراكبهم “ثورة وطن”.. طرابلس: سلطة الناس تُخرج طفلاً احتجزته مستشفى

إنتهاك حقوق المواطنين لم يعد يمر مرور الكرام. هكذا اضطرت إدارة مستشفى المنلا في طرابلس إلى تسليم طفل إلى ذويه، والسماح لهم بإخراجه من المستشفى تحت وطأة تظاهرة أمامها.

فبعدما احتجزت المستشفى الطفل بسبب عدم تمكّن أهله من تسديد الفاتورة، تجمّع المتظاهرون وحاولوا الدخول إلى المبنى. البوابة أُغلقت بوجه المعتصمين لكنّ أصواتهم وصرخاتهم وصلت إلى الداخل. "لم يعد مسموحاً إنتهاك حقوقنا، وصحتنا بشكل خاص هي خط أحمر"، يقول الناشط محمد مقصود لـ"المفكرة القانونية"، مؤكداً أنه لا يعرف الطفل ولا أهله لكنّه أتى إلى هنا مع أصدقائه من ساحة النور بعدما سمعوا بالحادثة. ويضيف صديقه رامي السيد "الثورة ليست فقط في الساحة بل في كل مكان فيه ذل لنا".

 

إغلاق الطرقات مستمر

الدعوة إلى الإضراب العام وإغلاق الطرقات لم يتأثر بقرار تأجيل جلسة مجلس النواب الثلاثاء. على وقع جلسة مجلس النواب التي كان من المقرّر انعقادها يوم الثلاثاء. خطة تسكير المنافذ إلى العاصمة بيروت وإلى عكار وجرى تحديد الرابعة من فجر الثلاثاء كساعة الصفر.

الإغلاق لن يكون بوجه سيارات الإسعاف والحالات المرضية وسيارات القوى الأمنية والجيش اللبناني، يؤكّد أ. (17 عاماً) لـ"المفكرة القانونية"، وهوأحد الشبان الذين يشاركون في قطع الطرقات باستمرار. "لم نقطع الطرقات منذ عدة أيام ومنحناهم فرصاً عديدة ومع ذلك لم يقوموا بأي خطوة جدية"، يضيف بعد أن يشدد على عدم ذكر اسمه بسبب توقيفه سابقاً عند مشاركته بقطع طريق "جلسة الثلاثاء استفزتنا أكثر وزادت من تصميمنا على الثورة ضدهم، كلن يعني كلن".

 

أهالي المعتقلين الإسلاميين: العفو العام مطلبنا

منذ انتشار خبر ورود مشروع قانون العفو العام على جدول أعمال جلسة المجلس الثلاثاء، توجّهت الأنظار نحو ملف الموقوفين الإسلاميين.

وعشية الجلسة، تداعى أهالي الموقوفين الإسلاميين إلى اجتماع في خيمتهم في ساحة عبد الحميد كرامي (النور). الإجتماع حضره، إلى جانب الأهالي، محامون وأعضاء من مجلس بلدية طرابلس ومشايخ.

وباسم المجتمعين تحدّث رئيس لجنة حقوق طرابلس محمد البيروتي الذي قال: "تلقينا كأهالي السجناء المظلومين صدمة لم تكن متوقعة، فبعدما نسجنا خيوط الفرح وبشرنا بعضنا وتبادلنا التبريكات بقرب الفرج ولقاء الأحبة، وبعد طول انتظار، خرجت لنا مسودة قانون العفو المزمع التصويت عليه غداً"، واصفاً المسودة بـ "السوداء الظالمة المجحفة لأنها تشمل المخدرات وزارعيها وتستثني شباب أهل السنة المتهمين ظلماً بالإرهاب، وإعادة المدة السجنية عليهم 12 شهراً بدلاً من 9 أشهر".

ودعت لجنة الأهالي "عروس الثورة طرابلس الفيحاء لإعلان الرفض التام لهذه المسودة وتفنيد الظلم الواقع علينا وعلى شبابنا. بكفي ظلم فالعفو العام الشامل مطلبنا".

وشكر بيروتي رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري "رفضه المسودة الفاسدة والتوقيع عليها".

 

يا بَحريّة هيلا

هذا ليس يوماً لرمي الشِباك. بحر الميناء في طرابلس فتَح هواءه لصوت الصيادين يوم الأحد. بمراكب لقمة عيشهم انضم الصيادون إلى اللبنانيين المُطالبين بحقوقهم. على مقربة من السنسول يقف أبو علاء عامودي متأملاً بقية الصياديين. منذ حوالى السنة لم يعد بإمكانه الصيد في البحر بسبب خلل أصاب مركبه ولم يتمكّن حتى اليوم من إصلاحه أو شراء مركب بديل. "بالطبع اشتقت إلى البحر، مركبي كان لوالدي رحمه الله وأنا صياد منذ الطفولة". يطالب أبو علاء بأن يكون هناك نقابة فاعلة للصيادين وأن تهتم مؤسسات الدولة المعنية بالتعويض عليهم الخسارات الناجمة عن حوادث العمل أو الطقس أو على الأقل إيجاد آلية لذلك. "أنا هلأ بركض من الصبح لعشية وبمشي بين ساحة النور والتل مشان إذا حدا بدو عتّال لإشتغل، غير هيك ولادي بيموتوا من الجوع".

ينظر أبو علاء إلى بقية الصيّادين وهم يحاولون بمراكبهم كتابة عبارة "ثورة وطن"، فيما الأعلام اللبنانية ترفرف ويُنشِدُ المتظاهرون الأغاني الوطنية. حسرته على تلوّث مياه البحر تتخطى حسرته على خسارة مركبه. يمكن الشعور بجمال الكورنيش البحري في الميناء فقط عندما تنفصل حاسة النظر عن حاسة الشم. المشهد المُريح والهادئ تشوّهه رائحة المجارير التي تصب في البحر. لكنّ المياه الآسنة ليست المشكلة الوحيدة إذ يجثم جبل النفايات على صدر المدينة وبحرها ويكتم أنفاسها. أجزاء منه انهارت مرّات عدة في المياه مسببة تلوثاً يضاف إلى كارثة المجارير.

 

يا نايب إصحى!

ساعات الأحد الأولى لم تعد مُناسِبة للنوم والاسترخاء في طرابلس، خاصة بالقرب من منازل النواب والمسؤولين. منذ السابعة صباحاً، نفذت مجموعة من المتظاهرين مسيرة جابت شوارع المدينة وتنقّلت بين عدد من بيوت الشخصيات السياسية. التوقيت مقصود. هي دعوة للإستيقاظ من نوم عميق وتخلٍّ عن المسؤوليات. المدينة الأفقر على البحر المتوسط ينام ممثلّوها الرسميون من دون أن يرف لضمائرهم جفن. حمل المتظاهرون الطناجر والأعلام واللبنانية ورددوا شعارات مطالبة النواب في المدينة بالإستقالة وبإسقاط النظام. وقد شملت الجولة بيوت كل من النواب محمد كبارة وسمير الجسر وفيصل كرامي ونجيب ميقاتي وسامي فتفت، إضافة إلى الوزير السابق أشرف ريفي والنائب السابق مصباح الأحدب.

 

 

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، حراكات اجتماعية



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني