كلمة التحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الأسري (ألقيت هذه الكلمة خلال وقفة في ساحة رياض الصلح – بيروت لحظة إقرار المشروع في اللجان المشتركة في 22 تموز 2013)


2013-07-23    |   

كلمة التحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الأسري (ألقيت هذه الكلمة خلال وقفة في ساحة رياض الصلح – بيروت لحظة إقرار المشروع في اللجان المشتركة في 22 تموز 2013)

منذ حوالي السنة تقريباً (31 تموز 2012) تاريخ انتهاء اللجنة الفرعية المكلفة دراسة مشروع القانون من عملها، والتحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الأسري يسعى جاهداً لوضع مشروع القانون على جدول أعمال اللجان النيابية المشتركة.
حملة تلو الحملة ولم ينهكنا تعب ولم يحبطنا تجاهل مجلس النواب لجميع محاولاتنا بل العكس، كلّما أمعنوا في الإستخفاف بأهمية حماية النساء من العنف الأسري كلما زادنا ذلك قناعةً بأننا يجب أن ننتزع حقوقنا من هذا المجلس تحت الضغط وبالإصرار، ولن ننتظر أن يتكرّم مجتمعنا الذكوري على النساء بالحماية شفقةً ومنّةً منه.
إن ريم زكريا، وزينب عواضة وبتاريخ 4 تموز 2013 ومن خلال حملة “أنا ما متت بس غيري كتار ماتو”، أطلقتا صرخة الى رئيس المجلس باسم كلّ النساء المعنفات. وكانت هذه الصرخة مدوّية لدرجة أننا لم ننتظر غير يوم واحد حتى أبلغنا من مكتب الرئيس بري إدراج المشروع على جدول أعمال اللجان النيابية المشتركة، ولو أن فرحتنا لم تكمل لأن خبر قتل رولا جاء في اليوم التالي مباشرةً.
نساء وجّهن رسائل الى السياسيين تحت عنوان “حياة النساء أهم من كراسيكم”، نساء أدلين بشهادتهنّ بعد أن نجون من الموت نتيجة العنف الممارس عليهنّ. ونساء خسرن حياتهنّ بسبب العنف الأسري على أمل أن تكون رولا آخرهنّ. هؤلاء النساء هنّ أصحاب القضية الحقيقية وهنّ من علينا اليوم شكرهنّ والإنحناء أمام معاناتهن التي تعالَيْن عليها فقرّرن وضع قضيتهنّ الخاصة في خدمة القضية العامة لحماية كل النساء.
اليوم نقف هنا أمام المجلس النيابي لنقول لكل من كان يراهن على أننا لن نصل الى هذه المرحلة ونشهد مشروع القانون على جدول أعمال اللجان المشتركة. وصلنا الى هذه المحطة المهمة بفضل ايماننا الصادق بقضيتنا، وبإصرارنا رغم كل العقبات التي اعترضت طريقنا ونجحنا في تخطيها. نحن هنا اليوم نشهد مرحلة جديدة ومهمة في مشوار حملتنا الطويل والذي بدأناه منذ العام 2008 ولن ينتهي هنا، بل سيستمر حتى تحقيق الهدف الأساسي وهو إقرار قانون يحمي النساء من العنف الأسري.

انشر المقال



متوفر من خلال:

فئات مهمشة ، لبنان ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني