Qanuni Podcast (S02 E30): سنة على ثورة 17 تشرين (الجزء الأول)


2020-10-16    |   

Qanuni Podcast (S02 E30): سنة على ثورة 17 تشرين (الجزء الأول)

الحلقة 30 من الموسم الثاني من البودكاست القانوني:

سنة على ثورة 17 تشرين (الجزء الأول)

حوار مع أة. غيدة فرنجية وأة. نور حيدر

بعد أسبوع من تاريخ نشر هذه الحلقة، نحتفل بمرور سنة على إندلاع ثورة 17 تشرين. سنة، تخللتها إنتفاضات شعبية طالبت بإسقاط النظام وإعادة تصوّر هندسة إدارة هذا البلد، لا سيّما على الأصعدة السياسية والإقتصادية والمالية والإجتماعية. وهي سنة، فضحت أيضاً وجه النظام الحاكم الحقيقي، الذي لم يتوان في تجنيد موارده في الأجهزة الأمنية من أجل ملاحقة آلاف المتظاهرين والمنتفضين، لا بل تعنيفهم وصولاً إلى حد إستخدام القوة الفتّاكة إزائهم وإقتراف أفعال بحقهم تُصنف قانونياً كتعذيب بهدف قمع الثورة، في حين ترك هذا النظام نفسه آلاف الأطنان من الموارد المتفجرة الخطيرة مخزنة في شريان العاصمة إلى حين إنفجرت فينا عصر ذاك الثلاثاء الواقع في 4 آب الماضي.
فكيف إستخدم النظام موارده لقمع الإنتفاضة؟ وكيف إستخدم القانون وملاحقة المنتفضين كسلاح لقمع حريّة التظاهر والإعتراض؟ وما كان الدور الذي لعبه قضاة النيابة العامة في هذا الإطار؟ بالمقابل، ما هو الدور الذي لعبه الحقوقيون خلال هذه السنة، لا سيما لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين؟

 

انشر المقال

متوفر خلال:

أجهزة أمنية ، أحزاب سياسية ، انتفاضة 17 تشرين ، بودكاست ، حراكات اجتماعية ، حريات ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، حرية التعبير ، لبنان ، مجزرة المرفأ ، محاكم عسكرية



لتعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *