ماذا تعرفون عن فحص “كورونا” في لبنان: المعنيّون يجيبون


2020-03-30    |   

ماذا تعرفون عن فحص “كورونا” في لبنان: المعنيّون يجيبون

مرّ شهر وبضعة أيام على تشخيص أول إصابة بفيروس كورونا في لبنان، وعلى الرغم من إجراء 6397 اختباراً لتشخيص الإصابة بالفيروس أي "بس سي آر" PCR حتى لحظة كتابة هذا التقرير، لا يزال هناك تساؤلات تتعلّق بهذا الفحص.

"المفكرة القانونية" حملت بعض الأسئلة التي يطرحها اللبنانيون إلى مستشار وزير الصحة الدكتور إدمون عبّود ورئيسة دائرة المختبر الطبي في مستشفى رفيق الحريري الدكتورة ريتا فغالي.

مكان إجراء الفحص  وكلفته؟

يشرح الدكتور عبّود لـ"المفكرة" أنّ الفحص بداية كان يجريه مختبر مستشفى رفيق الحريري الجامعي فقط، ومع اتّساع الحاجة إلى إجرائه بما يفوق قدرة المستشفى الاستيعابية، أعلنت وزارة الصحة اعتماد مختبرات جامعية جديدة، وهي مختبر الجامعة الأميركية في بيروت، مختبر مستشفى القديس جاورجيوس، محتبر مستشفى رزق (الجامعة اللبنانية الاميركية)، ومختبر Rodolphe Merieux في الجامعة اليسوعية أي مستشفى "أوتيل ديو".

كما أعلنت الوزارة أنّه يمكن لأي مختبر خاص يملك التقنيّات اللازمة إجراء اختبار "بي سي آر" لكشف كورونا، ولكن عليه التقدّم أولاً بطلب إلى وزارة الصحة تتمّ دراسته من قبل لجنة متخصصة  تضم فريقاً تقنياً مكوّناً من أطباء مخبريين وصيادلة مخبريين يتأكدون أنّ المختبر يلتزم بمعايير منظمة الصحة العالمية لما يؤمّن سلامة الطاقم الطبي وسلامة المرضى الآخرين في المختبر ودقة النتائج.

وبعد تأكُّد الوزارة من التزام المختبر المعايير المطلوبة يعطى إذناً  بإجراء الفحص.

وعن كلفة الفحص يوضح عبّود أنّه مجانيّ في مختبر مستشفى رفيق الحريري، وكلفته 150 ألفاً فقط في أي مكان آخر، مؤكّداً أنّ الوزارة ألزمت المختبرات الأخرى بهذه التعرفة وأي زيادة تعدّ مخالفة يحاسب عليها المختبر.

ولإتاحته مجاناً لعدد أكبر من الناس ولاسيما خارج بيروت تعمل وزارة الصحة، وحسب عبّود،  على شراء معدّات لتجهيز مستشفيات حكومية في الشمال والبقاع والجنوب تمكّنها من إجراء اختبار "بي سي آر".

هل لدينا نقص في عدد الاختبارات؟

يوضح الدكتور عبّود أنّ اختبار كورونا المستخدم في لبنان، يستورد من الخارج ولا يوجد حتى اللحظة أيّ تصنيع محلّي له، مؤكّداً أنّ لبنان ليس مقطوعاً من هذه الاختبارات ولكن يحصل مرات تأخير بسبب الضغط العالمي على استيرادها.

ويعتبر عبّود أنّ عدد الاحتبارات التي تُجرى في لبنان يومياً يعتبر مقبولاً حتى الآن، مع الإشارة إلى أنّ بعض الاختبارات تشتريها الوزارة والبعض الآخر مستشفى رفيق الحريري، ومنظمة الصحة العالمية تقدم الجزء الأكبر مجاناً.

هل اختبار كورونا متاحٌ للجميع؟

تشرح رئيسة دائرة المختبر الطبي في مستشفى رفيق الحريري  الدكتورة ريتا فغالي لـ"المفكرة"، أنّه يمكن لأي شخص إجراء اختبار كورونا في المستشفيات والمختبرات الخاصة التي سمحت لها وزارة الصحة بإجراء هذا الاختبار، أمّا في مستشفى رفيق الحريري فالأطباء يعتمدون على تقويم الحالة وتحديد مدى حاجتها لإجراء اختبار "بي سي آر".

ومن المعايير المعتمدة لقبول إجراء الإختبار، هي إن كان الشخص مخالطاً لمصاب بفيروس كورونا، أو كان في بلد موبوء بالإضافة إلى ظهور عوارض تشبه عوارض الإصابة بهذا الفيروس.

وتقول فغالي إنّ القدرة الاستيعابية لمستشفى الحريري هي 250 اختباراً يومياً، وهي بالفعل  تجري ما بين 150 و250  في اليوم الواحد، على الرغم من توافد الكثير من الأشخاص إلى قسم الطوارئ طالبين إجراء الاختبار غير أنّه جزءاً منهم لا يظهرون مؤشرات أو عوارض تستدعي إجراءهم لهم.

وتضيف فغالي أنّ مستشفى الحريري يجري الاختبار لمن يحتاجه حسب تقييم الأطباء، والطاقم الطبي في المستشفى يعمل ما بين 12 و14 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، وهو حتى اللحظة قادر على إجراء الاختبار للحالات التي تحتاجه.

هل نتائج ال "بي سي آر" دقيقة خارج مستشفى الحريري؟

توضح فغالي أنّ الاختبار في مستشفى الحريري يعتمد على كواشف تأتي  من منظمة الصحة العالمية التي أرسلت طبيبة درّبت الطاقم العامل وكشفت على طريقة العمل لناحية الإجراءات الوقائية المتخذة في المكان وعند الطاقم العامل ولجهة النتائج، وأعطت مصادقة للمستشفى وأكدت على جودة الاختبار.

وتضيف فغالي "نحن في مستشفى الحريري لدينا الموافقة من منظمة الصحة العالمية كمختبر مرجعي، ولكن هذا لا يعني أنّ عمل باقي المختبرات غير دقيق،  فهناك 4 مختبرات (المذكورة سابقاً) تم انتقائها كمساعدة للمختبر المركزي".

بدوره يؤكد  الدكتور عبود أن "كلّ المختبرات التي تجيز لها الوزارة إجراء اختبار "كورونا" تعطي نتائج دقيقة، مع الإبقاء على هامش الخطأ المتّفق عليه عالمياً في جميع الفحوصات المخبرية والذي لا تتجاوز نسبته صفر فاصلة بالمئة".

ما هي المدة التي يستغرقها الفحص؟

عادة تحتاج نتيجة فحص "بي سي آر" لتظهر إلى 4 ساعات، ولكن إعلان النتيجة في مستشفى الحريري يحتاج إلى 48 ساعة، وفي هذا الإطار توضح فغالي أنّ الاختبار عادة يجرى للمريض الذي تأكدت حاجته للاختبار بعد يوم من وصوله إلى المستشفى، وبعد إجراء الفحص يطلب من المريض أن يحجر نفسه في المستشفى أو في البيت، قائلة: "نحن ننصحه بالحجر في المستشفى، ولكن له أن يقرر أن يحجر نفسه في المنزل إن لم تكن ظاهرة عليه عوارض تستدعي البقاء في المستشفى ولا يعاني من أمراض معيّنة".

لماذا تأتي نتيجة الفحص سلبية لمصابين بـ"كورونا"؟

تؤكد الدكتورة فغالي على ضرورة اختيار التوقيت المناسب لإجراء اختبار "بي سي آر" حتى لا نعطي المريض تطمينات خاطئة فيختلط مع المحيطين به ويزيد من انتشار الوباء. وتشرح أنّه من بعد ما يلتقط أي شخص عدوى كورونا يحتاج إلى 3 أيام حتى يظهر الفيروس في إفرازات الجهاز التنفسي، لذلك يفضّل إجراء الفحص بعد ظهور العوارض.

وتذكّر فغالي بما تقوله منظمة الصحة العالمية من أنّ فحصاً واحداً سلبيّاً لا يعني خلوّ الإنسان من فيروس كورونا، ولاسيما إذا كان الفحص من الجهاز التنفسي العلوي (الأنف أو الحنجرة) وأنه يجب إجراء فحصين، يفصل بينهما 48 ساعة.

وانطلاقاً من هذه القاعدة، توضح فغالي أنّه يُطلب من الشخص المشتبه فيه وحتى عندما تكون نتيجة الاختبار الأولى سلبية، أن يكمل فترة الحجر حتى إجراء الفحص مرة ثانية.

وحتى كتابة هذا التقرير بلغ العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا بحسب وزارة الصحة 446 3 منها حرجة، وبلغت الوفيات 11 بينما حالات الشفاء 32.

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، الحق في الصحة والتعليم



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني