بعد حملة تضامن واسعة.. عفو ملكي على الصحافية هاجر الريسوني


2019-10-17    |   

بعد حملة تضامن واسعة.. عفو ملكي على الصحافية هاجر الريسوني

أصدر العاهل محمد السادس عشية يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 عفوا ملكيا على الصحفية هاجر الريسوني، التي توبعت بتهمة الإجهاض والفساد في واحدة من أكثر القضايا اثارة للجدل بالمغرب خلال الآونة الأخيرة.
وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد أعلن وزير العدل محمد بن عبد القادر أن العاهل المغربي أصدر عفوه على الصحافية هاجر الريسوني وخطيبها ومن معهم. وأضاف بيان لوزارة العدل أن العفو الملكي يندرج "في إطار الرأفة والرحمة، وحرص الملك على الحفاظ على مستقبل الخطيبين اللذين كانا يعتزمان تكوين أسرة، رغم الخطأ الذي قد يكونان ارتكباه، والذي أدى إلى المتابعة القضائية".
وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط قد أصدرت نهاية سبتمبر الماضي حكما بالسجن لمدة عام بحق الصحفية هاجر الريسوني بتهمة "الإجهاض غير القانوني" و"ممارسة الجنس خارج إطار الزواج"، كما أصدرت أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين ثمانية أشهر وعام وعامين بحق خطيب هاجر الريسوني وهو ناشط حقوقي يحمل الجنسية السودانية، والطبيب والممرضين الذين أشرفوا على عملية الإجهاض.
وقد حظيت قضية هاجر الريسوني بتغطية إعلامية واسعة، اذ تطوع أكثر من 30 محاميا للدفاع عنها، كما اعتبرت مناسبة أعادت الى الواجهة مطالب الجمعيات الحقوقية، والنسوية على وجه الخصوص بضرورة مراجعة القانوني الجنائي من أجل الغاء الفصول التي تجرم للحريات الفردية، وتكريس مبدأ حرية الجسد.

 

مواضيع ذات صلة:
توقيف صحفية بتهمة "التلبس" بالإجهاض في المغرب
السجن لهاجر الريسوني بتهمة الإجهاض: جدل الحريات الفردية وأسئلة حول قانونية الخبرة الطبية

انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية ، لا مساواة وتمييز وتهميش ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني