الأوقية الذكرية: بين قرينة للملاحقة وضرورة الوقاية


2016-06-08    |   

الأوقية الذكرية: بين قرينة للملاحقة وضرورة الوقاية

إلى تفسيره المادة 534، تضمّن الحكم الصادر في 5-5-2016 عن قاضي المنفرد الجزائيّ في المتن هشام القنطار حيثية مهمة لجهة الملاحقة بتهمة الدعارة. ففي تفاصيل القضية، تمّ توقيف ثلاث نساء وهن في الطريق، وتبيّن في أثناء التحقيق الأوليّ معهن حيازة بعضهن لأوقية ذكريّة. تمّ الإدعاء عليهن سنداً للمادة 523 من قانون العقوبات، أي بتهمة ممارسة الدعارة.

وفيما إستند الإدعاء ضدهن على حيازتهن لهذه الأوقية على اعتبار أنها تشكل قرينة على الدعارة، جاء في قرار القاضي قنطار أن “ضبط أوقية ذكريّة بحوزة أحد الأشخاص، بصرف النظر عن عددها، ليس من شأنه أن يدلّل على إقدامه على ممارسة الدعارة”. إن هذه الحيثيّة في غاية الأهميّة، حيث أن حيازة الأوقية الذكريّة لطالما إستخدم كدليل كافٍ لتجريم كلّ من العاملات في الجنس[1] والمثليّين[2]. والجدير بالذكر هو أن القرار لم يكتف بإستبعاد إستخدام الأوقية كقرينة أو دليل وبتبرئة المتهمات، وإنما ذهب إلى تبيان أهمية وضرورة إستخدامها للوقاية من الأمراض المنتقلة جنسيّاً. وقد جاء في نصّ القرار: “إن إستخدام الأوقية الذكريّة يعتبر من الوسائل الواقية من التعرّض للأمراض المنتقلة جنسيّاً، فلا يمكن أن تتحوّل حيازتها إلى دليلٍ أو قرينةٍ على الإقدام على فعل جرميّ”. بكلام آخر، اعتبر القرار أن الخطر المتمثل في اعتبار هذه الأوقية الذكرية قرينة على ارتكاب جرم معين هو أكبر من مخاطر هذا الجرم بعينه.

نشر هذا المقال في العدد | 39 | أيار/مايو 2016، من مجلة المفكرة القانونية | لبنان |. لقراءة العدد اضغطوا على الرابط أدناه:

حالة إعتراضيّة ضد اعيان النظام.



[1]نزار صاغية وغيدة فرنجية: “الدعارة السرية: جريمة أخلاقية أم جريمة استغلال؟”، دراسة قيد النشر وقد تم وضعها بالتعاون مع منظمةكفى“.
[2]وحيد فرشيشي ونزار صاغية، العلاقات المثلية في قوانين العقوبات: دراسة عامة عن قوانين الدول العربية مع تقريرين عن لبنان وتونس ، دراسة بالتعاون مع جمعيةحلم، سنة 2009
انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، تحقيقات ، مجلة لبنان ، لبنان ، لا مساواة وتمييز وتهميش



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني