نقيب محامي الدار البيضاء يستنكر تصرفات بعضهم ويدعو إلى احترام وقار المهنة


2018-05-29    |   

نقيب محامي الدار البيضاء يستنكر تصرفات بعضهم ويدعو إلى احترام وقار المهنة

أصدر نقيب هيئة المحامين بمدينة الدار البيضاء المغربية والتي تعتبر أكبر هيئة للمحامين بالمغرب من حيث العدد، بلاغا ناريا ضد التصرفات الصادرة عن بعض المحامين المعنيين بملف الصحفي توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم 24" الالكتروني المتابع من طرف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتهم عديدة، والذي يحاكم اليوم أمام غرفة الجنايات بنفس المحكمة وتحظى محاكمته بمتابعة اعلامية كبيرة ومن طرف الرأي العام.

ومنذ أن قررت المحكمة جعل جلساتها سرية لعرض الأشرطة الجنسية التي تقول النيابة العامة أنها دليل إدانة للمتهم (وقد بلغت جلسات العرض 10 جلسات حتى الآن)، أدلى محامو أطراف الدعوى (المتهم والمشتكيات) عقب كل جلسة، بتصريحات لمواقع اعلامية بشأن مضمون هذه الأفلام، تضمنت الكثير من الإيحاءات الجنسية تجاه المتهم أو المشتكيات. وهذا ما دفع نقيب هيئة المحامين إلى اصدار هذا البلاغ غير المسبوق.

وقد استنكر البلاغ المذكور ، ما أسماه ب "التصرفات المسعورة والجنونية والتي لم يسبق لمهنة المحاماة أن عرفت مثلها ولا أن سمع الرأي العام بشبيه لها". كما ندد بكون بعض هذه التصريحات صادرة عن محامين لهم ألقاب شرفية وكان من المفروض أن يكونوا قدوة للآخرين. وطالب البلاغ باحترام موكلي المحامين والمؤسسات المهنية والقضائية والرأي العام "الذي عبر بدوره عن استيائه الكبير لما يسمعه أو يشاهده أو يقرأه من استعمال الفاظ مخلة بالحياء وإيماءات تخدش الحياء".

وأكد  البلاغ أخيرا على أن هيئة الدار البيضاء للمحامين ستتحمل مسؤوليتها في هذا الجانب، مطالبة جمعية هئيات المحامين بالمغرب التي تجمع كل هيئات المغرب إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها هي الأخرى في الحفاظ على أعراف مهنة المحاماة وتطبيق القانون.

 

– المنشور.(مرفق)

–  يثمثل صك  المتابعة في :" ارتكاب جنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة لاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485 و114 من مجموعة القانون الجنائي المغربي " و  "جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499، 1-503 من القانون الجنائي المغربي " انظر بلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء – في موقع هسبريس المغربي  على الرابط الاتي : https://www.hespress.com/faits-divers/382721.html.

 

https://assahraa.ma/web/2018/142272

– في اشارة على ما يبدو إلى تصريح الوزير والنقيب محمد زيان الذي يتولى النيابة عن المتهم والذي خرج في الجلسة الاولى لعرض الاشرطة بوصف لمشهد جنسي باللغة العامة المغربية – انظر تصريحه في اليوتوب على الرابط الآتي : https://www.youtube.com/watch?v=cgJ-VPIWJBo

–  القانون رقم 28-08 المنظم لمهنة المحاماة بالمغرب ، متاح على الموقع الالكتروني لوزارة العدل على الرابط الآتي :  http://adala.justice.gov.ma/production/html/Ar/liens/..%5C154106.htm

انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، استقلال القضاء ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية