“مكان آمن” حملة للاتحاد النسائي الحر ضد التحرش الجنسي بالمغرب


2019-04-01    |   

“مكان آمن” حملة للاتحاد النسائي الحر ضد التحرش الجنسي بالمغرب

أطلق الاتحاد النسائي الحر[1] مؤخرا مبادرة تحمل عنوان “مكان آمن“، وتهدف هذه المبادرة إلى إبرام شراكة بين الجمعية ومختلف المؤسسات، عبر استخدام ملصق مكتوب عليه “مكان آمن”، وذلك على واجهات المؤسسات، والعلامات التجارية.

وعن هذه المبادرة تقول نضال الأزهري، رئيسة الاتحاد النسائي الحر، في تصريحات إعلامية أن “الاتحاد نظم، قبل أيام، جولة على العلامات التجارية، والمؤسسات الشريكة لهذا المشروع عن طريق لصق ملصقات “مكان آمن”، سواء على واجهات المؤسسات، أو المتاجر”.

وأضافت المتحدثة أنه “بفضل هذه المبادرة سيكتشف سكان الرباط الأماكن، التي يمكن أن يترددوا عليها من دون مضايقات، مثل التحرش الجنسي، أو العنف القائم على الجنس”.

وأردفت “هدفنا هو إجراء تغييرات حقيقية، وملموسة ضد العنف، والتحرش الجنسي. لهذا أشركنا العديد من المؤسسات، والعلامات التجارية، وأدرجناها من خلال خريطة سهلة الاستخدام على الموقع، لتمكينها من تحديد هذه الأماكن بسهولة أكبر”.

وينظم الاتحاد النسائي الحر جولة على المؤسسات بالرباط على مدار عام، اعتبارًا من 21 مارس الجاري، وهي الذكرى السنوية الثالثة للجمعية، وسوف يتخلل، نهاية الحدث، مؤتمر صحفي في 21 مارس 2020.

وسبق أن قامت الجمعية بإصدار أول تطبيق يحمل عنوان ” منشوفوش” –وهي كلمة عامية تستخدم في المعاكسة- لمساعدة كل من تعرض للعنف المبني على النوع الاجتماعي أو الجنسي على التبليغ، وتحديد مكان الاعتداء بسهولة، من خلال خاصية تحديد المكان المدمجة في التطبيق.

وتجدر الإشارة إلى أن دولاً أخرى كانت سباقة إلى مبادرات استخدام تطبيقات هاتفية للتبليغ عن حالات التحرش، أبرزها تلك التي أطلقتها شابات تونسيات أسمينها يزينا” (yeszina) -وتعني “يكفينا”- ، والتي تتابع جميع حالات التحرش في مختلف الفضاءات، قبل وأثناء وبعد وقوعها.

مواضيع ذات صلة:

بالمغرب صفارات لفضح التحرش 

في المغرب.. التحرشوالإكراه على الزواج والعنف ضد الأخوات جرائم يعاقب عليها القانون بالحبس

إشكالية تجريم التحرش الجنسي في القانون المغربي

 


[1] الاتحاد النسائي الحر منظمة مغربية غير حكومية ، نسوية ومتعددة الجوانب. أنشئت في 21 مارس 2016. تحارب جميع أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي و الجنسانية. وهي أول جمعية تأذن بها الحكومة المغربية للعمل على هذه المواضيع.

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية ، لا مساواة وتمييز وتهميش ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية