مركز القاهرة يصدر تقريرًا يكشف انتهاكات الإعلاميين والصحفيين في 60 يوم


2013-10-07    |   

مركز القاهرة يصدر تقريرًا يكشف انتهاكات الإعلاميين والصحفيين في 60 يوم

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تقريرًا بعنوان “حصار الحقيقة” حول الانتهاكات التي تعرض لها الإعلاميين والصحفيين في الفترة من 30 يونيو وحتى 30 أغسطس من العام الجاري. ويهدف التقرير –بحسب ما جاء به– إلى إلقاء الضوء على بعض الإشكاليات القانونية والعملية التي تشكل عائقًا أمام تمكين العاملين في الحقل الصحفي والإعلامي من أداء واجبهم المهني وتوفير الحماية الواجبة لهم في ظروف الاضطراب السياسي. كما استهدف التقرير أيضًا تحليل أنماط الانتهاكات التي طالت الإعلاميين خلال الفترة المشار إليها، مثلما استهدف أيضًا تحديد مسئوليات الأطراف المختلفة عن هذه الانتهاكات. الأمر الذي استدعى ربط هذا التحليل بالسياق السياسي الذي تجري فيه هذه الانتهاكات أو يمهد لها.

كما تضمن التقرير مجموعة من التوصيات بعضها إلى السلطة التنفيذية تتمثل في إدانة الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في مجال الإعلام والصحافة، كما احتوى التقرير على مجموعة من التوصيات القانونية ومن بينها تفعيل المواد العقابية الواردة في قانون العقوبات حال الاعتداء على هذه الفئات، وإعادة النظر في التشريعات المنظمة للعمل الصحفي. هذا فضلًا عن تضمينه توصيات للجنة التعديلات الدستورية “لجنة الخمسين” من شأنها وضع حرية التعبير والصحافة على قائمة اهتماماتها وذلك بتقرير حماية للصحفيين والإعلاميين، موصية إياها بعدم استخدام العبارات الفضفاضة التي تستعصي على الضبط القانوني والتي تسلب هذه الفئة حقوقها. وأخيرًا تضمن التقرير توصيات لنقابة الصحفيين تتمثل في التزامها بتوفير الدعم القانوني للصحفيين رهن الاحتجاز أو الحبس، بالإضافة إلى تحمل النقابة جزء من الأعباء المالية عند حدوث إصابات للصحفيين المقيدين وصرف تعويضات لأسرهم عند وفاتهم.

جدير بالذكر أن التقرير تضمن أيضًا بيانًا يوضح الانتهاكات التي رصدها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان خلال فترة الرصد، والذي كشف عن 8 حالات وفاة لصحفيين وإعلاميين، و65 صحفي وإعلامي مازالوا رهن الحبس، وإغلاق ومداهمة 11 وسيلة إعلامية.

الصورة منقولة عن موقع www.afteegypt.org

انشر المقال

متوفر من خلال:

حريات عامة والوصول الى المعلومات ، مصر ، مقالات



لتعليقاتكم