مرسوم الحد الأدنى للأجور وزيادة نسبة غلاء المعيشة والزيادة على بدلات الإيجار


2013-05-02    |   

مرسوم الحد الأدنى للأجور وزيادة نسبة غلاء المعيشة والزيادة على بدلات الإيجار

مقدمة:
ما هي العلاقة بين الزيادة المقرّرة على الحدّ الأدنى للأجور وتعيين نسبة غلاء المعيشة والزيادة على بدلات الإيجار؟ سؤال بحاجة دائماً الجواب عليه لمعرفة الزيادة المقررة على بدلات إيجار العقارات المبنية، فكل مستأجر ومالك ينتظر صدور مرسوم تعيين الحدّ الأدنى الرسمي لأجور المستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل ونسبة غلاء المعيشة الذي يحدد نسبة الزيادة الطارئة على الحد الأدنى للأجور وزيادة غلاء المعيشة وعلى أساسه تزاد نصف هذه النسبة على بدلات الإيجارات وفقاً لما هو منصوص عليه في المادتين 6 و13 من قانون الايجارات القديمة رقم 160 تاريخ 22/7/1992.
وقد صدر مؤخراً المرسوم رقم 7426 تاريخ 25 كانون الثاني 2012 المتعلق بتعيين الحدّ الأدنى الرسمي للأجور، وأثار لغطاً لناحية تحديد نسبة الزيادة المقررة على الأجور وعلى نسبة غلاء المعيشة، مما انعكس سلباً على عدم فهم نسبة الزيادة التي طرأت على بدلات الإيجارات القديمة.
وتاليا، يتطلّب الأمر معرفة عميقة بقانون العمل ومراسيم تحديد الحد الأدنى للأجور وزيادة غلاء المعيشة، كما يتطلب معرفة عميقة بقانون الإيجارات الإستثنائي رقم 160/92، وتحديد العبارات المستعملة فيها وشرحها وكيفية تطبيقها حالياً طبقاً لحالات سابقة مماثلة كل ذلك وفقاً للأصول، تمهيداً للتوصل لإعطاء الرأي النهائي المنتظر من الأجير ورب العمل، ومن المالك والمستأجر.

لقراءة الدراسة كاملة إضغط على زر التحميل

.مرسوم الحد الأدنى للأجور وزيادة نسبة غلاء المعيشة والزيادة على بدلات الإيجار

انشر المقال



متوفر من خلال:

لبنان ، دراسات ، حقوق العمال والنقابات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية