مرافعات نموذجية: دفاعاً عن حريّة التعبير

مرافعات نموذجية: دفاعاً عن حريّة التعبير

تهدف هذه المرافعة النموذجية إلى توثيق أهمّ الحجج التي بالإمكان الإدلاء بها في القضايا المرفوعة ضدّ أشخاص ومؤسسات إعلامية أمام محاكم المطبوعات في لبنان. والغاية منها توفير مادّة للإعلاميين والمحامين والقضاة تُمكّنهم، كلٌّ من موقعه، من الدفاع عن الأشخاص المدّعى عليهم بارتكاب جرم مطبوعات أو حمايتهم، كلّما هدف ذلك الادّعاء إلى تقييد حريّة التعبير من دون مبرّر.

وقد ارتأت “المفكرة القانونية” ضرورة صياغة هذه المرافعة، انطلاقاً من تشخيصها لوضع الحريّات العامّة في لبنان، وخصوصاً في ظلّ هيمنة “نظام المقامات” أي النظام القائم على إعلاء شأن هذه المقامات مع ما يستتبع ذلك من ممارسات وضوابط مبالغ بها على الحريّات العامّة.

وتتناول هذه المرافعة تباعاً الدعاوى على خلفية الادّعاء بالذّم (القسم الأول) والقدح (القسم الثاني) والخبر الكاذب (القسم الثالث)، لتضيف إليها قسمين أخيرين: الرابع الذي يتناول حججاً إضافية مشتركة لجميع قضايا التعرّض لحرية التعبير والخامس الذي يتناول حججاً إضافية في بعض قضايا التعرّض لحرية التعبير.

انشر المقال



متوفر من خلال:

قضاء ، حريات ، حرية التعبير ، محاكمة عادلة وتعذيب ، لبنان ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، دراسات ، إعلام ، مرافعة نموذجية



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني