ماساكتاش هاشتاك يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب


2018-10-17    |   

ماساكتاش هاشتاك يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب

ماساكتاش (لن أصمت بصيغة المؤنث)، هاشتاغ جديد أطلق مؤخرا بالمغرب عقب اعتقال المغني سعد لمجرد المشتبه في تورطه في عدد من حالات اغتصاب، وذلك احتجاجا على استمرار الإذاعات والقنوات المغربية في بث أغانيه.

الفكرة انطلقت عقب تداول قضية الاغتصاب الجماعي الذي تعرضت له الطفلة خديجة، حيث صُدم الجميع بسبب ثقافة الاغتصاب المنتشرة على نطاق واسع في المغرب، في جميع المجالات ولم تستثنِ الأوساط الثقافية والفنية.

ونشأت الحملة من مبادرة تعرف عن نفسها ب “مجموعة من النساء والرجال الذين ينبذون العنف والإساءة ضد المرأة والإضفاء الشرعي لثقافة الاغتصاب في المغرب”، تتكون من صحفيين ونشطاء حقوقيين من الجنسين الذين عرفوا عن أنفسهم بالقول: (لا ننتمي لأي فصيل سياسي ونتصرف حاليًا بشكل عاجل، لكنّا نتبع استراتيجية متقنة وسنتخذ إجراءات متوسطة الأجل وهي قيد المناقشة بين أعضاء المجموعة، تتضمن حملات توعية ودعم للضحايا، ..).

وقد أكد الناطقون باسم الحملة بأنها جاءت بالأساس للرد على “الاستهانة بالعنف ضد المرأة وبهدف خلق موجة من السخط الاجتماعي القادر على رفع الوعي حول هذه القضية”.

وتمكّن هاشتاغ “ماساكتاش” في وقت قصير من إعلان بعض الإذاعات المغربية إيقاف بث أغاني المغني المغربي سعد المجرد، إلى حين قول المحاكم الفرنسية كلمتها الفصل في التهم الموجهة إليه.

انشر المقال

متوفر من خلال:

المغرب ، مقالات ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية