مؤتمر ومعرض فكّر إسكان: نحو تطوير نموذج المدينة الدامجة


2019-04-08    |   

مؤتمر ومعرض فكّر إسكان: نحو تطوير نموذج المدينة الدامجة

ينظّم مؤتمر “فكّر إسكان: نحو تطوير نموذج المدينة الدامجة” على ضوء نتائج مسابقة «فكّر إسكان: أول مسابقة لتصورات بديلة للسكن في بيروت» – والتي أطلقت بتعاون بين إستديو أشغال عامة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ونقابة المهندسين في بيروت، تحت رعاية المؤسسة العامة للإسكان – لحصد حلول بديلة ودامجة لمشكلة السكن في بيروت. تمّ إختيار ٥ حالات في ٥ أحياء تعكس النسيج الإجتماعي والعمراني المتميز في المدينة وتجسد مختلف التحديات التي تواجه جميع السكان ذوي الدخل المحدود والمتوسط في ظل الأطر القانونية والتطويرية الحالية.

يتميّز المشهد السكني في بيروت بإنتشار عملية تنميط رأسمالي للحيّز المديني، حيث تتحول المساكن طويلة الأمد إلى إقامة مؤقتة وأماكن ترفيه، وذلك بالتوازي مع: موجات من الإخلاء على مستوى المدينة والهدم وازدياد الشغور في المباني القديمة والمنشآت الجديدة؛ ازدياد ظروف السكن غير الرسمي التي تدار خارج العقود القانونية وغالبا ما تقدم ظروف معيشية غير ملائمة.
تفاقم الوضع عندما تم إقرار قانون جديد في عام 2014 لإلغاء 74 سنة من ضبط الإيجارات، في ظل غياب أي سياسة في إدارة الأراضي وقطاع السكن، ممّا أدّى إلى عدد كبير من عمليات الإخلاء في جميع أنحاء المدينة. لقد رسم قانون 2014 بشكل فعّال الخطوط العريضة لمدينة حصرية، يتم إفراغها بالقوة من سكانها الأكثر هشاشة بحلول عام 2020، وهي مدينة يتفاقم فيها تسليع الإسكان ويصبح العقار الوسيلة الرئيسية المعتمدة لتراكم الثروة.

يثير المؤتمر مسألتين مترابطتين: ما يمكن تغييره على مستوى السياسات لمواجهة إزاحة السكّان من الأحياء التي يستمدون منها سبل العيش؟ ما هي سبل تحدّي نموذج التطوير العقاري الذي يتجاهل الحاجات المتنوّعة للسكن في المدينة؟

يعتبر هذا المؤتمر تراكم لجهود أطراف متعددة في السنوات الماضية وفرصة لمزيد من التعاون بهدف تعزيز حق السكن وتطوير نموذج المدينة الدامجة في لبنان.

_______

إفتتاح المؤتمر: كلمة النقيب جاد تابت

الجلسة الأولى: أي برامج لأي حاجات سكنية؟ (٤٥ د.)

١- أدوات التنظيم المتاحة وسياقها القانوني (منظمو المسابقة والمؤتمر)
– عبير سقسوق (معمارية ومخططة مدن – أشغال عامة) / ديزيريه فغالي (محامية)

٢- صناعة الهشاشة في ملف الإيجارات
– المحامية ميريام مهنا – المفكرة القانونية

٣- ماذا بعد التصوّرات البديلة؟
– المهندس روني لحّود – المؤسسة العامة للإسكان (الراعية للمؤتمر)

استراحة ١٠ دقائق

الجلسة الثانية: عرض لنتائج مسابقة فكّر إسكان واستخلاصات: (ساعتين)

– مار مخايل: بيئة إسكانية حافظة
أعضاء الفريق: رولا خوري فياض،كانديس نعيم، ليا حلو،فادي منصور، باتريك ابوخليل، علي أسعد (مجموعة محترفين من لبنان والأردن)

– طريق الجديدة: طریقة جدیدة للسكن في طریق الجدیدة
أعضاء الفریق: عمر عبد الصمد، ساره الخطیب، كریستینا ھاشم مجدلاني، محمد الشماع، سھى منیمنة، رانیا نویھض، رولاند نصور، دنیا عز الدین،جولیا قاسم (من الجامعة الأمریكیة في بیروت)

– الباشورة: تحفیز السكن المیسر
أعضاء الفریق: لین همدر، ھیفا أبو ابراھیم، بترا فیلاغرانا، عتاب قبلان، شریف ترحني (من الجامعة الأمریكیة في بیروت)

– راس بيروت: السحابة المجتمعية
أعضاء الفریق: إیناس لكروف، یارا إیواز، رانیا ساسین (محترفین من لبنان)

طاولة مستديرة مفتوحة لمناقشة الخطوات اللاحقة لمتابعة ملف السكن (٤٥ د.)
بحضور رئيس مجلس الإدارة – المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود ونقيب المهندسين المعمار جاد تابت وباحثين/ات / وخبراء من منظمي المسابقة ولجنة التحكيم

الزمان: 10-04-2019 من الساعة 4:30 بعد الظهر إلى الساعة 8:30 مساءً

المكان: نقابة المهندسين في بيروت

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية