ردّ من نقابة المحامين وردّ على الردّ: نحرص على حقوق القضاة حرصنا على حقوق المجتمع


2017-07-28    |   

ردّ من نقابة المحامين وردّ على الردّ: نحرص على حقوق القضاة حرصنا على حقوق المجتمع

جاء رد من مفوض قصر العدل في نقابة المحامين الأستاذ عبدو لحود على المقال الذي نشرته المفكرة اليوم بعنوان: “إضراب خاص لمحامي بيروت: زيادة الضرائب أخطر من المسّ باستقلال القضاء” . وقد تضمن حرفيا الآتي:  

بما أنه قد ورد على موقعكم خبر متعلق بالإضراب الذي قررته نقابة المحامين إعتراضاً على ما طال المحامين وأصحاب المهن الحرة من إجحاف لجهة إزدواجية الضريبة ومخالفة جميع المبادئ والأعراف القانونية المعمول بها عالمياً.

وبما أن طريقة صياغة الخبر أتت غير دقيقة ويقتضي توضيحها بإعادة نشر الخبر الصحيح كالتالي:

إن مفوض قصر العدل في النقابة يؤكد لناحية موقف النقابة بالنسبة لمطالب القضاة أن النقابة تدعم مطالب القضاة المحقة ولكن للقضاة مطالبهم وللمحامين مطالبهم وأن موقف النقابة متصل بزيادة الضرائب وإزدواجية الضريبة المزمع فرضها على المحامين وأن النقابة تحرص بالتساوي على دعم المطالب المتصلة بحقوق القضاة العادلة وعلى المحافظة على إستقلالية القضاء وأن نقابة المحامين المدافع الأول عن الحريات العامة وعن الحقوق الأساسية المتصلة بالمجتمع لا يمكن لموقفها ولدورها الرائد أن يكون فئوياً فإقتضى التوضيح ونشر هذا التصحيح على صفحتكم على الفايسبوك”.

وردأ على ذلك، تؤكد المفكرة أن نقدها لنقابة المحامين نابع عن قولها على لسان مفوض قصر العدل بأن مطالب القضاء ليست من شأنها أو أن للقضاء مطالبهم وللمحامين مطالبهم. كما أنه نابع عن مقارنة موقف النقابة الحازم إزاء التغييرات الطارئة على الضرائب مع موقفها المتراجع نسبيا في الدفاع عن أمر شديد الخطورة وهو المس بحقوق القضاة الأساسية وتاليا مبادئ المحاكمة العادلة لجميع المواطنين. فأي مس باستقلال القضاء المالي أو المعنوي هو بطبيعته اعتداء على كل مواطن ومانع أمام أي ممارسة صحية لمهنة المحاماة، ومن واجب النقابة أن توليه ما يستحق من جهد والتزام. وتصرّ المفكرة القانونية على هذا التقييم آملة من نقابة المحامين الانخراط بشكل أكثر إلتزاما وفعالية في الدفاع عن استقلال القضاء.

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد ، قضاء ، استقلال القضاء



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية