جمعية القاضيات التونسيات: إثراء للمشهد القضائي بخطى مضطربة


2016-11-29    |   

جمعية القاضيات التونسيات: إثراء للمشهد القضائي بخطى مضطربة

كشفت قاضيات تونسيات بندوة صحفية عقدنها بتاريخ 25-11-2016 عن نجاحهن في بعث جمعية للقاضيات اخترن لها تسمية "جمعية القاضيات التونسيات". وبينت تصريحات عضوات الهيئة التأسيسية للجمعية أن الدافع الأساسي لخطوتهن يتمثل في إيجاد مخاطب محلي للجمعية العالمية للقاضيات يمكن من تفادي ما ذكرن أنه نقص في تمثيل المرأة القاضية على المستوى الدولي وهو النقص الذي أدى سابقا لإضاعة فرص الحضور في نداوتها العلمية.

 

يبدو عند هذا الحدّ مسعى تأسيس جمعية تهتم بالمٍرأة القاضية إضافة نوعية للمشهد القضائي التونسي من شأنه أن يعزز التعددية الهيكلية. فهذه الجمعية هي الأولى التي تعلن الإهتمام بالمرأة القاضية كساحة لعملها. ولكن هذا المسعى يظهر في بدايته متعلقاً بالخارج بما هو دورات تكوينية وفرص عمل بالمنظمات الدولية، أكثر من التفاته للخصوصيات المحلية ولمشاغل المرأة القاضية التونسية.

 

قد يكون مشروعا البحث عن إيجاد شركاء دوليين للقاضيات التونسيات بأهمية الجمعية الدولية للقاضيات. ولكن كان يفترض ألا يكون هذا البحث هو الدافع الأول لتأسيس أول هيكل نقابي يمثل المرأة القاضية التونسية خصوصا وأن هذه الاخيرة لا زالت تعاني عددا هاما من مظاهر التمييز الجندري على مستوى عملها القضائي. ومن أشكال هذه المعاناة، الإعتداء على حقها في الأمومة باقتطاع ما يسند لها من عطلة أمومة من إجازتها السنوية، فضلاً عن عدم الاعتراف بحقها في التمييز الإيجابي بالعمل قرب محل سكناها.

 

كان يمكن للجمعية القضائية الجديدة أن تركز أهداف عملها على وضع القاضيات التونسيات فتبحث فيها عن حقوق المرأة القاضية وتسخّر بحثها عن تشبيك علاقتها لخدمة دفاعها عن هذه القضايا، فتكتسب مشروعية في المشاركة في المحافل الدولية. أما وأن مؤسسات هذه الجمعية اختارت كما يخرج من ظاهر تصريحاتها النظر الى الخارج، فإنه يخشى أن تتحول سريعاً إلى هيكل مشاركة في الندوات الدولية. ويؤمل من مؤسسات جمعية القاضيات التونسيات حماية لفرادة تجربتهن إعادة ترتيب أولويات عملهن حفاظا على هيكلهن المميز ودفاعا عن حقوق المرأة القاضية.

 

نجاة داسي -ظروف  نشأة جمعية القاضيات التونسيات – 28-11-2016  موقع قضاء نيوز                                                   

انشر المقال

متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، استقلال القضاء ، تونس



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية