المفكرة تنشر قرار مجلس الوزراء في قضية النفايات (9 أيلول 2015)


2015-09-11    |   

المفكرة تنشر قرار مجلس الوزراء في قضية النفايات (9 أيلول 2015)

اطلع مجلس الوزراء على المستندات المذكورة آنفا،
وبعد المداولة،

قرر المجلس ما يلي:
 
1-  الموافقة على عناوين وتوجهات خطة معالجة ووضع النفايات المنزلية الصلبة لجهة الاخذ بمبدأ لامركزية المعالجة واعطاء الدور للبلديات واتحاداتها في تحمل مسؤولية الملف للمرحلة المستدامة وفق آليات تنفيذية يجري اعدادها لهذه الغاية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من خطة المعالجة المرحلية على أن يعتمد معيار متوازن يراعي تقسيمات الأقضية أو الكميات وأن يؤخذ مباشرة بأي مشروع جاهز من قبل أي من البلديات أو الإتحادات لمعالجة نفاياتها على أن يتم التنفيذ باشراف فريق فني مركزي برئاسة وزير الداخلية والبلديات يضم ممثلين عن وزارتي البيئة والمالية ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ومجلس الانماء والاعمار وعدد من الخبراء.

2-  الموافقة على اعتماد مطمرين صحيين يتم تحضيرهما وفق المعايير البيئية في منطقة سرار في عكار ومنطقة المصنع في سلسلة جبال لبنان الشرقية بعد استطلاع رأي اتحادات البلديات واستخدام معمل معالجة النفايات في صيدا لاستقبال جزء من الكميات خلال المرحلة الانتقالية واستكمال دراسة استقدام مكب برج حمود في المرحلة المقبلة في إطار خطة تأهيلية بما يخدم إنماء المنطقة وفق الدراسات التي تعد لهذه الغاية مع البلدية والجهات المعنية وتكليف مجلس الإنماء والإعمار إعداد الدراسات اللازمة مع وزارة البيئة لتأهيل مكبّ رأس العين والمباشرة بتلزيمه.

3-  بالتزامن مع المباشرة بتنفيذ البند (2) اعلاه، الموافقة على نقل النفايات المتراكمة في منطقة بيروت وجبل لبنان بين 17/7/2015 وتاريخه والتي لم تطمر الى مطمر الناعمة الذي يفتح لهذه الغاية لمدة سبعة ايام على ان تبدأ بعدها فورا اعمال الترتيب والتغليف والتحضير وانتاج الطاقة الكهربائية.

4-  تكليف مجلس الانماء والاعمار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز وتشغيل المواقع المقترحة للمعالجة والتخلص النهائي من النفايات خلال فترة شهر وفقا للارشادات الفنية والملاحق المرفقة بهذا القرار والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ منه، مع ترتيبات الاشراف اللازمة.

5-  ابلاغ المشغل الحالي لمنطقة خدمات بيروت وجبل لبنان عدم تجديد عقدي المعالجة والطمر وكذلك الابلاغ عن عدم تجديد عقد الاشراف على اعمال المعالجة والطمر.

6-  تكليف مجلس الانماء والاعمار تمديد عقد الكنس والجمع والنقل مع المشغل الحالي لفترة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ موافقة مجلس الوزراء على هذا التمديد وتعديله وفقا للمهام الفعلية وتكليفه تنظيم عقد للاشراف على هذه الاعمال واجراء عقد مصالحة عن الفترة الممتدة من تاريخ 17/7/2015 الى حين سريان تمديد العقد اعلاه، بالإضافة الى تسديد تكاليف اشغال الطمر في مطمر الناعمة وفقا للبند (3) اعلاه.

7-  الطلب الى مجلس الانماء والاعمار رفع نتائج البندين (4 و6) اعلاه فور الانتهاء من تحضيرهما الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنهما.

8-  الموافقة على المراسيم المقترحة من وزيري المالية والداخلية والبلديات والمتعلقة بتوزيع حصص البلديات واتحاداتها من واردات الهاتف الخليوي في الصندوق البلدي المستقل الممولة من وزارة الاتصالات دون حسم، بما فيها جدولة المبالغ العالقة عن الفترة ما بين العام 1995 والعام 2010.

9-  الموافقة على اعطاء الهيئة العليا للاغاثة سلفة خزينة بقيمة /150/ مليار ليرة لبنانية تخصص لمشاريع تنموية في منطقة البقاع.

10- تكليف وزير الزراعة متابعة تنفيذ القرارات اعلاه ورفع تقارير دورية لمجلس الوزراء مع الاقتراحات اللازمة على ان يستعين من اجل ذلك بمن يراه مناسبا.

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية