المشاريع

المنطقة: لبنان
المدة: 2014-2020

أعدّت "المفكرة القانونية" مسودّتين لقانونين: مسودّة قانون لاستقلالية القضاء العدلي وشفافيته، ومسودة قانون لإصلاح القضاء الإداري (تنظيمياً وإجرائياً).
وقد تم إعداد هاتين المسودتين عن طريق منهج تشاركي جمع تجربة وخبرة عدد من الخبراء والمؤسسات في لبنان وخارجه.

المنطقة: لبنان
المدة: 2018 - مستمر
الشركاء: المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين، منظمة أوكسفام لبنان

أطلقت الشبكة منظمة "أوكسفام" و"المفكرة القانونية" و"المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين" في تموز/يوليو 2018 وتضم نحو 12 منظمة من المجتمع المدني. وقد عملت الشبكة منذ انطلاقتها على رصد الانتهاكات التي يتعرّض لها العمّال، وتقديم الدعم القانوني للعاملين في قطاعات مختلفة، والمطالبة بالحق في العمل اللائق وبالحماية الاجتماعية، ونشر الوعي إزاء الحقوق والواجبات التي ينص عليها قانون العمل اللبناني وقانون الضمان الاجتماعي والمعايير الدولية.
تطمح شبكة "عملي، حقوقي!" إلى المساهمة في تحسين الحماية للعاملين في سوق العمل المنظّم وغير المنظّم في لبنان.

المنطقة: لبنان
المدة: 2013- مستمر

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز حقوق عمال وعاملات المنازل المهاجرين وتحسين وصولهم إلى العدالة من خلال إدراج قضاياهم في النقاش العام. في هذا الإطار، تقوم "المفكرة القانونية" بإعداد أبحاث وتطوير موارد لدعم دور المحامين والقضاء في تعزيز حقوق عاملات وعمال المنازل في لبنان.

المنطقة: لبنان
المدة: 2018-2020

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز الوصول إلى المعلومات والحماية للأفراد الذين يبلّغون عن حالات فساد. وقد طوّرت "المفكرة القانونية" موارد مختلفة للعاملين في المجال وساهمت في تأمين الحماية القانونية والتغطية الإعلامية للمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين وكاشفي الفساد الذين يحاكمون نتيجة عملهم.

المنطقة: لبنان
المدة: 2017-2020
الشركاء: الحركة القانونية – لبنان

يهدف المشروع إلى المساهمة في إدراج العنف الجنسي والعنف على أساس الجندر في النقاش العام، وإلى تمكين المحامين والقضاة من أجل استخدام الأطر القانونية لحماية الضحايا. وتحقيقاً لهذا الهدف، أعدّت "المفكرة القانونية" مجموعة متنوّعة من موارد التقاضي الاستراتيجي وجلسات التدريب للعاملين والعاملات في المجال ، كما قدمت الدعم القانوني والتغطية الإعلامية لضحايا العنف الجنسي أو العنف على أساس الجندر.

المنطقة: الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأميركا الجنوبية
المدة: 2017 – 2020

يهدف المشروع إلى بناء جسر تعاون بين منظمتين من "دول الجنوب" وهما "المفكرة القانونية" ومركز دراسة القانون والعدالة والمجتمع "ديجوستيسيا" Dejusticia في كولومبيا من خلال تبادل التجارب والتآزر في الجهود. ويهدف إلى تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية في الجنوب العالمي وذلك من خلال دعم المحاسبة القضائية والتقاضي الاستراتيجي.