القمح، الرغيف، الغذاء والسلطة


2018-12-12    |   

القمح، الرغيف، الغذاء والسلطة

باختلاف أنواعه، وطريقة تصنيعه، يحتلّ الخبز موقعاً مركزياً في غذاء شعوب العالم قاطبةً، ويُشكّل -غالباً- الأساس الذي تتمحور حوله الثقافة الغذائية لمختلف المجتمعات. ونتيجة لهذا الموقع المركزي، يتأثر الخبز -كصناعة وتجارة واستهلاك- بالتنوّعات الطبقية والمناطقية والجندرية، وتشكّل مكوناته العناوين الرئيسية عند التفكير بالسيادة الغذائية لأيّ مجتمع. وقد شكّل موقع الخبز هذا سبباً لأن يكون دارجاً في اللغة ليس فقط كمكوّن غذائي، وإنما أيضاً كرمز يتقاطع مع مفاهيم العمل والإنجاز والطمأنينة، والاحتجاج والكرامة.

تقدّم مواد الملف المشترك هذا، والناتج عن تعاون شبكة من المواقع الإلكترونية العربية المستقلّة (هي منشور، والجمهورية، وحبر، ومدى مصر، وكحل، والمفكرة القانونية، وصوت، وميغافون) نظرةً عريضة تجاه ثيمة الخبز، تُلامس التواريخ المحلّية للعديد من البلدان العربية، وتمرّ على قضايا السيادة والسلطة والاقتصاد والجندر، وصولاً إلى الذاكرة والأدب، والراهن واشتباكاته.

مقالات الملف:

– المفكرة القانونية | الخبز كمحرك للانتفاضات الشعبية في تونس والأردن ومصر

– حبر كيف توقف الأردن عن زراعة القمح عبر 50 سنة

– حبر دورة الخبز الناشف: من حاويات القمامة إلى علف المواشي

– حبر | معلومات تفاعلية: من أين يأتي قمحنا وإلى أين يذهب

– كحل مجانسة الأجساد والبذور: إنتاج القمح وبناء الدولة المصرية

– كحل الاستعمار والنساء والطعام من منظور نسوي تقاطعي

– الجمهورية تركيا: الخبز السوري بوصفه لجوءاً

– الجمهورية ست مقترحاتٍ للمشاركة في حديثٍ عن الخبز

– مدى مصربين البلدي والأفرنجي: مائة خبز وخبز

– ميغافون طحين، طحين | ١٠٠ سنة على ذكرى المجاعة

– صوت | بودكاست: رغيفك حريتك

– منشور | سيرة الخبز في الكويت: من الوصم الاجتماعي إلى المقاومة الشعبية

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني