الجدول الأسبوعي رقم 8: أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”


2012-10-30    |   

الجدول الأسبوعي رقم 8: أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”

الجدول الأسبوعي  رقم 8 ( 22- 29 تشرين الأول 2012 )

)تونس، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، اليمن، الأردن(
 
 1-مصر:

-القضاء الاداري يصدر حكما باحالة دعاوى بطلان تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور إلى المحكمة الدستورية العليا، رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور يُعيد مسودة الدستور إلى اللجان النوعية لإعادة النظر فيها مرة أخرى.

-نادي قضاة مصر يعلنأن باب السلطة القضائية في مسودة مشروع الدستورالجديد مخيّب للآمال وصادم لافتقاره لضمانات استقلال القضاء، فضلاً عن الغموض حول دور النيابة  العامة بجعل وظيفتها مقتصرة على الادعاء العام دون التحقيق، وهو أبعد ما يكون عن تطلعات كل من الشعب المصري والقضاة حسب النادي. ويلحظ أن الخلط بين النيابة العامة والتحقيق في مصر أمر غالبا ما كان موضع انتقادات واسعة. وقد لوحت مجموعة من القضاة والحركات الثورية «بالاتقلاب على الدستور الجديد»  في حال تمّ اقراره.
-هيومن رايتس هوتش تشيدبالخطوة الجادة والأولى لمحاسبة انتهاكات المؤسسة العسكرية أمام المحاكم المدنية إثر تعيين قاض مدني للتحقيق عن هذه الانتهاكات على امل أن تؤدي الى وضع حدّ "لافلات الجيش من العقاب".

 2-المغرب:

-تسريبات غبر رسمية حول احالة مجلس القضاء الأعلى القاضي محمد عنبر نائب رئيس نادي قضاة المغرب الى التقاعد قبل بلوغه السن القانونية. وكان السيد عنبر قد تعرض لملاحقة تأديبية على خلفية انضمامه الى نادي قضاة المغرب واشغاله لمنصب نائب الرئيس فيه.

3-لبنان:

-تقدم السيد مخيبر حبشي وهو أحد قيادات نقابة عمال سبينس بشكوى ضد وليم طوق ومرافقيه بعدما كان تعرض للضرب على خلفية رفضه الاستقالة من النقابة. وقد تم الاستماع الى بعض هؤلاء وتم اخلاء سبيلهم.

-جلسة مرافعة في استئناف الحكم الصادر ضد ادمون حداد وراوية الشاب في قضية مسرحية "بيع الشباب" لتمويل علاج أطفال السرطان. وكان القاضي المنفرد الجزائي قد اصدر حكما بالشهر حبس بعدما عد فعلهما مخالفا للآداب العامة. الدعوى مرجأة للحكم في 14-11-2012.

 
أعدت الجدول
كريستل الفغالي

انشر المقال



متوفر من خلال:

اليمن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية