الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-05-22    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(13-19 ايار/مايو 2013)، عدد:37
مجلس القضاء الأعلى المصري ينتفض ضد مجلس الشورى،
ونادي قضاة مصر يعمد الى تدويل قضية القضاء وسط احتجاجات
أخونة المعهد العالي للقضاء في اليمن: التطهير معكوسا
نقابة محامين يسارية معارضة في الأردن

مصر
– أعلن المجلس الأعلى للقضاء تعليق جلسات التحضير لمؤتمر العدالة بانتظار اعلان موقف الرئاسة ولحين "وضوح الرؤية"، على خلفية استئناف مجلس الشورى النظر في مشروع قانون السلطة القضائية خلافا لوعود رئيس الجمهورية محمد مرسي. غير أن قرار السير بمناقشة مشروع القانون لم يخل من اختلافات داخل الشورى حيث شهد المجلس انقسامات بين مؤيدين ورافضين للقرار، ففيما أكدت مجموعة من النواب على ضرورة مناقشة القانون ورفض تدخل مؤسسة الرئاسة فى أمور السلطة التشريعية، أدلت مجموعة أخرى بوجوب انتظار نتائج مؤتمر العدالة واحترام وعود الرئيس. في السياق ذاته، أعلن وكيل أول نادى قضاة مصر، المستشار عبد الله فتحي، أن النادي يسعى الى تنظيم مؤتمر عدالة جديد سيتم دعوة جميع القضاة اليه وسيتقرر مكان وزمان انعقاده فور استقرار الوضع. وبعدما لوح قضاة النادي بنيتهم بتدويل قضيتهم في الاسابيع الماضية رداً على مظاهرات "تطهير القضاء"، تبلورت هذه القرارات بعقد مؤتمر بحضور الاتحاد الدولي للقضاء. وقد أعلن نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس نادي قضاة المجلس، المستشار حمدي ياسين عكاشة، عدم حضور المؤتمر أو المشاركة فيه موضحا" ان من يحمي استقلال القضاء هو الشعب المصري وليس اي اتحادات دولية.

اليمن
-مازال تنفيذ القرار الجمهوري رقم "8" للعام 2012 المتعلق بتوفير الرعاية الصحية للمصابين من جرحى الثورة ومعالجتهم في الداخل والخارج على نفقة الدولة، يتارجح بين المحاكم واللجان الطبية. فلقد أحالت المحكمة "51" جريحا إلى المستشفى السعودي الألماني لفحصهم ورفع تقارير بحالتهم الطبية بعد أن نفذ جرحى الثورة اعتصام أمام المحكمة الإدارية الابتدائية في العاصمة للمطالبة بالتسريع في إجراءات التقاضي واحتجاجاً على التطويل في رفع التقارير الطبية بشأن حالاتهم من قبل اللجنة الوزارية المكلفة بذلك.
على غرار ما يحصل قي القضاء المصري من تغييرات في القضاء، يظهر القضاء اليمني مهددا بتغيير في تركيبته ولكن معاكس. فبعد إعلان معهد القضاء العالي عن رفع قدرة المعهد الاستيعابية من مئة الى ثلاثمائة وتخفيض درجة القبول المطلوبة من80  الى 75 ليصار الى قبول أعداد كبيرة من طلاب من جامعة الايمان – وهي جامعة دينية سلفية ولا علاقة لمنهجها بسلك القضاء-  في مخالفة صريحة لنص المادة 57 من قانون السلطة القضائية الذي ينص على ضرورة أن يكون الملتحق في المعهد من خريجي كلية الشريعة والقانون، يبدو جليا أن السلطة الحاكمة تفسح المجال للتوغل في القضاء من خلال اغراقه بقضاة محسوبين عليها
-كشفت مصادر قضائية ان القضاة الجنوبيون اتفقوا على تشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء نادي قضاة الجنوبيين. ويأتي هذا الاجراء في ظل الاضراب العام عن العمل للقضاة والموظفين الإداريين في المحاكم والنيابات والذي بدأ مطلع الشهر الجاري وتوسع ليشمل عشر محافظات، بعد انتهاء المدة المحددة لتلبية مطالبهم ومنها تحقيق استقلالية القضاء.
-رفضت لجنة القضاء والعدل اقرار مجلس النواب لتعديل قانون السلطة القضائية الذي قدمه وزير العدل إلى المجلس معتبرة انه يحوي علات كثيرة ورفعت مذكرة لرئيس الجمهورية تعدد فيها مخالفات المشروع ومنها أن بعض مواده تتناقض مع مبدأ الاستقلال التام للسلطة القضائية وابقاء صلاحيات ورقابة وزير العدل على القضاة.

تونس
-شرعت لجنة التشريع العام بالمجلس الوطني التأسيسي مناقشة مشروع العدالة الإنتقالية في ظل اختلافات كبيرة في الآراء، حيث يعتبر بعض النواب أن الأولوية يجب أن تكون لقانون التحصين السياسي للثورة ولتطهير المحاماة والقضاء والإعلام والأمن. وأدلت رئيسة لجنة التشريع، كلثوم بدر الدين، أن اللجنة أنهت عملها في مشروع تحصين الثورة وقدمته إلى مكتب المجلس الوطني التأسيسي في انتظار عرضه على الجلسة العامة، مضيفة أن أعضاء اللجنة صوتوا بالإجماع على ضرورة تمرير هذا القانون الذي لا يتعارض مع مشروع القانون الأساسي للعدالة الإنتقالية. وتجدر الاشارة، الى أن مثل هذه القوانين لا تخلو من الانتقادات اللاذعة، كما هو الحال في قانون العزل السياسي في ليبيا، حيث يوجد دوماً أطراف ممن يعتبرون أنها تحمل نظرة اقصائية شاملة تحرم الناس من حقوقهم المدنية والسياسية التي ضمنتها المعاهدات الدولية.

الاردن
أعلن مجموعة من المحامين عن تضامنهم مع موظفي وزارة العدل من خلال تنظيمهم لوقفة احتجاجية في القصر. وجاء ذلك بعد أن صرح نقيب المحامين، مازن ارشيدات، أن مطالب موظفي وزارة العدل غير مشروعة ومخالفة للقانون، وطلب احالتهم للنائب العام. وتجدر الاشارة الى أن إضراب الموظفين العاملين في المحاكم دخل أسبوعه الثالث على التوالي على خلفية عدم استجابة الوزارة لمطالبهم بتحسين أوضاعهم الوظيفية والمعيشية. وفي تصعيد للوضع، قررت وزارة العدل، نقل نحو 20 موظفا إلى محاكم متفرقة حيث تعتبر الوزارة أن قرار النقل اتخذ استنادا إلى النظام الداخلي إلا أنه بحسب الموظفين يعد نقلا تأديبيا للناشطين في الاحتجاجات. ولقد نتج عن هذه الاجراءات، دعوة وجهها رئيس لجنة الموظفين المضربين، محمد الخوالدة، إلى التوقف الكامل عن العمل مضيفا أنه ستتم مطالبة مجلس النواب باتخاذ الإجراءات اللازمة لحجب الثقة عن وزير العدل أحمد زيادات.
– فاز المحامي سمير خرفان -وهو مرشح الإتجاه القومي- بمنصب نقيب المحامين متقدما على منافسه النقيب السابق، مازن ارشيدات، بعد معركة صعبة حيث اعيد الاقتراع لجولة ثانية بعد فشل أي من المرشحين الحصول على أصوات أكثر من نصف عدد المقترعين. ولقد اثار خطاب خرفان الذي تلاه فور فوزه الانتباه حيث حمل ابعاد قومية وسياسية. ولقد حصل القوميون واليساريون على مجموع تسعة مقاعد في مجلس النقابة من أصل عشرة.
-حكمت محكمة أمن الدولة ببراءة جميع المتهمين بـ"عبادة الشيطان"، وهم خمسة طلبة في جامعة آل البيت، لعدم كفاية الأدلة. ولقد اخذت هذه القضية حيز كبير من الاهتمام على مر الشهور الماضية لحساسية الموضوع وغرابته عن المجتمع الاردني. قضية جديدة من قضايا عبدة الشيطان تنجح  في احداث الكثير من البلبلة من دون أن يكون لها أي أساس.

المغرب
وقف مئات القضاة وقفة غضب،في محكمة الاستئناف بالقنيطرة، التي دعا اليها نادي قضاة المغرب على إثر تنامي الاعتداءات والاهانات المتكررة على القضاة ولاخلال الدولة بواجبها في توفير الحماية اللازمة لهم من هذه الهجمات.

ليبيا
وجهت المنظمة الليبية للقضاة بواسطة رئيسها مروان الطشاني الى لجنة القضاء والعدل ملاحظاتها على مشروع قانون تعديل نظام القضاء المعروض على المؤتمر الوطني العام للمناقشة والتصديق. ومن أبرز ما جاء في مشروع التعديل انتخاب غالبية أعضاء مجلس القضاء الأعلى، الا أن المنظمة سجلت غياب تمثيل القضاة العاملين في المحاكم الابتدائية. وبذلك، يسجل مبدأ انتخاب أعضاء المجالس المشرفة على القضاء في دول الربيع العربي تقدما ملحوظا.

لبنان
في ظل القرار الذي اتخذه وزير الداخلية ومدير عام القوى الأمن الداخلي القاضي بسحب الآليات والمرافقين لإنتهاء مهامهم اعتبر النائب العام التمييزي أن القضاة "غير معنيين بهذا القرار وذلك بسبب الخطر الذي يهددهم كونهم بصدام مع الخارجين عن القانون". وأشار إلى أنه طلب من مجلس القضاء الأعلى اعداد تصور لمستقبل المرافقة. ويتوجه لطلب زيادة عدد المرافقين للحماية وخاصة بالنسبة لمستشاري محاكم الجنايات والمحاكم التمييزية الجزائية. ومن دون التخفيف من مخاوف البعض المشروعة، يلحظ أن آلية المرافق للقاضي تكاد تصبح باباً للتأثير على القضاة أو لترغيبهم بتولي المناصب التي تتمتع بالمرافقة كما هي حال قضاة التحقيق والنيابة العامة.
 
أعدت التقرير نرمين السباعي

الاردن
معتصمو "العدل" يستأنفون العمل "جزئيا
موظفو قصر العدل والمحاكم ومعاونو القضاء يواصلون إضرابهم
إضراب موظفي "العدل" يدخل أسبوعه الثالث ولا حلول في الأفق
قانونية الأعيان تقر قانون التنفيذ الشرعي كما ورد من النواب
موظفو "العدل": "تشوهات" التشريعات والمديونية تفقر صندوق التكافل
اعتصام موظفي العدل يدخل يومه الـ18
محامون يشاركون موظفي "العدل" إضرابهم الأحد
نقل 20 من معتصمي "العدل" والاحتجاجات إلى التصعيد
سمير خرفان نقيبا للمحامين
حقوق الإنسان": مكافحة الفساد تتم وفقا لحسابات سياسية وليس لمعايير قانونية
تبرئة المتهمين بـ"عبادة الشيطان" لعدم كفاية الأدلة
 
تونس
الندوة العلمية لجمعية القضاة التونسيين بالحمامات
القضاة يدافعون بشراسة عن استقلالية القضاء
رئيسة لجنة التشريع العام لـ«الصباح»:
اليوم انطلاق النقاش حول مشروع العدالة الانتقالية فصلا فصلا
في المجلس الوطني التأسيسي
خروج عن النص في أولى جلسات مناقشة مشروع قانون العدالة الانتقالية
خبراء في القانون الدستوري يقيّمون مشروع تحصين الثورة:
قانون فاقد للشرعية
عودة الجدل بشأن مشروع تحصين الثورة
تحصين سياسي.. ام تخوف من العملية الديمقراطية؟
الحريات الفرديّة في مشروع الدّستور الصّادر في22 أفريل 2013
تطهير القضاء
نواب «التأسيسي» يستمعون إلى خبير دولي في الغربلة
 
ليبيا
تعديل بعض احكام قانون نظام القضاء
 
مصر
أندية القضاة تشارك فى «مؤتمر العدالة» بحضور الزند والنائب العام
«القضاة» يقرر المشاركة فى مؤتمر «العدالة» بشروط
الشورى يتجاهل وعود مرسى للقضاة
«القضاء الأعلى» يعلق التحضير لمؤتمر «العدالة»
مؤتمر العدالة يدخل النفق المظلم
«قضاة الأقاليم» ينعون «العدالة»
رئيس النيابة الإدارية: القضاة علقوا المشاركة
عضو «القانونية» للرئاسة: مجلس الشورى لن يستكمل مناقشاته
شرخ «إخوانى – إخوانى» بسبب «السلطة القضائية»
حزبيون ينتقدون مناقشة القانون أمام «الشورى»
الكتاتنى والعريان يبحثان تأجيل مناقشة «السلطة القضائية»
«الحرية والعدالة» يتحدى: لن نسمح بالتدخل فى عمل «الشورى»
«نادى القضاة» يعد لمؤتمر «عدالة» جديد.. و«الإخوان» تبحث تجميد «السلطة القضائية»
القضاة يعدون لمؤتمر «عدالة» جديد
«الرئاسة»: موقفنا من «السلطة القضائية» لم يتغير
الحكم فى «بطلان الشورى» و«التأسيسية» ٢ يونيو
نص مذكرة رد النائب العام لقضاة «حكم بطلان تعيينه»
الثوار يطلقون ثورة تصحيح ضد مرسى
الثوار يدعون إلى الزحف لإسقاط «مرسى»
القوى الثورية: ثورة تصحيح لإنهاء فاشية «الإخوان»
مؤتمر دولى للقضاة الاثنين بمشاركة «الاتحاد العالمى»
«القضاة» يبدأ تدويل أزمة «العدالة»
«الزند» يسلم رئيس الاتحاد الدولى للقضاء ملفاً بـ«الانتهاكات» اليوم
تأجيل حل الحرية والعدالة والنور لـ١٥ يونيو
 
المغرب
المئات من القضاة يشاركون في وقفة الغضب ويطالبون الدولة بحمايتهم من الاعتداءات
وقفة غضب جديدة للقضاة أمام استئنافية القنيطرة
المئات من القضاة يشاركون في وقفة الغضب ويطالبون الدولة بحمايتهم من الاعتداءات
 
اليمن
جرحى الثورة يعلنون عن اعتصام أمام المحكمة الإدارية بالأمانة صباح الغد على خلفية تطويل إجراءات التقاضي
جرحى الثورة يرفعون اعتصامهم من أمام المحكمة الإدارية والمحكمة تحيل "51" جريحا إلى المستشفى السعودي الألماني وتلزم رئيس اللجنة الطبية بالمثول أمامها
جرحى الثورة يدعون الثوار والناشطين الحقوقيين والمواطنين للاعتصام أمام مجلس النواب صباح الغد للمطالبة بسحب الثقة عن وزير الداخلية
جرحى الثورة والنائب حاشد يبدؤون اعتصامهم أمام المحكمة الإدارية ويهددون بالإضراب عن الطعام
لجنة القضاء والعدل بجبهة إنقاذ الثورة تحذر من تخفيض نسبة القبول في المعهد العالي للقضاء وزيادة عدد المتقدمين وتعتبره سعيا من قوى دينية للسيطرة على القضاء
فضيحة.. معهد القضاء يسجل اليوم عشرات من خريجي "جامعة الإيمان"
فضيحة.. معهد القضاء يسجل اليوم عشرات من خريجي "جامعة الإيمان"
أخونة القضاء تبدأ اليوم بقبول طلاب جامعة الإيمان في المعهد العالي للقضاء في مخالفة صريحة لقانون السلطة القضائية
اخونة القضاء اليمني
أخونة الدولة وعلاقة الرئيس بها
يحدث في وزارة العدل
القضاة يرفعون سقف مطالبهم والإضراب يشمل 10 محافظات
القضاة الجنوبيون يعلنون الانفصال مبكرا
مجلس الشورى يستأنف حكما بإلغاء ترشيحاته لمكافحة الفساد
لجنة القضاء والعدل بجبهة إنقاذ الثورة تناشد الرئيس بعدم المصادقة على تعديلات قانون السلطة القضائية وتكشف عن المخالفات والاعتراضات التي شابته
رفعها القاضي رئيس لجنة العدل والقضاء في جبهة انقاذ الثورة القاضي قطران ضد رئاسة الجمهورية
المحكمة الإدارية بأمانة العاصمة تنظر في دعوى تطالب بإلغاء قرار جمهوري قضى بتعين وكيل مالي وإداري لوزارة العدل
لجنة القضاء والعدل بجبهة إنقاذ الثورة تدين الاعتداء على القاضي خليل العريقي وتطالب الرئيس بإقالة وزيري العدل والداخلية والنائب العام وحماية رجال القضاء والقانون
اختطاف رئيس محكمة السدة
الضالع: مجهولون يستهدفون محكمة قعبطة بقنبلة يدوية

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية