الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-07-19    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(8-14 يوليو2013)، عدد: 45
وعد رئاسي بإلغاء الحبس في قضايا النشر ووقف تهمة إهانة الرئيس في مصر
القضاة المعفيون الى جدول المحامين في تونس
خلافا لمجلس الأعيان، المجلس النيابي في الأردن يكرر رفضه لمشروع قانون السلطة القضائية
قاض ينقذ مؤسسات الدولة من التعطيل الحكومي في لبنان
السياسة تتدخل في القضاء والرياضة في لبنان
 
مصر
اعتراضات على الاعلان الدستوري للرئيس المؤقت،
والرئيس المؤقت يعد بإلغاء الحبس في قضايا النشر ووقف تهمة إهانة الرئيس:
على خلفية الاعلان الدستوري الصادر عن رئيس الجمهورية المؤقت في 9 يوليو من الشهر الحالي، أبدت العديد من القوى الثورية والأحزاب السياسية رفضها للإعلان وطالبت بإدخال تعديلات عليه. فلقد أعلن حزب مصر القوية رفضه الإعلان بسبب وجود نص فضفاض يسمح بالحبس أو اﻻحتجاز لدواعي ما يسمى «الحفاظ على الأمن القومي» ما اعتبره الحزب يشرع لتدخل الادارة في الحريات العامة. فيما رفضه "اتحاد كتاب مصر" مطالباً تشكيل لجنة تأسيسية موسعة لوضع دستور جديد يعبر عن آمال وطموحات الشعب.
كما واعترض اعضاء نقابة الصحفيين على وجود مواد منقولة من دستور ٢٠١٢ المعطل. في سياق متصل، وعد الرئيس المؤقت مجلس النقابة بإلغاء الحبس فى قضايا النشر، واستبداله بالغرامة، ووقف تهمة إهانة الرئيس، وإحالة الملف للرئاسة لإعداد تشريع بذلك.
 
قرارات بالجملة لإنهاء عمل بعض قضاة من قبل النائب العام المستقيل:
على إثر عودته الى منصبه، ورغم قصر مدتها، أصدر النائب العام، عبد المجيد محمود، عدة قرارات لإعادة ترتيب العمل فى النيابة العامة حيث أنهى عمل 15 قاضياً في مختلف النيابات ومنها نيابة امن الدولة ونيابة الاموال العامة فضلاً عن قرارات النقل العديدة. من جهة أخرى، قرر محمود فتح تحقيقات موسعة فى البلاغات المقدمة ضد النائب العام السابق طلعت عبدالله والتي تتهمه بالاتصال بعناصر أجنبية، لارتكاب أعمال عنف.
 
تونس
احكام لمحكمة الاستئناف بترسيم القضاة المعفيين في جدول المحامين:
أصدرت محكمة الاستئناف بتونس أحكاماً بالموافقة على ترسيم عدد من القضاة المعفيين بجدول المحاماة. وكان عدد منهم قد قدم طلب ترسيمه في المحاماة بعدما قام وزير العدل السابق بإعفاء71 قاضياً من وظائفهم دون تبرير لدواعي تطهير القضاء من الفساد. ولقد انتهت قرارات محكمة الاستئناف الى التأكيد بأن الإعفاء الحاصل على هذا الوجه لا يعد إجراء تأديبيا مما يسمح لهم بالانتساب الى المحاماة.
 
الهيئة الوقتية تنتخب أعضاءها من غير القضاة:
استكملت الهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي انتخاب أعضائها من غير القضاة، وهم خمسة اعضاء من الاساتذة الجامعيين. وكانت الاسبوع الماضي قد انتخبت الاعضاء العشرة من القضاة وبذلك يكون قد اكتمل تكوين الهيئة سنداً لأحكام القانون الأساسي عدد 13 لسنة 2013 المؤرخ في 2 ماي 2013.
 
مقاطعة عدد من القضاة الاداريين للمجلس الأعلى للمحكمة الادارية:
أعلن عدد من القضاة الاداريين مقاطعتهم لاجتماع المجلس الاعلى للمحكمة الإدارية على خلفية تردي العمل داخل المحكمة الادارية اضافة الى عدم التزام المجلس الوطني التأسيسي بإعادة هيكلة المجالس القضائية العليا الادارية. وتجدر الاشارة الى انه بتاريخ 18 جوان 2013، وجه اتحاد القضاة الاداريين التونسيين – الهيكل المهني الذي يضم جانبا من قضاة المحكمة الادارية -مراسلة لرئيسة المحكمة الادارية شخصت ما يعده مشاكل أضحت المحكمة تتخبط فيها وباتت تهدد استقلاليتها حيث لافتين النظر لإشكالية الهرمية التي تجعل رئاسة المحكمة تتحكم في تعيين القضايا بالدوائر الحكمية وفي الدور الاستشاري للمحكمة.
 
اليمن
مؤشر الفساد العالمي يظهر ان نسبة الرشوة في القضاء 62% :
أظهر مؤشر الفساد العالمي لعام 2013 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية أن مؤسسات القطاع العام باليمن تحتوي على نسب عالية جداً من الفساد حيث سجلت اليمن ثالث أعلى نسبة رشوة بين الدول التي تم ادراجها في استطلاع الفساد. واكد 74% من المستطلعين أنهم دفعوا رشوة في 12 شهر الماضية وأن أكثر المؤسسات التي تنتشر فيها الرشوة هي مراكز الشرطة (%69) ثم تليها سلطات القضاء (62%). فيما ابدت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة  قلقها البالغ من هذه المؤشرات ومن تصريحات قيادات حزبية رفيعة تؤكد هذا الامر عبر وسائل الإعلام مما يعني ان الفساد مستشري في مؤسسات العامة والخاصة في اليمن.
 
المغرب
نادي قضاة المغرب ينشر مذكرة حول القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية:
نشر نادي قضاة المغرب عبر موقعه الرسمي مؤخرا مذكرة حول تصوراته للقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وذلك بالرغم من انسحابه مبكرا من الحوار الوطني حول اصلاح منظومة العدالة نظرا للانتقادات التي سبق وأن سجلها بخصوص منهجية ومواضيع هذا الحوار. وتكمن اهمية هذه المذكرة انها لم تقتصر على مبادئ عامة وخطوط عريضة لعمل القضاة بل قدمت مقترحات تفصيلية تعكس رؤية واضحة للقضاة بخصوص تصوراتهم للقوانين التنظيمية معتمدةً على المعايير الدولية المتعلقة بتعزيز استقلالية القضاة وبالحقوق والالتزامات الملقاة على عاتقهم. حيث اعتبرت أن قوة المجلس الأعلى للسلطة القضائية رهينة هيكلة شفافة للمجلس مع تمكينه من الموارد اللازمة لأداء دوره الموكول له؛ وتحديد آليات اشتغاله وطريقة تصريف أشغاله.
قراءة في مذكرة نادي قضاة المغرب حول مشروع القانون المتصل بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية
 
ليبيا
هيأة تطبيق معايير تولي المناصب العامة  تقسم اليمين:
أدى رئيس وعدد من أعضاء هيأة تطبيق معايير تولي المناصب العامة اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطني العام وذلك بعد ان مرت هذه الهيئة بمراحل عدة امام مجلس القضاء الأعلى طبقاً لأحكام قانون العزل السياسي الاداري حيث نص الاخير على ضرورة أن يطبق على أعضاء الهيئة انفسهم قبل اعتمادهم.
 
الأردن
مجلس النواب يرفض قانون استقلال القضاء كما عدله الأعيان:
رفض مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون استقلال القضاء، بعد عودة القانون من مجلس الأعيان. يشار إلى أن مجلس الأعيان كان قد عدل الفقرة ب من المادة 3 من مشروع القانون التي كانت تنص على عدم تعرض القضاة "لأي ضغوط شعبية أو إعلامية"، لتصبح أشمل وتفرض "عدم التأثر باي ضغوط مباشرة أو غير مباشرة".
النواب يرفض قانون استقلال القضاء
 
لبنان
القاضي ينقذ الإدارة المعطلة ويعين مديرا مؤقتا لتلفزيون لبنان:
أصدر قاضي الامور المستعجلة في بيروت، جاد معلوف، قرارا قضى بتعيين طلال المقدسي مديرا موقتا بصلاحيات رئيس مجلس الادارة ــ المدير العام لتلفزيون لبنان، وتعيين الخبير في المحاسبة جوزف سماحة مديرا موقتا بصلاحيات أعضاء مجلس الادارة. واوضح القاضي ان قراره استثنائي «الى حين تعيين الادارة من قبل السلطة المختصة». وعلل حكمه ب«ان وزير الاعلام وليد الداعوق طلب بتاريخ 22/6/2013 من القضاء تعيين مدير موقت للشركة المملوكة من الدولة، بسبب عدم امكان تعيين ادارة جديدة حاليا في ظل الوضع الحكومي». أهمية هذا الحكم تكمن في كون القاضي أخذ المبادرة للتعامل مع الفراغ والتعطيل الحاصل في السلطة التنفيذية وحل مكانها إستثنائيا في التعيينات.
قاضي الامور المستعجلة يحل محل مجلس الوزراء في «التعيينات»
 
دعوى بوجه الزعني:
تفدم ناشطة نسوية أمام هيئة التفتيش القضائي بشكوى مباشرة بوجه مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني بالاستناد إلى عدد من المخالفات المتصلة بإشارات التوقيف والترك أو بالإخلال بموجب التحقيق من خلال عدم إجراء مقابلة بين المعتدين والمعتدى عليهم والتقاعس في إستحضار طبيب شرعي والتقاعس في طلب الأفلام التي قد تكون سجلت من خلال كاميرات المنطقة والإسراع في إقفال التحقيق وإخلاء سبيل رامي مسعد بعد قيامه بدهس الناشطة نضال أيوب بعد دقائق قليلة من دون الإستماع إليه.

الرياضة والقضاء في محنة دولية: من يذكر من بأصول اللعبة؟ 
صدر يوم السبت بتاريخ 13تموز 2013 عن محكمة استئناف جبل لبنان قرار بفسخ الحكم المستأنف،والحكم بعدم قبول الدعوى المقدمة من نادي عمشيت لعدم الاختصاص.كما رفض طلب التدخّل المقدّم من نادي المتحد. وكانالاتحاد الوطني لكرة السلة قد عد القرار القضائي الابتدائي المتخذ ضده مسيّساً وردّ بتجميد البطولة، طالباً تدخّل الاتحاد الدوليلكرة السلة (الفيبا). لكنّ الفيبا طلب تسوية المشكلة بتفاهم يوقع من جميع الاطراف تحت طائلة منع منتخب لبنان من المشاركة في بطولة العالم. المثير للجدل أن هذا الحكم صدر في ظل تعذر الوصول إلى تسوية لإرضاء الفيبا.  
القصةالكاملة لأزمة كرة السلة … وهي ضحية الجنرالين
اتحاد السلة : ابلاغ المعنيين بمضمون الحكم القضائي
 
أعدت التقرير نرمين سباعي

تونس
استكمال تركيبة لجنة التوافقات.. والاثنين القادم أول اجتماعاتها
القضاء يوافق على ترسيم قضاة معفيين بمهنة المحاماة
القضاة المعفيون يكسبون معركة قضائية هامة : الاعفاء ليس اجراء تاديبي ولهم الحق بممارسة المحاماة
23 جويلية الشروع في نقاش قانون تحصين الثورة
في جلسة عامة
النواب ينتخبون الأعضاء غير القضاة في هيئة القضاء العدلي
لماذا قاطع عدد من القضاة اجتماع المجلس الأعلى للمحكمة الإدارية؟
اتهامات للمجلس التأسيسي والمطالبة باعادة هيكلة المجلس الأعلى للمحكمة الادارية
نقابةالقضاة التونسيين تعبر عن مساندتها للقضاة بمحاكم دائرة استئناف سوسة
 
ليبيا
هيأة تطبيق معايير تولي المناصب العامة في ليبيا تقسم اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطني العام
 
مصر
عبدالمجيد محمود يطيح برجال طلعت إبراهيم فى النيابة.. ووزير العدليقدم استقالته
«الدستورية»: انقضاء دعوى إلغاء «الطوارئ» لسابقة الحكم بعدمدستوريتها
توافق على «رضوان» رئيسًا للوزراء ومنصور يصدر الإعلانالدستورى
«مصر القوية»: الإعلان الدستورى «ردّة هائلة» فى مسارالحريات
الرئيس لـ«الصحفيين»: الإعلان الدستورى لن يستمر أكثر من ٤أشهر
النائب العام يستقيل رسمياً ويفتح تحقيقات ضد طلعت عبدالله
النائب العام الجديد: لن أخذل شعباً أبهر العالمبثورته
 
المغرب
نادي قضاة المغرب يعلن عن مذكرة حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلىللسلطة القضائية
وزارة العدل تؤكد عدم تمريرها لقانون يمنع إسناد كفالة الأطفال المغاربة المتخلى عنهم للأجانب
 
اليمن
اللجنة السياسية ومنظمات المجتمع المدني (تحت التأسيس) بجبهة انقاذ الثورة تناقش مجموعة من المحددات والاتجاهات الأساسية لمهامها
الشفافية الدولية: اليمن الثالثة عالميا في الرشوة وأكثر الرشوة تتم في الشرطة والقضاء

انشر المقال

متوفر من خلال:

بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية