الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-06-28    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(17-23 حزيران 2013)، عدد:42
 
للمرة الأولى، وثيقة مدنية رفضا للجلوة العشائرية في الأردن
مشروع قانون لمنع الطعن في الإعلانات الدستورية في مصر
رفض الافراج عن ناشطات فيمن وسط اتهامات بالتدخل في القضاء
الاعتداء على رئيس منظمة القضاة الليبيين مروان الطشاني
 
مصر
موافقة مجلس الشورى على مشروع قانون يمنع الطعن بالإعلانات الدستورية الصادرة في 2011 و2012:
وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشورى على مشروع قانون مقدم من وكيل اللجنة، بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية وينص احد التعديلات على انه " يجب على المحكمة الحكم بعدم قبول الدعوى في الدعاوى والطعون المتعلقة بجميع الإعلانات الدستورية الصادرة منذ ١١ فبراير٢٠١١، وحتى تاريخ العمل بالدستور، كما لا يجوز للمحاكم التعرض بالإلغاء، أو التأويل أو القضاء بوقف تنفيذها، ويبقى نافذاً ما ترتب عليها من آثار، وينقضي بقوة القانون سائر الدعاوى المنظورة أمام المحاكم المتعلقة بتلك الإعلانات أو آثارها". ولقد اثار هذا المشروع اعتراضات جمة من نواب اللجنة حيث اعتبروا انه يستهدف النائب العام السابق ويهدف الى منعه من العودة الى منصبه.
 
الاستئناف تتنحى عن اعطاء الصيغة التنفيذية لحكم بطلان تعيين النائب العام ونيابة النقض توصي بإلغاء الحكم:
تقدم عدد من القضاة وأعضاء النيابة العامة ولجنة الدفاع عن القضاة مذكرة الى المجلس الاعلى للقضاء طالبوا فيها الاخيررفض مناقشة قانون السلطة القضائية الا بعد تشكيل مجلس النواب وتنفيذ الحكم ببطلان اقالة النائب العام السابق. الا ان الجلسة التي كانت مقررة للنظر بطلب تذييل الحكم بالصيغة التنفيذية المقدم امام الدائرة (١٢٠) لطلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف، ارجئت لتنحي رئيسها استشعاراً للحرج. وكانت نيابة النقض قد أوصت فى تقريرها الاستشاري لمحكمة النقض بإلغاء الحكم المذكور بحيث اعتبرت أن قرار التعيين صادر باعلان دستوري ولا يسع المحاكم التعقيب عليه او المساس به.
 
تونس
المحكمة الادارية تقبل دعوى  ضد المجلس التاسيسي:
طلبت المحكمة الادارية من المجلس التأسيسي ان يتقدم بدفاعه حول العريضة المرفوعة امامها من بعض النواب بشأن مراجعة مسودة الدستور والفصل بمسألة خرق المجلس التأسيسي للفصل 104من النظام الداخلي وهو ما اعتبره البعض اعترافا ضمنيا من المحكمة باختصاصها. في حين كانت "الادارية" قد رفضت مؤخراً طعنا ضد مشروع قانون التحصين السياسي للثورة لعدم الاختصاص معللة أنها لا تختص حكميا بالنظر في الأعمال التشريعية للمجلس الوطني التأسيسي احتراماً لمبدأ الفصل بين السلطات.
انجاز اول انتخابات للمحامين بعد الثورة:
تمت اول انتخابات للهيئة الوطنية للمحامين بعد الثورة واسفرت عن فوز عميد جديد  للمحامين هو الأستاذ محمد الفاضل محفوظ خلفاً للاستاذ لشوقي الطبيب. وشهدت الانتخابات اقبالا كبيرا على التصويت حيث فاقت نسبة المشاركة ال 50% من العدد الاجمالي للمحامين مما يعتبر رقم قياسي مقارنة بالدورات الماضية.
 
رفض الافراج عن ناشطات فيمن وسط اتهامات بالتدخل في القضاء:
رفضت الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية طلب الافراج عن ناشطات فيمن مقابل تعهدهم بحضور الجلسات وعدم تركهم البلاد. في حين احتج محامو 14 جمعية قائمة بالحق الشخصي في هذه القضية على تعيين جلسات محاكمة رغم عدم انتهاء المهل القانونية لتقديم طلبات الاستئناف معتبرين ان هناك ضغوطا تمارس على القضاة وتدخلات في اعمالهم لحثهم على انهاء الملف.
 
الأردن
وثيقة ترفض الجلوة العشائرية
أصدر مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني وثيقة تطالب الدولة بوقف فرض "الجلوة العشائرية" التي تعني ترحيل أهل الجاني فورا من مكان إقامتهم. تخالف مبدأ شخصية العقوبة حيث تقضي بالإنتقام من أقارب الجاني وذلك تفعيلا لمبدأ سيادة حكم القانون واحتراما للدستور. يستمر تطبيق الجلوة العشائرية بالرغم من إلغاء القوانين العشائرية بموجب القانون رقم 34 لسنة 1976. إضافة إلى ذلك تفرض الجلوة من قبل الحكام الإداريين بالإستناد إلى قانون منع الجرائم رقم 7 لسنة 1954 المشكوك بدستوريته.
 
تدويل قضية حجب المواقع الاكترونية:
ما زالت نقابة الصحافة بانتظار تلبية مطالبها بتجميد قانون المطبوعات والنشر على خلفية حجب عدد كبير من المواقع الالكترونية. ويبدو ان هذا الملف اتجه الى التدويل حيث زار وفد من منظمات إعلامية دولية رئيس مجلس الاعيان وتباحثافي ضرورة تطويرحرية الاعلام والتعبير وتلقوا اشارات ايجابية بخصوص مراجعة قانون المطبوعات. في حين استنكرت مجموعة "مبادرة" النيابية ما أسمته "الاستقواء بالأصدقاء" عليهم بهذا الخصوص دون الاخذ بعين الاعتبار التحركات التي يقوم بها النواب حيث طالبوا بإلغاء قانون المطبوعات والنشر والاكتفاء بالتسجيل لدى وزارة الصناعة والتجارة وقانون العقوبات.
 
ليبيا
اعتداءات جديدة على القضاة:
تعرض رئيس المنظمة الليبية للقضاة، القاضي مروان الطشاني، للاعتداء بالضرب والشتم والتهديد بعدم العودة الى مقر عمله في المحكمة وذلك من قبل احد عناصر الشرطة القضائية على خلفية تصريح الطشاني انالأغلبية الساحقة من الشرطة القضائية لم تلتحق بعملها وأن جهاز الشرطة القضائية لم يفعل بالكامل حتى الآن” .وتجدر الاشارة الى ان هذا الاعتداء هو واحد من سلسلة اعتداءات تطال القضاة مؤخراً وتهدد استقرار هذه السلطة.
 
المغرب
نادي قضاة المغرب يدول قضية المستشار محمد عنبر:
على اثر اجتماع عقده نادي قضاة المغرب لمناقشة موضوع استقلال القضاء وتدارس قضية نائب رئيسه محمد عنبر، اصدر بياناً اكد فيه تضامنه مع " عنبر" المحال على التأديب أمام المجلس الأعلى للقضاء على خلفية رفضه الالتحاق بعمله الذي تقرر نقله اليه تعسفا بهدف حرمانه من منصبه كنائب رئيس منتخب في نادي قضاة المغرب. وقد قرر المكتب مراسلة جميع الهيئات والمنظمات الدولية للتعريف بقضيته وخصوصا الاتحاد العالمي للقضاة والجمعيات المهنية القضائية الدولية، وكذا المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية باستقلال القضاة والمحامين. كما أوصى جميع مكاتبه الجهوية الى رفع مستوى التعبئة وذلك بتوقيع عرائض التضامن مع نائب رئيس نادي قضاة المغرب.
نادي قضاة المغرب يدول قضية المستشار محمد عنبر
 
السعودية
الحكم على سعوديتين 10 أشهر والمنع من السفر لمدة عامين بجرم التخبيب:
حكمت المحكمة الجزائية بمحافظة الخُبر بالسجن على سيدتين سعوديتن لمدة 10 أشهر والمنع من السفر لمدة عامين بتهمتي “تخبيب” سيدة كندية اي إفسادها وتقليبها ضد زوجها ومحاولة تهريبها وأبنائها.فيما اكدت المتهمتان انها تهمة باطلة تهدف فقط الى معاقبتهما لكونهما ناشطيتين حقوقيتين تدافعان عن حقوق المرأة في المملكة عبر حملة تدعى “بلدي”
 
لبنان
حساسية رئيس الجمهورية إزاء الانتقاد
تم توقيف الشاب جان عاصي وتحريك الدعوى العامة في حقه "لتوافر شبهة إقدامه على ارتكاب جرائم القدح والذم والتشهير والتحقير والنيل من سمعة رئيس الجمهورية وكرامته". وذلك على خلفية تغريدة علق من خلالها على زيارة فنان لرئيس الجمهورية مفادها «يا ريت تخبر فخامتو انو إذا خفف سفر ومصاريف وتبرع فيها للجمعيات، بيقدر يساعد بمكافحة الجوع". تسجل هذه الظاهرة ضمن إطار الحساسية الفائقة لرئيس الجمهورية إزاء أي انتقاد في المرحلة الأخيرة. وهذه الدعوى تعيد الى الأذهان الأحكام القاسية الصادرة بحق عدد من المغردين في دول الخليج للمس بالذات الأميرية أو بذات السلطان.

أعدت التقرير نرمين السباعي
الاردن
"الصحفيين" يجدد مطالبته بتجميد "المطبوعات" والتراجع عن حجب المواقع
المصري: "المطبوعات والنشر" خاضع للنقاش
الوفد: إشكالية قانونية في شرط تعيين رئيس تحرير الموقع الإلكتروني
منظمات دولية متفائلة بمراجعة قانون المطبوعات
الصحفيين" تطلق تقرير مقياس الحريات الإعلامية اليوم
 
تونس
بن جعفر تحدّى المحكمة الإدارية !؟
كنو تطالب الفصل التام بين السلطة التنفيذية والنيابة العمومية في الدستور
بعد غد في مجلس وزاري
المصادقة على تركيبة لجنة شهداء الثورة ومصابيها
هيئة القضاء العدلي تشرع في العمل بداية من 10 جويلية
انتخاب الاستاذ فاضل محفوظ عميدا جديدا للمحامين
القضاة المعزولون يطالبون بإعادة فتح ملفّاتهم
تأجيل محاكمة فتيات «فيمن» إلى الأربعاء القادم
لماذا رفع محامو 14 جمعية قائمة بالحق الشخصي الشارة الحمراء؟
المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية:
لا نمارس أية وصاية على القضاء التونسي
 
السعودية
السعودية: الحكم بالسجن 10 أشهر لناشطتين سعوديتين بتهمة تحريض امرأة كندية على زوجها
 
الكويت
انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في الكويت هي الثالثة من نوعها في سنة ونصف
 
ليبيا:
المجلس الأعلى للقضاء يهيب بجميع أعضاء الهيئات القضائية عودتهم لمباشرة أعمالهم لضمان حقوق الناس
عضو بالشرطة القضائية ببنغازي يعتدي بالضرب على المستشار مروان الطشاني
بيان المجلس الوطني لحقوق الانسان حول واقعة
الاعتداء على القاضي مروان الطشاني رئيس المنظمة
الليبية للقضاة

الأمم المتحدة تنتقد حكام ليبيا الجدد بسبب 'العزل السياسي'
 
مصر
شباب القضاة يعلنون «٢٢ يونيو» موعداً لـ«ثورة العدالة»
القضاة يتحركون ضد النائب العام بـ«اعتصام ومسيرة واجتماعين»
نيابة «النقض» توصى بإلغاء بطلان تعيين النائب العام
«اقتراحات الشورى» توافق على «تعديل إخوانى» لمنع عودة النائب العام السابق
«القضاء الأعلى» يعد أعضاء النيابة بتنفيذ حكم عزل النائب العام
«القضاء الأعلى» يرفض رفع الحصانة عن «الزند»
«الزند»: «اللى يهين القضاة هانهين أبوه.. وأنا مابخفش»
 
المغرب
نادي قضاة المغرب يحذر من محاولات التأثير في استقلال القضاة ويقرر تدويل قضية المستشار محمد عنبر
نادي قضاة المغرب يدول قضية المستشار محمد عنبر
المحامون يؤسسون شبكة مناهضة لعقوبة الإعدام
 
اليمن
نيابة الصحافة تصدر أمر قبض قهري ضد هيئة تحرير صحيفة إصلاحية
لجنة القضاء والعدل بجبهة انقاذ الثورة تخاطب رئيس الجمهورية ونواب رئيس مؤتمر الحوار بشأن الاختلالات التي يعاني منها القضاء اليمني

انشر المقال

متوفر من خلال:

الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية