الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-06-06    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

 (27 ايار-2 حزيران 2013)، عدد:39
المحكمة العليا في مصر تبطل انتخابات مجلس الشورى
والقضاة يعتصمون ضده
قانون العزل السياسي عنوان آخر لتطهير القضاء في ليبيا
ثنائية ثقافية في تونس: الصدور العارية مقابل خطاب التطرف
فضيحة فساد جديدة في القضاء اللبناني وقاضيان الى التأديب

مصر
-القضاة يعتصمون اعتراضاً على مناقشة مجلس الشورى لقانون السلطة القضائية:
بدأ القضاة اعتصامات وتحركات تصعيدية عديدة احتجاجا على احالة مجلس الشورى مشاريع قوانين السلطة القضائية الى اللجنة التشريعية واستمرار نظره فيها. وقد تمثل أول هذه التحركات بتفعيل اللجنة القانونية الدائمة للدفاع عن القضاة، فعقدت اعتصاماً رمزياً بمقر نادى القضاة حيث طالبت بسحب مشاريع قوانين السلطة القضائية من مجلس الشورى لعدم اختصاصه وإرجاء عرضها لحين انتخاب مجلس النواب. ثم سرعان ما تحول هذا الاعتصام الرمزي الى اعتصام مفتوح انضم اليه نادي القضاة، ولوح خلاله بعض القضاة بالتصعيد وتعليق العمل في المحاكم. وما لبث أن تطور المشهد تدريجياً حتى تحولت اعتصامات "ما بعد دوام العمل" داخل بيت العدل الى احتجاجات في الشارع حيث نظم القضاة وقفة احتجاجية أمام دار القضاء متمسكين بنفس المطالب.

-المحكمة الدستورية تبطل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية وموادا في قانون الطوارئ:
لا تزال ردود الفعل تتوالى على أول ضربة دستورية تلقاها مجلس شورى الدولة والتي تمثلت في قرار المحكمة الدستورية العليا بإعلان بطلان بعض المواد في مشروعي قانوني انتخاب مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية. وقد بدأ الحديث عن أن المحكمة الدستورية جعلت نفسها طرفا في الصراع السياسي حيث صرح المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة بأن إقرار قانون السلطة القضائية ليس كافياً لتطهير القضاء، بل لا بد من النظر فى إعادة تشكيل المحكمة الدستورية والنظر فى اختصاصاتها مجددا. وفي خضم ذلك، أصدرت المحكمة الدستورية قرارا أشد تأثيرا على مسار الحياة السياسية، مآله اعلان بطلان انتخابات مجلس الشورى وتكوين الجمعية التأسيسية وبعض مواد قانون الطوارئ. وقد أرجأت المحكمة انفاذ حكم ابطال انتخابات مجلس الشورى حتى انتخاب مجلس النواب الجديد وانعقاد هو نقل سلطة التشريع اليه. واعتبر القضاة أن هذا الحكم يشكل سندا قويا لهم للتمسك بموقفهم المتمثل في عدم مشروعية مجلس الشورى في مناقشة قانون السلطة القضائية.

-حكم ضد وزير الداخلية بحبسه وصرفه من مركزه:
قضت محكمة جنح مدينة نصر بحبس وزير الداخلية، محمد إبراهيم، عامين وعزله من منصبه وتغريمه لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي لصالح معتقلين وقضت بكفالة لوقف تنفيذ الحكم. وهذا الحكم هو الثاني من نوعه بعد الحكم الصادر ضد رئيس الوزراء للسبب نفسه.
حكم قضائي بحبس قنديل وعزله من منصبه
 
تونس
القضاة المعفيون من الخدمة ينشؤون جمعية للمطالبة بمساندة قضيتهم:
-في الذكرى الاولى لانهاء خدمة 71 قاضياً من وظائفهم دون تبرير من قبل السلطة التنفيذية، على خلفية تطهير القضاء واصلاحه من الفساد، أصدر هؤلاء القضاة بياناً أعلنوا فيه عن تأسيسهم لجمعية تمثلهم اختاروا لها تسمية جمعية القضاة المعفيين.
 
ناشطات فيمن يتعرين على أبواب المحاكم:
-تم توقيف 3 ناشطات احتججن بصدور عارية يوم صدور الحكم أمام مدخل مبنى قصر العدالة بالعاصمة تعبيراً عن مساندتهن لزميلتهن "أمينة تيلر" التي تلاحق على خلفية المس بحرمة القبور وإعلان نيتها بتعرية صدرها. وقد سعت صفحات التواصل الاجتماعي العائدة للتيارات السلفية المتشددة اختزال المشهد العام بين مشاريعها فيما يتعلق بالمرأة التونسية ونموذج الفتاة أمينة لفرض ثنائية ثقافية يكون الاختيار فيها بين نقيضين لا بديل عنهما: فإما الالتزام بالإسلام في قراءاته السلفية الأكثر تشددا، واما التعري. وعليه، باتت حملة الصدور العارية من حيث لا تدري وسيلة نجح دعاة الانغلاق في استخدامها للدعاية والمغالاة. هذا ما تظهره على الأقل مشاهد الفترة الحاضرة.
"الصدور العارية" تدق أبواب المحاكم وتغذي خطاب التطرف في تونس
 
السفارة الأميركية بتونس تدعو الى التدخل في عمل القضاء:
-أصدرت السفارة الأميركية بتونس بلاغا تضمن ادانتها للحكم القضائي الصادر في حق المتهمين العشرين بالاعتداء على مقرها بتونس. وكانت الدائرة الجنائية بتونس قد قضت بسجن المتهمين في أحداث السفارة الاميركية مدة عامين اثنين مع اسعافهم جميعا بتأجيل تنفيذ العقوبة. ولقد اعتبرت السفارة الاميركية أن الأحكام "لا تتطابق على نحو ملائم مع جسامة وخطورة الخسائر والعنف"، مؤكدة "تمسكها بإجراء تحقيق معمق وإحالة المحرضين على الهجوم" ومذكرة بأن "من مسؤولية الحكومة التونسية وبموجب القانون الدولي حماية البعثات وموظفيها الموجودين في تونس". كشف البيان عن رفض الديبلوماسية الأميركية للحكم القضائي الذي أتى في منطوقه مخالفا لانتظاراتها وعوض أن تكتفي بنقد الحكم وابداء موقفها منه وهو أمر قد يمكن تفهمه باعتبار الضرر الذي لحق بها جراء الجرم المقترف ذهبت التمثيلية الاميركية الى ابراز توجهها نحو الضغط على الحكومة التونسية لتحقيق الصرامة التي ترجوها.
السفارة الأميركية تعلن انضمامها للمتدخلين في القضاء في تونس، وسط صمت مريب
 
-مقترح لبعث مرصد للإعلام يثير سخط الاعلامين:
رداً على كشف أحد اعضاء مكتب المجلس الوطني التأسيسي وجود مقترح لبعث مرصد داخلي لمتابعة الكتابات والتعاليق الاعلامية المسيئة الى صورة المجلس ورصد التجاوزات التي يقوم بها الصحفيون والسياسيون، أعلنت النقابة العامة للثقافة والاعلام عن رفضها للقرار وعبرت عن استيائها الشديد منه ودعت كافة الاعلاميين الى رفضه لما يمثله من خطر شديد على حرية العمل الصحفي معتبرة اياه محاولة للهيمنة على القطاع وضربة لحرية الرأي والتعبير.
 
ليبيا
البدء بوضع آلية لتنفيذ قانون العزل السياسي الذي سيطال القضاة:
-صدرقانون تعديل تشكيلة مجلس القضاء الأعلىبرقم (14) لعام 2013 حيث أصبح تشكيل المجلس يحصل بموجبه عن طريق الانتخاب. وإثر ذلك عقد مجلس القضاء الاعلى اجتماعاً لوضع آلية الترشح واختيار أعضاء المجلس الأعلى للقضاء واعتمد عددا من النماذج. كماقرر تشكيل لجان للإشراف على عمليات الانتخاب واستكمال دراسة الملفات بالجلسة القادمة للمجلس. وكانت المنظمة الليبية للقضاة قد انتقدت القانون على خلفية أنه لا يتيح لقضاة المحاكم الابتدائية انتخاب ممثلين عنهم مما يكرس الهرمية وينتهك مبدأ المساواة بين القضاة.

-يأخذ قانون العزل السياسي والاداري رقم (13) لعام 2013 الحيز الاكبر من التداعيات على الساحة السياسية والقضائية. فبعدما أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام، محمد المقريف، عن استقالته من منصبه امتثالا لهذا القانون الذي أقره المؤتمر الوطني العام مؤخرا، عقد المجلس الأعلى للقضاء اجتماعا استثنائيا في إطار وضع آلية لتنفيذ أحكام هذا القانون. وفي هذا السياق، أصدر قرارات باعتماد صحيفة الاستبيان واستعرض عددا من ملفات أعضاء هيئة تطبيق معايير النزاهة والوطنية على أن يستكمل بقيتها في الجلسة القادمة للمجلس. وتجدر الاشارة الى أن ذلك يعني التمهيد لبدء نفاذ القانون في 5-6-2013 والذي يطال صراحة القضاة الذين عملوا في المحاكم الاستثنائية في ظل وجود استياء كبير من القضاة على آلية تطبيق هذا القانون عليهم.
 
اليمن
وزيرة حقوق الانسان تشارك معتقلي الثورة بالاضراب عن الطعام:
أعلنت وزيرة حقوق الإنسان، حورية مشهور، عن مشاركتها في الاضراب عن الطعام مع معتقلي الثورة وذلك الى أن يتم الإفراج عن الناشطين القابعين في السجون بدون محاكمة منذ الانتفاضة الشعبية في 2011. ولقد طالبت الوزيرة مشهور عدة مرات بالافراج الفوري عن شباب الثورة الشعبية معتبرة ابقائهم غير قانوني واستهتارا بتضحيات الشباب. وقد رفض المعتقلون المساومات التي قدمها النائب العام بالافراج عنهم على دفعات وأصروا على الاضراب الى أن يتم الافراج عنهم دفعة واحدة.
 
المغرب
القضاء والملك في بلاغ الخميس الأسود:
-على إثر الأحداث التي شهدتها مدينة الدار البيضاء بمناسبة مباراة كرة القدم تاريخ 11 أبريل المنصرم والتي تسببت في إحداث خسائر مادية مهمة بممتلكات الغير وكشف شبكات لتجارة المخدرات وقيام الأمن بإيقاف 214 شخصا تم تقديمهم للعدالة، نشرت وزارة العدل في موقعها الرسمي بلاغاً جاء فيه أنه "وشعورا بمعاناة الأسر واقتناعا بأن عددا كبيرا من الشباب الذين تم إيقافهم قد انساقوا بشكل لا إرادي لارتكاب أعمال العنف، فقد أعطى صاحب الجلالة نصره الله تعليماته السامية لوزير العدل والحريات بصفته رئيسا للنيابة العامة لتقديم ملتمسات للهيئات القضائية المعنية من أجل القضاء بإطلاق سراح القاصرين وتسليمهم لأسرهم، إلى حين بت المحكمة في التهم المنسوبة إليهم". ويثير البلاغ الذي تم تداوله على نطاق اعلامي واسع نقاشا قانونيا محضا بعيدا عن القضية التي لا تزال وقائعها معروضة على أنظار القضاء، ويتعلق هذا النقاش بعلاقة المؤسسة الملكية بالقضاء، وهو سؤال تزداد راهنيته بالنظر إلى سياقات طرحه، أي في زمن الحوار حول الاصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، وغداة تنزيل المقتضيات الدستورية الجديدة على أرض الواقع في شكل قوانين تنظيمية من المفترض أن تكرس القضاء سلطة مستقلة وترسم بوضوح حدود ونطاق العلاقات التي تربط بين السلطة القضائية وبين باقي السلط. 
رأي حول قضية الخميس الأسود
 
هيئة المحامين تنظم وقفة احتجاجية رفضا" لمرسوم المساعدة القضائية:
-نظم العشرات من المحاميين وقفة احتجاجية في محاكم الاستئناف، استجابة للدعوة التي أصدرتها الجمعية الوطنية لهيئات المحامين بالمغرب،وذلك تعبيرا عن رفضهم للمرسوم المتعلق بتطبيق المادة 41، من القانون رقم 28.08 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة، في موضوع أتعاب المحامين في إطار المساعدةالقضائية.ولقد رأى نائب نقيب المحامين أن التعويضات اتت هزيلة واعتمدت مقاييس غير موضوعية في التقدير. واضاف ان المرسوم يمس بصلاحيات المؤسسة المهنية وخصوصاً صلاحيات النقيب فيما يتعلق بتحديد اتعاب المحامين المعينيين في إطار المساعدة القانونية ويحتوي على العديد من الشروط الماسة بكرامة واستقلالية المحامي، كما سيكون على المحامي تقديم طلب صرف التعويضات داخل آجال السنة المالية المدرجة فيها وأن أي تأخر سيعرضها للضياع.
 
الأردن
اقرار مسودة مشروع قانون استقلال القضاء:
-أقرمجلس الوزراءمشروع قانون استقلال القضاء لسنة 2013، وهو قانون معدل لقانون استقلال القضاء، وهو يعتبر قانوناً واحداً مع القانون الاصلي (رقم 15 لعام 2001) وتعديلاته. ولقد أحيلإلى مجلس النواب للسير في الاجراءات الدستورية لمناقشته واقراره. وأبرز تعديلات المشروع نقل صلاحيات وزارة العدل الى المجلس القضائي.
 
لبنان
فضيحة قضائية جديدة تهز القضاء اللبناني
-قررت هيئة التفتيش القضائي احالة قاضيين الى المجلس التأديبي (جعفر قبيسي ورندا يقظان) كما اقترحت توقيف أحدهما عن العمل وذلك على خلفية ما تداولته بعض وسائل الاعلام (جريدة الأخبار) حول قضية شبكة اتجار بالمخدرات تنتشر بين طلاب احدى الجامعات. وفي تفاصيل القضية، أن مداهمات لهذه الشبكة أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص أحدهم ابن رجل متمول ونافذ. وقد أحيلت القضية الى قاضي التحقيق جعفر قبيسي، من قبل قاضي التحقيق الاول الذي يوزع المهام، مع العلم أن القاضي قبيسي لم يكن مناوباً؛ وقد سارع هذا الأخير الى اصدار قرار اخلاء سبيل الموقوفين فاكتفت النيابة العامة ممثلة بالنائب العامة في بيروت بالإنابة، رندا يقظان، باستئناف قرار اخلاء السبيل بالنسبة الى موقوفين فقط دون الآخرين اللذين يعدان الأخطر ومن بينهما ابن الشخص النافذ.

أعدت التقرير نرمين السباعي

الاردن
نحو استقلال تام للقضاء
محامو الأردن وفلسطين يتفقون على تبني قضية الأسرى
تقرير: تراجع حقوق الإنسان في الأردن بـ2012
قانونية الأعيان تواصل مناقشة "منع الكسب غير المشروع"
النسور يلتقي الأحزاب ويعد بقانون انتخاب جديد
طلبة في "إعلام اليرموك" يهددون أستاذا وافدا بالقتل
إعلاميات يطالبن برفع مستواهن المهني والمشاركة في المنتديات العربية والدولية
 
تونس
بعد تعرضها للعنف
المحامية غفران الحجيج تعد بـ«كشف المستور» في ندوة صحفية
جمعية القضاة المعفيين بتونس
الذكرى الأولى لإعفاء 71 قاضيا في تونس
الحكم على أمينة "فيمن" بـ 300 دينار خطي
تزامنا مع محاكمة أمينة «فيمن»..
القبض على 3 أجنبيات يحتججن بالصدور العارية بمدخل قصر العدالة بتونس
القيروان: الحكم على أمينة تيلر"فيمن" بعقوبة مالية 300 دينار لحيازتها قنبلة مسيلة للدموع
وزير العدل يخفف من وقع بيان السفارة الامريكية.. ويؤكد:
«لا علاقة لأبي عياض بما حصل في أحداث السفارة»
مشروع قانون لحماية الأمنيين يثير موجة احتجاج قبل وصوله لـ«التأسيسي»
عقوبات تصل إلى 30 سنة سجنا لكل من يعتدي على أمنيين
مرصد لمراقبة الإعلاميين.. ولائحة ضد الرحوي وتهديد بإضراب جوع
نقابة الثقافة والإعلام ترفض بعث مرصد لتتبع الصحفيين
أين ضمانات حرية الإعلام والتعبير في التوافقات الوطنية حول مشروع الدستور؟
قانون مكافحة الارهاب.. واحترام حقوق الإنسان
إنهاء العمل بقانون 2003 وسن قانون جديد.. أولوية في نظر البعض.. ثانوية لدى البعض الآخر
في لقاء صحفي..مصطفى بن جعفر يعلن عن الانتهاء من إعداد مشروع الدستور
النائب عمر الشتوي:مشروع الدستور عبارة عن.. بناء فوضوي
النائب الفاضل موسى: من غير المقبول أن يتولى المقرر العام للدستور اعداد الأحكام الانتقالية بمفرده
بن جعفر يقترح تقديم نتائج الحوار الوطني في شكل مقترحات تعديل لمشروع الدستور
مناقاشة مشروع قانون العدالة الانتقالية
مطالبة بكشف حقيقة القناصة والإسراع في تحصين الثورة
مساع للإسراع في إحداث هيئة القضاء العدلي رغم الإحترازات
بيان نقابة القضاة التونسيين بخصوص خطورة ما آل إليه وضع القضاة والسلطة القضائية
 
لبنان
المفكرة تدشن مرصدا لقضايا عاملات المنازل أمام القضاء: العاملات أمام مجالس العمل التحكيمية في بيروت وبعبدا
تعاميم النائب العام التميزي حاتم ماضي: هذه الهرمية القضائية التي لم تعد تحتمل
شورى الدولة يضحي بحريات أساسية على مذبح "النظام"
نساء يضعن المحاكم الشرعية تحت المهجر.. من أجل حمايتها: الإصلاح القضائي يحمله المتقاضي
شورى الدولة متمسك بعبئه وببطئه وضعف اجتهاده:كي يبقى القرار مركزيا(31/5/2000- 31/5/2013)
سعي الى انشاء نقابة للعاملين في الخدمة المنزلية، ووزارة العمل تواجه المطالب النقابية بالصمت
قضاة وضباط يحمون شبكة مخدرات: ابن «النافذ» يفلت من العقاب
 
ليبيا

المقريف يعلن استقالته امتثالا لقانون العزل الإداري والسياسي ، داعيا الجميع إلى الامتثال لهذا القانون
رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي يقدم استقالته
بقايا الثوار يحاصرون مقرات الوزارات بالمدفعية الثقيلة وصواريخ إر بي جي
الحكومة الليبية تقاوم ضغوط الميليشيات المطالبة بتنحي رئيسها
المجلس الأعلى للقضاء يعقد اجتماعه الاستثنائي الثاني لسنة 2013م
المجلس الأعلى للقضاء يعقد اجتماعا استثنائيا بشأن قانوني العزل السياسي والإداري
المجلس الاعلى للقضاء يدرس وضع آلية لتنفيذ أحكام قانون العزل السياسي و الاداري
نص البيان الختامي لمؤتمر حقوق الإنسان (البيضاء)
 
مصر
"جنح مدينة نصر" تقرر حبس وزير الداخلية عامين وعزله من منصبه لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي
وزير العدل: إحالة «السلطة القضائية» لـ«تشريعية الشورى» إجراء شكلى
وزير العدل يبحث أزمة القضاة مع «الأعلى للقضاء»
«القضاء الأعلى»: سنقدم الرد المناسب على القانون إذا أرسله «الشورى» إلينا
«المصري اليوم» تنشر كواليس اجتماع «الزند» ومجلس القضاء الأعلى
«الزند» يعلن مشاركة «القضاة» فى الاعتصام احتجاجاً على «الشورى»
القضاة يهددون بالنزول للشارع
القضاة يواجهون «الشورى» بسلاح الاعتصام
الدفاع عن القضاة'': سنطعن على قانون السلطة القضائية أمام ''الدستورية''
القضاة يعتصمون
القضاة يبدأون اعتصاماً رمزياً مساء اليوم ويهددون بخطوات تصعيدية أخرى
رئيس بـ"استئناف القاهرة": الاعتصام حق مشروع للقضاة تعبيرا عن موقفهم
وكيل نادي القضاة: اعتصام مفتوح بدءً من الغد للدفاع عن استقلال القضاء
اعتصام كلى للقضاة غداً داخل ناديهم
القضاة يعتصمون داخل ناديهم لمواجهة «مذبحة العدالة»
اعتصام «حراس العدالة» اليوم
قضاة مصر يعتصمون رفضاً لقانون "مثير للجدل"
القضاة يبدأون الاعتصام ضد «السمع والطاعة»
القضاة يهددون بتعليق العمل فى المحاكم
القضاة: مكرهون على القتال وسننزل إلى الشارع غداً
القضاة: كُتب علينا القتال وهو كُره لنا
وقفة للقضاة أمام دار القضاء غداً.. واستمرار الاعتصام
القضاة فى ثانى ليالى الاعتصام»: مستعدون للتضحية بأرواحنا لوقف «العدوان»
«النور»: إجراءات مناقشة «السلطة القضائية» باطلة.. ونواب الإخوان خالفوا اللائحة
عزب: إصرار الشورى على «السلطة القضائية» تصفية حسابات مع القضاة و«عمومية المنيا»: مشروع تعديل القانون لم يوزع على المحاكم
«قضاة المنيا والمنوفية»: تعديل «السلطة القضائية» انتقام.. ولابد من التراجع عنه
قيادات سياسية: المصريون لن يسمحوا بهزيمة القضاة
جماعة الإخوان تطالب نوابها بسرعة إقرار «السلطة القضائية» بعد بطلان قانون الانتخابات
قيادات حزبية: «قضاة الاستقلال» أعلنوا عن توجهاتهم الإخوانية بعد الثورة
قيادات حزبية: صدام الإخوان مع القضاة بداية نهايتهم
رئيس «قضاة الإسكندرية» يطرح مبادرة للخروج من الأزمة
رئيس قضاة المنوفية يطالب «الشورى» بإرجاء «السلطة القضائية»
«خروب»: استعجال مناقشة القانون غير مبرر ومؤتمر العدالة «منظر» لا جدوى منه
مصادر قضائية: إصرار الإخوان على «سلق الدستور» سبب أزمة «تصويت العسكريين»
وزير العدل: «الشورى» يحيل القانون إلى «القضاء الأعلى» الأسبوع الجارى
«الدستورية» تعدّل ٦ مواد جديدة فى «النواب والحقوق السياسية»
«الدستورية» تُعدّل 6 مواد جديدة في قانوني «النواب والحقوق السياسية»
«الدستورية» توصى بتعديلات فى «النواب والحقوق السياسية»
"تشريعية الشورى" تناقش الإثنين المقبل ملاحظات "الدستورية" حول قانوني مجلس النواب والحقوق السياسية
«البرادعى»: حق التصويت للعسكريين أمر ديمقراطى
«الشورى» يخاطب الجيش والشرطة بشأن «التصويت»
«الإخوان» والجماعة الإسلامية و«السلفية» تطالب باستفتاء على قانون الانتخابات.. و«النور» يعترض
«المصريين الأحرار»: ملاحظات «الدستورية» تكشف «تشوه الدستور»
القلق يجتاح «الإخوان» قبل الفصل فى حل «الشورى» غداً
«الدستورية» تحسم مصير «الشورى والتأسيسية» اليوم
نادي القضاة :حكم ''الدستورية'' أعطى قوة وسنداً للتمسك باستقلال القضاء
مصر: «الدستورية» تُبطل «الشورى» .. وتبقيه
صاحب دعوى حل التأسيسية والشورى: الدستورية أخطأت في حكمها اليوم
هكذا تصدت المحاكم الإدارية للسلطوية في مصر منذ انتخاب مرسي (حرية التعبير والتظاهر وانشاء جمعيات والحق بالعلاج واستقلال القضاء وترسيخ النظام الديمقراطي)
برادعي: حكم الدستورية هو نتيجة للبلطجة السياسية والإطاحة بالشرعية
يوسف زيدان: حكم الدستورية ''ضربة استباقية بالقانون'' لمخططات الإخوان
بالفيديو.. صبحي صالح: حكم الدستورية '' تحصيل حاصل
شاهين: حكم ''الدستورية'' تاريخي وعلينا النزول يوم 30 يونيو لإنقاذ مصر
الجماعة الإسلامية: أحكام ''الدستورية'' تدعو للتحريض على الشرعية
الجمل: حكم ''الدستورية'' زلزال يعصف بالنظام الحالي
بعد حكم الدستوري.. نشطاء تويتر: احنا في دولة ساقطة دستوريا
"مصر الحرية" يطالب بمناقشة آليات تعديل الدستور.. ويطالب الشورى بالتوقف عن التشريع
مجلس الوزراء: ''الشوري'' باقٍ ولا يجوز للمحكمة الدستورية مراجعة أحكام الدستور
بالفيديو.. تيار الاستقلال يطالب الرئيس بتنفيذ حكم ''الدستورية'' بحل ''الشوري
مرتضى منصور : الدستور ولد ''سفاحًا'' ومستشارو مرسي ''حيضيعوا مصر''
''حكم الدستورية'' يفقد البورصة 2.7 مليار جنيه
تعليقاً على حكم ''الدستورية''.. ''النور'': يوجد محاولات مستمرة لهدم الدول
مجلس الشورى.. ''نصف عام من التمكين
تأجيل دعوى إلزام «مرسى» بقبول استقالة النائب العام

انشر المقال

متوفر من خلال:

الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية