الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-05-30    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

 (2026ايار/مايو 2013)، عدد:38
                            
المحكمة العليا في اليمن: قانون السلطة القضائية غير دستوري
دعوى لإعلان عدم دستورية تولي المرأة القضاء في ليبيا
حرب ضد القضاء في تونس: وعاد الخوف الى القضاة من بوابة أخرى
 
المفكرة نشرت هذا الأسبوع أول تقاريرها السنوية عن القضاء في العالم العربي: اقرأ فتوح الشاذلي بشأن المستجدات القضائية في 2012، وهي تنشر خلال الأيام القادمة ستة تقارير أخرى عن تونس، فلسطين، ليبيا، لبنان، اليمن، المغرب. وهي تنشر لاحقا تقريرها الإقليمي بهذا الشأن وتدشن بذلك تقاريرها السنوية عن القضاء في العالم العربي.
استضافت المفكرة القانونية رئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي في لبنان. وقد شارك مخلي في مؤتمر دعت اليه مؤسسة أصفري في الجامعة الأميركية في بيروت. كما حاضر الى جانب محمد العفيف الجعيدي في معهد الدروس القضائية في لبنان عن الحراكين القضائيين الحاصلين في المغرب وتونس.
 
مصر
– التنازع حول مشاريع قوانين السلطة القضائية، استقلالية القضاء في مواجهة الاعتراض على التوريث:
بعد المؤتمر الدولي الذي عقده نادي القضاة مع الاتحاد الدولي للقضاة، توالت ردود الفعل على هذه الخطوة وكان أبرزها اتهام ائتلاف "خريجي الحقوق والشريعة والقانون" رئيس نادي القضاة، أحمد الزند، بالعنصرية ورعايته للتوريث القضائي حيث اعتبروا أنهم كانوا أولى بمخاطبة الاتحاد الدولي من الزند الذي سلبهم حقهم بالتعيين في القضاء. في المقابل أكد رئيس النادي أن هدف المؤتمر ليس الاستقواء بالخارج بل حماية استقلال القضاء من خلال اظهار الانتهاكات التي يتعرض لها القضاء المصري للرأي العام العالمي. في موازاة ذلك، وفي حين كان ينتظر قضاة مصر تنفيذ رئيس مجلس الشورى، أحمد فهمى، وعده الذى قطعه لرؤساء أندية قضاة الأقاليم بوقف مناقشة المجلس لمشروع قانون السلطة القضائية، قرر مجلس الشورى متابعة النظر في الاقتراحات بمشروعات القوانين المقدمة من النواب وأحالها إلى اللجنة التشريعية بالمجلس لإعداد مشروع قانون بتعديل قانون السلطة القضائية فى تحدٍ جديد للقضاة وتجاهل لوعد الرئيس فهمي. وقد تضامن العديد من القوى السياسية والناشطين، مع القضاة حيث نظموا مظاهرة حاشدة أمام المجلس أكدوا فيها على رفضهم لتمرير مشروع القانون في مجلس الشورى. وفي السياق نفسه، كشفت اللجنة القانونية للدفاع عن القضاة عن حصولها على ٣ نسخ من مشاريع بقوانين لتعديل قانون السلطة القضائية مؤكدة أن تلك المشاريع تضمن عدم تداول السلطة وبقاءها فى يد الإخوان وتمنح وزير العدل سلطات مطلقة تتحكم فى شؤون القضاة  وتلغي حكم عودة النائب العام السابق.
قرار للمحكمة الدستورية بشأن قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية:
– أصدرت المحكمة الدستورية العليا قرار ببطلان 13 مادة في قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية ( 4 مواد في قانون مجلس النواب، و9 مواد في قانون مباشرة الحقوق السياسية)  لعدم دستوريتهم. وابرز ما جاء في القرار هو اعتبار المحكمة المادة التي تتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية تخالف مبدأ التمثيل العادل للسكان وان القانون اغفل النص على حظر استخدام الشعارات الدينية والعقائدية  مما ينال من الوحدة الوطنية ويتناقض مع مبدأ المواطنة. كما واعتبرت  أن حرمان ضباط وأفراد القوات المسلحة وهيئة الشرطة من الانتخابات ينطوي على إهدار للمواطنة وخالفت المادة التي اجازت للمحافظ ازالة الملصقات الدعائية. بالاضافة الى ذلك، بينت المحكمة أن القانون المقترح يتعارض مع حرية الفكر والرأي وحرية الصحافة لانه يلزم اجهزة الإعلام الخاصة بالمساواة التامة في الدعاية الانتخابية للمرشحين فيما أن التكافؤ في الدعاية ينطبق فقط على وسائل الإعلام التي تملكها الدولة.
-تم تعيين المستشار عدلي منصور رئيسا للمحكمة الدستوريا العليا خلفاً للمستشار ماهر البحيرى، الذي بلغ السن القانونية.
 
تونس
حرب ضد القضاء:
عنوان خبر نشر في المفكرة القانونية ومفاده ورود تهديدات ارهابية باستهداف قصور العدل وتعرض قضاة لتهديدات بالقتل كان آخرها اضرام النار في منزل أحد القضاة.
صراع بين هياكل القضاة والمحاماة في تونس حول أحداث محكمة باجة:
قام قضاة محكمة باجة بتنفيذ اضراب عن العمل ليوم واحد وتعطيل فصل القضايا خلال الفترة الممتدة من 20 الى 24 أيار 2013 على خلفية اعتداءات تعرض لها قضاة المحكمة من قبل بعض المحامين الذين أتوا مساندة لأحد زملائهم المحال على التحقيق. وقد صدر بلاغ عن نقابة القضاة التونسيين بذلك طالبت فيه باتخاذ إجراءات تأديبية وجزائية ضد المحامين المتسببين في احداث الفوضى بمحكمة باجة، ودعت فيه الهيئة الوطنية للمحامين إلى تقديم اعتذار رسمي لقضاة المحكمة. في المقابل، وكردة فعل على تحركات القضاة، نفذ المحامون أنفسهم اضرابا مضادا دعت اليه الهيئة الوطنية للمحامين. كما واعلنت الهيئة في بيان لها رفضها التام لقرارات ومطالب نقابة القضاة معتبرة أن ذلك يعد مساً باعتبار المحاماة مضيفة أن الخلافات بين شريكي العدالة يجب أن تحل بعيدا عن التوظيف والمزايدات.
-. تم اختيار أعضاء اللجنة المستقلة التي ستشرف على تنظيم انتخابات الهيئة الوقتية للقضاء العدلي وتضم 15 عضوا بينهم 9 قضاة و6 نواب بالمجلس.
 
اليمن
قانون السلطة القضائية غير دستوري:
قضت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بعدم دستورية 34 مادة من قانون السلطة القضائية رقم (1) لعام 1991، في القضية التي رفعها قضاة وأعضاء نيابات بعدم دستورية هذا القانون النافذ، باعتبارها تشرع لتدخل السلطة التنفيذية في مهمات السلطة القضائية وتخل بمبدأ الفصل بين السلطات، واهم المواد التي طالها الحكم المادة 35 والتي كانت تجعل من القضاء تابعا لوزير العدل.ويعد هذا الحكم تاريخيا" لأنه يلغي المواد التي تتناقض مع الدستور والتي تقر برقابة السلطة التنفيذية وتدخلها في السلطة القضائية مما يعد خطوة هامة نحو قضاء اكثر استقلالاً.
– تغيير أسس اختيار القضاة لتعيين موالين للنافذين الجدد؟
أصدر قضاة ومحامون وإعلاميون وناشطون بيانا عبروا فيه عن استنكارهم للخطوات الكارثية التي أقدم عليها وزير العدل على خلفية قبول طلاب من جامعة الإيمان، وهي جامعة دينية سلفية ولا علاقة لمنهجها بسلك القضاء، وتخفيض نسبة القبول في المعهد العالي للقضاء من جيد جداً الى جيد ورفع الطاقة الاستيعابية من طالب100 الى 300 طالبا لأول مرة منذ تأسيس المعهد العالي للقضاء منتصف الثمانينات من القرن الماضي، معتبرين أنه لايمكن غض النظر عن دلالات ومخاطر إدماج طلاب جامعة الايمان المتطرفين في قوام القضاء اليمني. وقد لحظ احد القضاة أن الجماعة تقوم من خلال وزير العدل بخطوة متقدمة في طريق استكمال أخونة وسلفنة ووهبنة القضاء اليمني.
– كيان نقابي مستقل للقضاة في الجنوب:
على إثر الاجتماع الذي ضم أعضاء السلطة القضائية والموظقين الادارييين في محافظة حضرموت، أصدر المجتمعين بياناً أكدوا فيه على عزمهم انشاء كيان نقابي جنوبي مستقل يضم أعضاء السلطة القضائية من المحافظات الجنوبية وموظفيها الإداريين تحت اسم "نادي القضاة الجنوبي" وذلك على خلفية الغبن الذي يتعرضون له من جراء هضم حقوقهم واستحقاقاتهم المكتسبة على مر عقدين من الزمن.
استمرار التعديات في اليمن ضد القضاة:
يشهد القضاة تعديات بالجملة في مختلف المحافظات اليمنية، فلقد تعرض رئيس محكمة غرب ذمار الابتدائية للتهجم والاعتداء عليه في مقر عمله والخطف من قبل مسلحين مما حدا بالقضاة والمحاكم في المحافظة الى الدعوة الى إضراب مفتوح شامل. كما وتكررت نفس الصورة في محافظة اب حيث أصدر أعضاء السلطة القضائية بالمحافظة بيانا دعوا فيه جميع المحاكم في المحافظة الى التوقف عن العمل بصورة شاملة ودعوا المنتديات القضائية في المحافظة للتضامن معهم على خلفية الاعتداء التي تعرض له رئيس محكمة السدة الابتدائية.
– اضراب عن الطعام لجرحى الثورة:
ينفذ عدد من جرحى الثورة إضرابا مفتوحا عن الطعام مع وكليلهم النائب أحمد سيف حاشد أمام مكتب النائب العام للجمهورية، مطالبين الأخير بالتحقيق مع وزير الداخلية وقائد قوات الأمن الخاصة على خلفية عدم إحالتهم المتهمين بالاعتداء على جرحى الثورة إلى النيابة للتحقيق معهم والشروع في قتل النائب حاشد. في حين يشكو بعض الجرحى المعتصمون أمام مجلس الوزراء من محاولات لاستبدالهم بآخرين بحجة عدم امتلاكهم جوازات سفر حاضرة معتبرين أن عدم استخراج اللجنة الوزارية جوازات سفر لهم، مع علمها بعدم قدرتهم المادية للقيام بذلك، انما هو اجراء مقصود لمعاقبتهم لقيامهم برفع الدعوى الادارية ضد الحكومة.

الأردن
انفراج أزمة موظفي قصر العدل:
أنهى موظفو قصر العدل اعتصامهم المستمر منذ قرابة شهر وعاد العمل بشكل اعتيادي في قصور العدل بعدما تمت تلبية مطالبهم من قبل الوزارة حيث توصلوا الى اتفاق يشمل تطبيق نظام الخدمة المدنية على جميع موظفي الوزارة، وإعادة النظر في قرارات النقل الأخيرة، وإقرار علاوة تشمل جميع فئات موظفي الوزارة.ولقد أكد الناطق الإعلامي باسم الموظفين المعتصمين الدكتور محمد الخوالدة انهم تلقوا كتابا" من الوزير يقضي باعادتهم الى مواقعهم الوظيفية السابقة وبالتالي الغاء قرار النقل الذي كان قد اخذ بحق عشرين موظفا" معتصما.

ليبيا
-دعوى ضد تولي المرأة القضاء:
في دعوى ملفتة، تقدم محام من التيار الاسلامي بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية القانون رقم 8 لسنة 1989 الذي يولي المرأة مراكز في القضاء ولم تحدد جلسة لهذه الدعوى الى تاريخه. وتجدر الاشارة الى أن المحامي المستدعي هو ذات المحامي الذي كانت المحكمة نفسها قبلت طعنه في دستورية اشتراط الزواج بامرأة ثانية بموافقة الزوجة.
-أقامت المنظمة الليبية للقضاء مؤتمر "العدالة للجميع في المرحلة الانتقالية في ليبيا" وأصدرت توصيات تشمل تحقيق العدالة في قطاع الاصلاح القضائي والقانوني واللنساء والفئات المحرومة.
 
لبنان
العنف ضد المرأة، والعقوبة شهران حبس:
في 23-5-2013، أصدر القاضي المنفرد الجزائي في صور قرارا لافتا بإدانة رجل دين بإيذاء زوجته والقدح بها. وقد حكم عليه بشهرين حبس وبغرامة. ويلحظ أن القاضي قد رد ذريعة النشوز بحجة أنه ليس هناك في القانون ما يجيز للمدعى عليه ضرب زوجته وإهانته

أعدت التقرير نرمين السباعي

الاردن
أزمة "العدل" إلى انفراج
موظفو وزارة العدل يعلقون اعتصامهم ويستأنفون العمل
الخوالدة: "العدل" تلغي نقل 20 موظفا بسبب الإضراب
تشكيل لجنة لصياغة مبادرة وميثاق الشرف العشائري
قانونية الأعيان تناقش مشروع "منع الكسب غير المشروع
تقرير دولي: قيود أردنية مشددة على حريات التعبير
 
تونس
باجة: اضراب حضوري لقضاة المحكمة الابتدائية
محكمة باجة في اضراب
غدا باجة بدون قضاة
قضاة باجة متمسكون بموقفهم وببلاغ نقابة القضاة التونسيين الصادر بتاريخ 20 ماي 2013
نقابة القضاة تدعو الى الاضراب عن العمل بباجة كامل يوم الثلاثاء
بيان نقابة القضاة التونسيين للاضراب عن العمل
العلاقة بين القضاة والمحامين التونسيين في مربع الأزمة مجددا
هيئة المحامين تحتج على نقابة القضاة:
لا يمكن للمحاماة السكوت عن منطق التهديد..
حسب الهيئة الوطنية للمحامين:
تهديدات إرهابية ضد مقرات المحاكم.. وإجراءات أمنية وقائية مشدّدة
رئيسة جمعية القضاة:
هناك إرادة لجعل القضاء مهنة وليس سلطة مستقلة.. والتهديدات لا تخيف القضاة
للمرة الثانية وبسبب نيابتها في قضايا فساد خطيرة
المحامية غفران الحجيج تتعرض للاعتداء
تهديدات ارهابية باستهداف قصر العدالة بتونس
بعد تهديد القضاة هل مررنا الى مرحلة التنفيذ : تعرض منزل قاضي للحرق بفعل فاعل
حرب على القضاء، وأسئلة مشروعة حول طرق المواجهة
تركيبة لجنة تنظيم انتخابات الهيئة الوقتية للقضاء العدلي
طعنا في تركيبة هيئة لجنة القضاء::محمد بارودي يهدد بالتوجه الى المحكمة الادارية
تحصين الثورة
 
ليبيا
نتائج مؤتمر "العدالة للجميع في المرحلة الانتقالية في ليبيا"
المنظمة الليبية للقضاة تطالب بتمثيل قضاة المحاكم الابتدائية فى المجلس الأعلى للقضاة
دستورية قانون العزل السياسي
 
مصر
المفكرة تطلق مبادرة التقرير السنوي للقضاء العربي
وزير العدل: «تمرير قانون السلطة القضائية سيدمر القضاء ويخرب البلد»
رئيس «القضاء الأعلى»: لا أمل فى إنهاء أزمة «السلطة القضائية»
«الزند»: «المؤتمر الدولى» لتوضيح الانتهاكات.. وقضاة من أجل مصر تشكك فى صفة«رايسنر»
ائتلاف خريجي الحقوق: استدعاء الزند رئيس الاتحاد الدولي للقضاء "نكسة
رئيس اتحاد القضاة يغادر والزند لم يودعه
«تيار الاستقلال» ينسحب من «الشورى» اعتراضاً على مناقشة «السلطة القضائية»
رئيس «الشورى» لـ«قضاة الأقاليم»: سنوقف مناقشة «السلطة القضائية» غداً
«قضاة الأقاليم»: رئيس «الشورى» وعدنا بوقف «السلطة القضائية» غدا
«الإنقاذ» تدعو ٥٢ نائباً بـ«الشورى» لمقاطعة جلسة «السلطة القضائية»
«النور» ينضم لـ«١٢» حزباً مدنياً ضد مناقشة «السلطة القضائية» فى «الشورى»
قيادات حزبية تنتقد مناقشة «الشورى»للقانون وتعتبره «اختطافاً للدولة»
نواب الإخوان يتجاهلون «وعد» فهمى والشورى يناقش «السلطة القضائية» اليوم
مصير مناقشة «السلطة القضائية» اليوم
«المصرى اليوم» تحصل على تقرير «تشريعية الشورى» بشأن مشروعات قوانين السلطة القضائية
«الدفاع عن القضاة»: تخفيض السن يهدف لغزو محامى الإخوان مقاعدنا
القضاء تحت مقصلة «الشورى»
«الشورى» يتحدى القضاة
«الإخوان» تتأهب لتمرير القانون وتكلف أعضاءها بـ«الشورى» بسرعة إقراره
«النور» يدعو لحوار وطنى جديد حول «السلطة القضائية»
شباب الإخوان يدعون لـ«مليونية» لمواجهة مظاهرات «تمرد»
«تمرد» تكسر حاجز الـ٣ ملايين
رئيس «جنايات الإسكندرية»: جمع ١٥ مليون توقيع بـ«تمرد» يعنى خلو منصب الرئيس
«المحامين» تجمع ٢٠٠٠ استمارة فى ساعتين.. وعضو مجلس: غير قانونية
مؤتمر لـ«تمرد» فى نيويورك.. وتوجيه التوقيعات إلى «الدستورية» لسحب الثقة من مرسى
رئيس جديد لـ«الدستورية» بـ«قرار المحكمة»
«الدستورية العليا» ترفض ١٣ مادة فى «النواب» و«الحقوق السياسية»
الدستورية العليا ترفض قانون انتخابات النواب.. وتؤكد: توزيع مقاعد المجلس على المحافظات يخالف التمثيل العادل للسكان
 
المغرب
اتحاد العمل النسائي يدشن حملة ترافعية لمناهضة العنف ضد النساء استعدادا لـ25 نوفنبر
 
اليمن
بعض جرحى الثورة يشكون من محاولات تجري لاستبدالهم بآخرين لتسفيرهم للعلاج في الخارج بحجة عدم وجود جوازات سفر لديهم
"فيديو وصور" جرحى الثورة والنائب حاشد يبدوؤن إضرابا مفتوحا أمام مكتب النائب العام للمطالبة بالتحقيق مع وزير الداخلية وقائد الأمن الخاص أو إحالة المعتدين إلى النيابة للتحقيق معهم
بيان صادر عن جرحى الثورة الشبابية السلمية مقدمي الدعوى الإدارية ضد حكومة الوفاق
جرحى الثورة يدعون وسائل الإعلام والناشطين الحقوقيين لحضور جلسة المحكمة الإدارية صباح اليوم الاثنين
قضاة ومحامون واعلاميون وناشطون يحذرون من الخطوات الكارثية التي يقوم بها وزير العدل للسيطرة على القضاء اليمني وأخونته
القضاء اليمني من العسكرة الى السلفنة
ذمار .. القضاة يعلنون الاضراب ويطالبون بضبط المعتدين على القاضي الحجوري
نقابة المحامين تدين وتستنكر اختطاف القاضي العريقي وتطالب الداخلية بتحمل مسئولياتها
بيان صادر عن أعضاء السلطة القضائية استنكارا للاعتداءات المتكررة على القضاة
صنعاء : المحكمة العليا تقضي بعدم دستورية 34 مادة من قانون السلطة القضائية
الدستورية تصدر حكماً بشأن قانون القضائية
لجنة القضاء والعدل بجبهة إنقاذ الثورة ترحب وتشيد بالحكم الصادر عن الدائرة الدستورية
اسناد يرحب بحكم الدائرة الدستورية ويعتبره خطوة مهمة للقضاء اليمني
المحكمة العليا باليمن تقضي بعدم دستورية بعض مواد قانون السلطة القضائية
منطوق الحكم الدستوري التاريخي الصادر من المحكمة الدستورية العليا بشأن قانون السلطة القضائية
26/5/2013م

قضاة حضرموت وموظفي السلطة القضائية يؤيدون ويباركون إنشاء ” نادي القضاة الجنوبي ” ويصدرون بياناً ((نص البيان))
دعوات نسائية لتضمين الدستور القادم موادا تصون حقوق المرأة

انشر المقال

متوفر من خلال:

تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب ، ليبيا ، الأردن ، لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية