الأحداث القضائية العربية في أسبوع


2013-08-07    |   

الأحداث القضائية العربية في أسبوع

(29يوليو-4 اغسطس 2013)، عدد: 48
مصر: بدء التحقيق في البلاغات المقدمة ضد قضاة "مؤيدين" لمرسي
العفو الملكي عن محكوم عليه باغتصاب أطفال يهز المغرب
مجلس الأمة يرد قانون استقلال القضاء في الأردن
سجن 7 سنوات و600 جلدة بتهمة "الليبرالية" في السعودية
العفو عن جرائم اهانة الذات الاميرية في الكويت، واعتقال ناشط في عمان
قوانين الارهاب: تونس تتردد والبحرين تتهيأ لسحب الجنسية
 
مصر
التحقيق في البلاغات المقدمة ضد القضاة المؤيدين لمرسي، ولجنة شباب القضاة تحل نفسها ل"زوال العدوان على القضاء"
بدأ قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، التحقيق في البلاغات المقدمة ضد النائب العام السابق طلعت عبدالله، و٧٥ قاضياً آخرين من حركة قضاة من أجل مصر، وتيار الاستقلال.يشار إلى أن مجلس إدارة نادى قضاة مصر، وبعض أعضاء الهيئات القضائية والمحامين والمواطنين، تقدموا بهذه البلاغات بذريعة أن هؤلاء "اتخذوا مواقف مناصرة ومنحازة لصالح جماعة الإخوان المسلمين، والرئيس المعزول محمد مرسى، وانضم بعضهم إلى اعتصام مؤيديه في رابعة العدوية، بما يمثل اشتغالاً بالسياسة بالمخالفة لما ينص عليه القانون بهذا الشأن".
وافق مجلس القضاء الأعلى على حركة انتدابات لعدد من نواب رئيس محكمة النقض ورؤساء الاستئناف ونوابهم، للعمل كمساعدين لوزير العدل. كان المستشار عادل عبدالحميد، وزير العدل، طلب من المجلس إنهاء ندب عدد من رموز تيار الاستقلال والقضاة وندب آخرين في مناصبهم. وفي سياق منفصل أعلنت لجنة شباب القضاة عن حل اللجنة "بعد زوال العدوان عن القضاء" وأشارت في بيان لها "أنها وُلدت من رحم أزمة كادت تعصف باستقلال القضاء المصري ككل، بالعدوان على استقلال منصب النائب العام، بقيام الرئيس السابق بعزل المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، وتعيين أحد أتباعه نائباً عاماً".
 
تونس
قانون مكافحة الارهاب الى الواجهة مجدداً
على خلفية مقتل جنود من الجيش في الشعانبى، ارتفعت أصوات عديدة للمطالبة بتفعيل قانون مكافحة الإرهاب المجمد منذ رحيل الرئيس السابق بن علي، في حين نادى البعض بضرورة تعديله قبل التفعيل. فأكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان رفضها للقانون بصيغته الحالية وطالبت بتعديله بما يتوافق مع حقوق الانسان، معتبرة أنه "يمس أسس المحاكمة العادلة من جذورها ويحوي خرقاً صريحاً لحقوق الدفاع". وكانت الرابطة قد طالبت سابقاً بإلغاء هذا القانون حتى لا يستعمل كذريعة لتصفية حسابات سياسية حيث انه تم سنه من قبل النظام السابق لمحاكمة النوايا والتنكيل بالمعارضين. وفي موقف معاكس، اصدرت النقابة العامة للحرس الوطني بيانا دعت فيه السلطة إلى تفعيل قانون الإرهاب للحفاظ على أمن البلاد "وتكوين خلية أزمة صلب الإدارة تعنى بدراسة جميع المستجدات الطارئة في إطار قانوني". وتجدر الاشارة الى ان  وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية كان قد صرح أن الوزارة تعمل على تنقيح قانون مكافحة الإرهاب ليتم عرضه على المجلس التأسيسي فيما بعد.
 
الصراع على التمثيلية القضائية امام القضاء
رفعت نقابة القضاة التنوسيين واتحاد القضاة الاداريين دعويين طعناً بقرار تعيين الاعضاءالذين يمثلون القضاءفي الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري على خلفية انه لم يتم الالتجاء اليهما لطلب ترشيحات بأسماء الاعضاء المعينين، بل تولى رئيس الجمهورية تعيينهم بناء على اقتراح من جمعية القضاة التونسيين.ولقد اعتبروا هذه التعيينات غير قانونية سنداً الى نص في مرسوم انشاء الهيئة يوجب ان يتم التعيين بناء على اقتراح من الهيكل المهني الأكثر تمثيلية للقضاء،في حين ان رئاسة الجمهورية لم تسع الى تحري درجة تمثيلية جمعية القضاة لعموم القضاة. وبذلك، يكون الصراع على تمثيلية القضاة قد انتقل من حلبة الاعلام الى حلبة القضاء.
 
الافراج مؤقتاً عن امينة "فيمن"
حكمت محكمة الاستئناف بسوسة ببراءة الناشطة التونسية بمنظمة " فيمن"، أمينة السبوعي، في قضيةإهانة وسب حارسات في سجن المسعدين.كما وتم الافراج عنها مؤقتاً الى ان تتم محاكمتها في القضية المتعلقة بهتك حرمة القبور.وكانت أمينة قد اعتقلت في أيار الماضي بعد أن كتبت كلمة "فيمن" على أحد جدران  مقبرة احتجاجاً على تجمع سلفي.
 
المغرب
عفو ملكي عن مغتصب اطفال يؤجج الشارع االمغربي
عقب اصدار ملك المغرب، محمد السادس، عفوا ملكيا بحق الإسباني، دانيال كالفان، المدان في قضية اغتصاب 11 طفلا مغربيا والاعلان عن ترحيله من البلاد، اثير جدل واسع حول هذا القرار وعمّ الغضب الرأي العام. وكان كالفان قد نفذ مدة قصيرة جداً من عقوبته وهي سنة ونصف فقط من أصل عقوبة تصل مدتها الى 30 عاماً من السجن. فنظمت وقفات احتجاجية تنديداً بالقرار، انتهت بوقوع اصابات بعد تواجه المحتجين مع قوات الامن ومن بينهم صحافيين. مما دفع بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية الى التعبير عن استنكارها الشديد لعمليات القمع والتنكيل مصرحةً أن هذا العمل مناف للحق في التظاهر والتعبير عن الرأي. كما أصدر المركز المغربي لحقوق الانسان بيانا ادان فيه العفو معتبرا إطلاق السراح استخفافاً بكرامة الطفل المغربي "ووصمة عار على جبين كل ذي ضمير حي يؤمن بحق الطفل في الرعاية والحماية". وابان هذا الضغط العام ما كان من الملك الا ان أصدر بلاغا استثنائياً أعلن فيه عن سحب العفو الممنوح لكلفان نظرا لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني واحتراما لحقوق الضحايا.
 
الأردن
…ويرد المشروع المعدل لقانون إستقلال القضاء لعام 2012
قرر مجلس الأمة (المؤلف من مجلسي النواب والأعيان) رد المشروع المعدل لقانون استقلال القضاء لسنة 2012 وبالتالي وافق المجلس على قرار النواب برد القانون رافضا في الوقت نفسه قرار مجلس الاعيان بالموافقة عليه. ويلحظ هنا أيضا إعطاء الغلبة لموقف مجلس النواب على مجلس الأعيان في توجه غير مألوف.
 
اليمن
"اسناد" تسجل عشرات الانتهاكات بحق الحقل القضائي
أصدر مركز "اسناد" تقريرا حقوقيا رصد فيه 59 حالة انتهاك جسيم بحق العاملين في الحقل القضائي من قضاة، وأعضاء نيابات ومحامين، وإداريين وذلك خلال النصف الأول من العام 2013.وأبرز ما سجله التقرير هو (37) حالة اعتداء على القضاة والمحامين والإداريين العاملين غالبيتها ذو طابع جسيم و(9) حالات شروع في القتل وحالتي اختطاف و(19) حالة تهديد و(7) حالات هجوم مسلح على منازل القضاة، بالإضافة إلى (8) حالات اعتداء وهجوم مسلح على مقرات محاكم في عدة محافظات.
 
اقرار مادة دستورية تضمن الحرية العقائدية
أقرت لجنة الحلول والضمانات بالإجماع مادة في الدستور الجديد تضمن الحرية المذهبية والفكرية وممارسة الشعائر وتجريم فرضها أو منعها، وترسخ حيادة الدولة وأجهزتها بهذا الخصوص.
 
لبنان
القبض على مشتبه به باغتصاب 11 طفلا
تم إلقاء القبض على شخص يعمد على إغتصاب أطفال وتصوير ممارساته بحقهم. يشار إلى أن الضحايا الذين اعترف بارتكاب الجرائم ضدهم لم يتقدّموا بالادعاء، ما عدا واحد منهم. وأشارت جريدة الأخبار إلى أن الموقوف كان عسكرياً سابقاً في الجيش اللبناني، وأن الجيش طرده من الخدمة كلياً بسبب «ميوله الجنسية الإجرامية» دون أي علاج.
 
سلطنة عمان
اعتقال مدون وناشط حقوقي بتهمة اهانة الذات الاميرية
قامت السلطات باعتقال المدون والناشط الحقوقي، سلطان السعدي بتهمة "الاعابة الى الذات السلطانية" على خلفية مدونات له تنتقد نشاط الحكومة.ولقد ادانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان هذا الاعتقال وحملات المضايقات والملاحقات التي تشنها الأجهزة الأمنية على النشطاء الحقوقيين بسبب تعبيرهم عن آرائهم بصورة سلمية. والجدير بالذكر انالسعدي كان قد اعتقل مرتين من السلطات في العام 2011 و2012 ووجهت اليه في المرة الثانية ذات التهمة الحالية الا انه خرج بعفو سلطاني في آذار 2013، شمل كل المدانين في قضيتي الإعابة والتجمهر.
 
السعودية
حكم صارم بحق ناشط حقوقي متهم "بالليبرالية"
حكمت محكمة سعودية على المدون والناشط، رائف بدوي، بالسجن سبع سنوات والجلد 600 جلدة بتهمة تأسيس موقع الكتروني "ليبرالي" على خلفية انتقاد البدوي الشرطة الدينية والدعوة الى "التحرر الديني". ولقد دعت منظمة العفو الدولية الى الإفراج عن بدوي  فوراًمعتبرة اياه سجين سياسي.وتجدر الاشارة الى ان البدوي كان قد احيل سابقاً الى محكمة اعلى ليحاكم بتهمة "الردة" وهي تهمة تستوجب عقوبة الاعدام في المملكة.
 
الكويت
عفو اميري عن قضايا " اهانة الذات الاميرية"
أصدر الاميرصباح الاحمد الصباح عفوا اميريا عن كل من ادينوا بقضايا متعلقة بالمساس بالذات الاميرية وذلك بمناسبة شهر رمضان. وتجدر الاشارة ان بينالمحكومين مغردتين حكم على واحدة منهما بالسجن 11 عاما والثانية بالسجن 20 شهرا بتهمة "اهانة الذات الاميرية". ويأتي هذا العفو بعد عفو السلطان على المحكوم عليهم والملاحقين في جرائم اعابة السلطان في مارس الماضي.
 
البحرين
تشديد قوانين مكافحة الإرهاب: نحو تجريد "الإرهابيين" من الجنسية
قبل اسبوعين على الاحتجاج المرتقب في نصف الشهر الجاري، اقر الملك البحريني تعديلات على قوانين مكافحة الإرهاب موافقاً على مقترحات البرلمان بشأن فرض عقوبات صارمة بحق المدانين بهجمات ارهابية. فرُفعت مدة الحبس الى عشر سنوات على الاقل وصولاً الىالاعدام "إذا نجم عن التفجير موت أو إصابة شخص". وتجدر الاشارة الى ان البرلمان كان قد اقر الاسبوع الماضي امكانية تجريد المرتكبين أو المحرضين على "الارهاب" من الجنسية البحرينية.وقررت السلطة منعالاحتجاجات متذرعة "بقوة القانون"  لمواجهة المشاركين فيها، في حين اعتبرت المعارضة ان هذه التعديلات غير قانونية وغير دستورية.
أعدت التقرير نرمين السباعي

الصورة منقولة عن موقع الرأي المغربية

تونس
جدل في تونس حول إعادة تفعيل قانون مكافحة الإرهاب
الاتحاد الوطني ينسب مقتل بلعيد والبراهمي إلى عدم وجود آلية المنع
الإفراج المؤقت عن أمينة
 
البحرين
ملك البحرين يشدد قوانين مكافحة الإرهاب
 
السعودية
السجن سبعة اعوام و600 جلدة لناشط في مجال حقوق الانسان في السعودية
 
سلطنة عمان
الناشط الحقوقي سلطان السعدي واخرين اثنين في قبضة المخابرات مجدداً
 
الكويت
الكويت: عفو عن محكومين "باهانة الذات الاميرية"
 
المغرب
قضاة المغرب يستعدون لجمعة الكرامة بالمحكمة الابتدائية بأصيلة بعد اهانة قاضية منطرف محام
أزمة في المغرب بعد العفو الملكي عن مغتصب اطفال اسباني
الملك محمد السادس يلغي العفو عن الإسباني المدان بإغتصاب الأطفال
 
اليمن
فريق بناء الدولة يقر انشاء مجلس للقضاء ومحكمة دستورية منتخبين منقبل القضاة والمحامين
فريق صعدة يقترح التنصيص على الحرية المذهبية في الدستور
في تقرير حقوقي لمركز إسناد:59 حالة انتهاك جسيم بحق منتسبي القضاء في اليمن خلال النصف الأول من 2013

انشر المقال

متوفر من خلال:

الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية