الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-05-20    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

(13 أيار – 19 أيار 2013)
ظل التمديد يخيم على مجلس النواب وعلى الدولة
حاتم ماضي: القضاة بخطر.. والحل: مزيد من المرافقين
وقف تنفيذ قرار وقف قانون السير الجديد، ونعي قانون منع التدخين..
مواطن يطعن في قرار منع التوظيف أمام القضاء وفي المحاصصة
التمييز تجيز نشر الدعوة لمقاطعة منتجات تجارية على خلفية مقاطعة إسرائيل
 
ظل التمديد يخيم على المجلس النيابي .. وعلى الدولة
لم يتم الإتفاق حتى تاريخ صياغة هذا التقرير على أي صيغة لقانون الانتخابات. ويشار إلى أن تعليق المهل انتهى في 19 أيار 2013 ما يعني إعادة فتح باب الترشيح على أساس قانون الستين. وفي ظل كل ذلك، يخيم شبح التمديد مع كل ثقله. نخشى أن يكون بات السؤال: التمديد، الى متى؟
لا اتفاق على القانون ولا على التمديد: انتخابات وفق الستين!
 
شهران بعد الإعلان عن اقرار السلسلة: لا سلسلة
لم يثمر الإجتماع الذي ضم رئيس الحكومة وممثلين عن هيئة التنسيق النقابية وتمحور حول ملف سلسلة الرتب والرواتب، حيث خرج المجتمعون دون أجوبة واضحة حول موعد إحالة السلسلة ولا حول صيغتها ما يؤكد تاليا إرادة الطبقة السياسية بتمييع وتشويه وطمس الملف. إلا أن الهيئة تتوجه لإعادة تفعيل القضية.
هيئة التنسيق غاضبة : أي سلسلة سيوقّع ميقاتي؟
التنسيق» تبلغ ميقاتي: لا مساومة على السلسلة
 
النائب العام التمييزي: القضاة بخطر… يجب زيادة المرافقة
في ظل القرار الذي اتخذه وزير الداخلية ومدير عام القوى الأمن الداخلي القاضي بسحب الآليات والمرافقين لإنتهاء مهامهم اعتبر النائب العام التمييزي أن القضاة "غير معنيين بهذا القرار وذلك بسبب الخطر الذي يهددهم كونهم بصدام مع الخارجين عن القانون". وأشار إلى أنه طلب من مجلس القضاء الأعلى اعداد تصور لمستقبل المرافقة. ويتوجه لطلب زيادة عدد المرافقين للحماية وخاصة بالنسبة لمستشاري محاكم الجنايات والمحاكم التمييزية الجزائية. ومن دون التخفيف من مخاوف البعض المشروعة، يلحظ أن آلية المرافق للقاضي تكاد تصبح بابا للتأثير على القضاة أو لترغيبهم بتولي المناصب التي تتمتع بالمرافقة كما يه حال قضاة التحقيق والنيابة العامة.
حاتم ماضي: القضاء بخطر ومتمسك بحماية القضاة والفراغ هو نهاية لبنان
 
دول ال banتناقش أسباب ابقائه: لا قوانين تحمي العمالة المنزلية في لبنان
في إطار مشروع منظمة العمل الدولية من أجل «تعزيز حقوق عاملات المنازل المهاجرات» عقد إجتماع جمع ممثلي البعثات الدبلوماسية لدول العمال المهاجرين. وقد ربط المتحدث بإسم السفارة الفيليبينية قرار بلاده بمنع العاملات من التوجّه إلى لبنان، "بغياب القوانين التي تحمي العامل الأجنبي في لبنان، والمعاملة السيئة التي يلقونها هناك، كما للضغط على الدولة اللبنانية للعمل على سنّ قوانين تحمي العامل الأجنبي." يشار إلى أن هذا القرار اتخذته أيضا كل من اندونيسيا وأثيوبيا والنبال. وقد اتفق المشاركون  على مبدأ تشارك المعلومات مع المنظّمة حول شكاوى العاملات بهدف الحصول على إحصاءات دقيقة حول الإنتهاكات التي تتعرض له العاملات وكل الإجراءات التي ترافق استقدامهن إلى لبنان.
قضايا العمّال الأجانب على طاولة الدبلوماسيين
 
دورة تدريبية لقوى الأمن الداخلي في مواجهة العنف الأسري
تم إنجاز دورة تدريبة حول دور قوى الأمن الداخلي في مواجهة العنف الأسري و تقنيات الاستقبال والتحقيق في شكاوى العنف الأسري, وقد تم خلالها تدريب 12 ضابطا سيدربون بدورهم باقي عناصر قوى الأمن الداخلي في المفارز القضائية وغرف العمليات. ولكن المشكلة تكمن في كون القانون لا يلزم المخافر بالتحرك في حالات العنف الأسري.
دورة لضباط الأمن الداخلي عن مواجهة العنف الأسري
 
الدولة تنعي قانون منع التدخين،
ومجلس شورى الدولة يعيد احياء قانون السير
أعلن الوزير فادي عبود عجز الدولة عن تطبيق قانون منع التدخين، ما يعني عمليا أن القرار أضحى بحكم الميت ما قد ينجر على سائر المراسيم المرتبطة بمنع التدخين والواجب تطبيقها وأهمها ضبط وتنظيم الإعلانات المروجة للتبغ. بالمقابل، أوقف مجلس شورى الدولة تنفيذ قرار الحكومة بارجاء تنفيذ قانون السير.
الدولة عاجزة عن منع التدخين
 
أخبار المحاكم
المجلس الدستوري يرد طلب إبطال قانون تعليق المهل
ردّ المجلس الدستوري، طلب إبطال قانون تعليق المهل في قانون الانتخاب،معتبرا أن «تعليق المهلبالقانون موضوع الطعن لا يحول دون إجراء الانتخابات في الموعد المحدد في 16 حزيران2013، ولا يؤدي بالتالي الى حرمان المواطن المستوفي شروط الترشيح من حقه الدستوريفي أن يكون ناخبا ومنتخبا»، وكذلك بأنه «لا يجوز الحكم على النوايا والإدعاء بأنقانون تعليق المهل هو نتاج الرغبة بإرجاء الانتخابات»، إضافة إلى «أن إرجاءالانتخـــابات يتطـــلب قانونا يمدد ولاية هيئة مجلـــس النـــواب، ولم يتناولالقانون المطعون فيه هذه القضية».وقد أعلن المجلس انه لايتلقى أي مراجعة أو طعون من المرشحين للانتخابات النيابية إلا بعد اجراء الانتخاباتواعلان النتائج. يشار إلى أن بعض المرشحين سعوا الى تقديم طعون للمجلس يطالبون فيها باعلان فوزهم بالانتخابات لكن المجلس رفض استقبالها وتسجيلها.
«الدستوري» يرد طعن المهل
حمل: قرار المجلس الدستوري برد طلب إبطال قانون تعليق مهل الإنتخابات.pdf
 
النائب العام التمييزي يعود عن قرارين بمنع الضابطة العدلية من الإتصال بقاضيتين
قرر النائب العام التمييزي القاضي حاتم ماضي، بعد التشاور مع مجلس القضاء الأعلى، العودة عن قرارين بمنع الضابطة العدلية من الاتصال بقاضيتين. واشاد المجلس بالقاضيتين ونوه بمسيرتهما المهنية. وتطرح علامات إستفهام حول هذه القرارات التي تدل على حجم الهرمية السائدة داخل القضاء والتي من شأنها تسهيل التأثير على القضاة.
ماضي عاد عن قرار بمنع الضابطة العدلية من الاتصال بقاضيتين
 
وقف تنفيذ قرار تعليق قانون السير الجديد
أصدر مجلس شورى الدولة قراراً قضى بوقف تنفيذ القرار الصادر عنمجلس الوزراء تحت الرقم 124 تاريخ 27/2/2013 الذي قضى بالطلب الى الادارات والمؤسسات العامة المعنية استئخار تطبيق احكام قانون السير الجديد، والاستمرار في العمل بأحكام القانون القديم الى حين الانتهاء من التعديلات اللازمة على القانون الجديد. ما يعني إلزام الدولة بالعمل بقانون السير الجديد.
قانون السير الجديد : القضاء يعيده إلى «السكّة»
 
الطعن في قرار منع التوظيف أمام مجلس شورى الدولة
تقدم موظف لبناني بمراجعة أمام مجلس شورى الدولةبمراجعة أمام مجلس شورى الدولة بهدف وقف تنفيذ وإبطال القرارالقاضي باستثناء وظائف الفئة الأولى أو ما يماثلها، بتعيلق التوظيف في الإدارات العامة الذي يحتاج إلى موافقة مسبقة من مجلس الوزراء بجميع أنواعه وأشكاله، إلى حين إعادة النظر بهيكليات هذه الإدارات العامة، على أن تبقى سارية المفعول قرارات مجلس الوزراء الصادرة قبل تاريخ هذا القرار. وأبرز ما استندت عليه المراجعة هو مخالفة حق المواطنين بتولي وظائف في الإدارة العامة.
مواطن يطعن في قرار منع التوظيف، وفي المحاصصة
 
الدعوة الى مقاطعة منتجات الشركات التي لها فروع في مستوطنات إسرائيلية مشروعة
أصدرت غرفة محكمة التمييز الناظرة في استئناف محكمة المطبوعات حكما بفسخ قرار الإدانة الصادر ضد جريدة الأخبار بجرم الذم على خلفية نشرها خبر يتصل بمقاطعة منتجات H&Mوابطال التعقبات بحقها. ويعد هذا الحكم حكما سارا لحملات مقاطعة إسرائيل طالما أنه يبيح نشر دعواتها الى المقاطعة من خلال الاعلام. الدعوى الثانية الشهيرة في هذا الصدد هي دعوى قدمتها شركة تتعهد حفلات ضد ناشطين في حملة المقاطعة على خلفية الدعوة الى مقاطعة حفلة بلاسيبو.
القضاء ينتصر لـ«مقاطعة إسرائيل»
تحريك دعوى المر ضد حملة مقاطعة إسرائيل: حرية التعبير في عهدة القضاء اللبناني
 
عناوين متفرقة
المفكرة القانونية تطالب بإزالة القوائم الإنتخابية عن الإنترنت وإلا شطب المعلومات الخاصة, مراعاة الخصوصية
إطلاق "مرصد حقوق الأشخاص المعوقين" غداً: ثمة من يتابع قضاياهم حتى النهاية
«مرصد حقوق المعوقين» خطوة نحو تكافؤ الفرص
 
أعد التقرير علاء مروة

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية