الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-07-19    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

(8 تموز – 14 تموز 2013): رقم 19
العنف الزوجي يقتل في حلبا والحركة النسوية تعتصم لإقرار القانون
القاضي ينقذ تلفزيون لبنان من الشلل الحكومي
الرياضة والقضاء في محنة دولية: من يذكر من بأصول اللعبة؟
الأمن الداخلي يساجل هيومن رايتس ووتش: نحن أبرياء
 
العنف الزوجي يقتل في حلبا والحركة النسوية تعتصم لإقرار القانون
أقدم كرم البازي على ضرب زوجته رلى حتى الموت. وقد أشار الأطباء الى وجود كدمات على جسد المرأة، واعتبروها "ناجمة عن تعرضها للضرب بأداة حادة"، وأمرت النيابة العامة بتسليم جثة المغدورة إلى أهلها بعد أن أوقفت زوجها بتهمة التسبب بالقتل. لكن في اليوم التالي، فوجئ الأهالي بقرار جديد من النيابة العامة يقضي بالـتريّث قبل تسليم الجثة. وقد نقل حصول تغيير في إفادات بعض الشهود وذلك على أثر تدخل أحد النواب الممددة ولايته بفعل استنكاف المجلس الدستوري عن احقاقا الحق. وقد دعت بعض الجمعيات النسوية الى وقفة احتجاجية في رياض الصلح في 14/7/2013، كما دعت الى اعتصام ثان في 21/7/2013.
رلى التي صمتت وهي حية.. "ضربت حتى الموت"
عائلة رلى يعقوب: لن نرضخ للضغوط
عنف أسري؟
رولا والذئب والنائب الفحل: تسويغ الجريمة
 
الأمن الداخلي يساجل هيومن رايتس ووتش: نحن أبرياء
ردّت «المديرية العامة للأمن الداخلي» على تقرير «منظمة هيومن رايتس ووتش» معترضة على عنوان التقرير "جزء من عملنا، إساءة معاملة وتعذيب الفئات المستضعفة في مخافر الشرطة اللبنانية". واعتبر البيان أنه "لا يمكن الركون إلى مجرّد مقابلة أجريت مع أحد العناصر، في إحدى قطعات قوى الأمن، إذ انها لا تعبر عن حقيقة أو أسلوب عملال مؤسسة".  وقد جاء البيان مفعما بنفس دفاعي مع رفض مجمل الانتهاكات المعزوة لها. أما الفحوصات الشرجية (فحوصات العار)، فقد سعت المديرية الى نقل النقاش من نقاش حول التعذيب المرتكب بفعل هذه الفحوص الى نقاش حول المثلية. في الوقت نفسه، كانت جمعية الطب النفسي في لبنان تعلن أن المثلية ليست مرضا.
الأمن الداخلي يرد على «هيومن رايتسووتش»

هيئة التنسيق تعد العدة لمواكبة دراسة ملف السلسلة في مجلس النواب
أعلنت «هيئة التنسيق النقابية» أنّها «ستنفذ أشكال الضغط كلها عند اجتماع اللجان النيابية المشتركة، وحين تدعو الحاجة ستنفذ اعتصامات وإضرابات وتظاهرات، وصولاً إلى الإضراب المفتوح في المؤسسات التربوية والإدارات العامة، في حال لم تأخذ اللجان بالاتفاقات المبرمة مع الحكومة، وتقر سلسلة الرتب والرواتب بأسرع وقت من دون ضرائب على أصحاب الدخل المحدود».يشار إلى أن اللجنة النيابية الفرعية باشرت بدرس مشروعي قانوني سلسلة الرواتب والإجراءات الضريبية. وفي هذا الاطار، أطلقت الهيئة عريضة مليونية.
«التنسيق النقابية» تصعّد
هيئة التنسيق تتحرك في «التوقيت القاتل»؟
المجلس النيابي لن يبصم على سلسلة الرواتب
"فرعية اللجان" استمعت إلى مطالب "التنسيق" والأسلاك العسكرية
صرف المعلّمين: متلازمة عطلة الصيــف المدرسيّة
 
المياومون يطالبون بتطبيق قانون العمل والضمان الإجتماعي
إقتربت مدة إنتهاء عقد شركة ترايكم مع مؤسسة كهرباء لبنان, ونظرا للإجراءات الروتينية الطويلة التي تأخذها المناقصات تتجه مؤسسة كهرباء لبنان إلى  «التفاوض مع الشركة لتمديد عقدها الحالي إلى حين توقيع عقد جديد، وذلك بما يحفظ حقوق العمال بفعل انقضاء أكثر من عام على وجودهم مع الشركة نفسها، وذلك استناداً إلى قرار صادر عن مجلس الإدارة بتاريخ 12/6/2013». يعترض المياومون على هذه المعادلة ويشترطون إلزام «ترايكوم» بتسديد كل مستحقاتهم بموجب العقد الحالي قبل تمديده، وتضمين العقد الجديد مع أي متعهّد كان بنوداً واضحة تلزمه بتطبيق قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي مهددين بالتصعيد.
مياومو الكهرباء في مواجهة «ترايكوم»
 
كتاب موجه لبلدية بيروت لحماية حديقة اليسوعية
وجه «الائتلاف المدني للحفاظ على حديقة اليسوعية» كتابا إلى بلدية بيروت، طالب فيها بـ «إلغاء نهائي لمشروع إنشاء مرأب عام للسيارات تحت الحديقة، والرجوع عن قرار إنشاء المرآب مهما كانت سعته المرتقبة، واستبداله بآخر باستملاك المساحات المناسبة خارج حي الحديقة أو عند تخومه. يشار إلى إصرار رئيس البلدية على أن مشروع إنشاء مرأب للسيارات في حديقة اليسوعية يلقى دعم أبناء المنطقة عموماً وسكان الحي خصوصاً.
للحفاظ على حديقة اليسوعية
حماية حديقة اليسوعية: معركة مفتوحة
 
أخبار المحاكم
القاضي ينقذ الإدارة المعطلة ويعين مديرا مؤقتا لتلفزيون لبنان
أصدر قاضي الامور المستعجلة في بيروت، جاد معلوف، قرارا قضى بتعيين طلال المقدسي مديرا موقتا بصلاحيات رئيس مجلس الادارة ــ المدير العام لتلفزيون لبنان، وتعيين الخبير في المحاسبة جوزف سماحة مديرا موقتا بصلاحيات أعضاء مجلس الادارة. واوضح القاضي ان قراره استثنائي «الى حين تعيين الادارة من قبل السلطة المختصة». وعلل حكمه ب«ان وزير الاعلام وليد الداعوق طلب بتاريخ 22/6/2013 من القضاء تعيين مدير موقت للشركة المملوكة من الدولة، بسبب عدم امكان تعيين ادارة جديدة حاليا في ظل الوضع الحكومي». أهمية هذا الحكم تكمن في كون القاضي أخذ المبادرة للتعامل مع الفراغ والتعطيل الحاصل في السلطة التنفيذية وحل مكانها إستثنائيا في التعيينات.
قاضي الامور المستعجلة يحل محل مجلس الوزراء في «التعيينات»
 
دعوى بوجه الزعني
تفدم ناشطة نسوية أمام هيئة التفتيش القضائي بشكوى مباشرة بوجه مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني بالاستناد إلى عدد من المخالفات المتصلة بإشارات التوقيف والترك أو بالإخلال بموجب التحقيق من خلال عدم إجراء مقابلة بين المعتدين والمعتدى عليهم والتقاعس في إستحضار طبيب شرعي والتقاعس في طلب الأفلام التي قد تكون سجلت من خلال كاميرات المنطقة والإسراع في إقفال التحقيق وإخلاء سبيل رامي مسعد بعد قيامه بدهس الناشطة نضال أيوب بعد دقائق قليلة من دون الإستماع إليه.

الرياضة والقضاء في محنة دولية: من يذكر من بأصول اللعبة؟ 
صدر يوم السبت بتاريخ 13تموز 2013 عن محكمة استئناف جبل لبنان قرار بفسخ الحكم المستأنف، والحكم بعدم قبول الدعوى المقدمة من نادي عمشيت لعدم الاختصاص. كما رفض طلب التدخّل المقدّم من نادي المتحد. وكان الاتحاد الوطني لكرة السلة قد عد القرار القضائي الابتدائي المتخذ ضده مسيّساً وردّ بتجميد البطولة، طالباً تدخّل الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا). لكنّ الفيبا طلب تسوية المشكلة بتفاهم يوقع من جميع الاطراف تحت طائلة منع منتخب لبنان من المشاركة في بطولة العالم. المثير للجدل أن هذا الحكم صدر في ظل تعذر الوصول إلى تسوية لإرضاء الفيبا. 
القصة الكاملة لأزمة كرة السلة … وهي ضحية الجنرالين
اتحاد السلة : ابلاغ المعنيين بمضمون الحكم القضائي
 
عناوين متفرقة
كيف تصمد ميزانية القوات المسلّحة؟
«الدولية للمعلومات»: فراغ الجمهورية
نظام التعليم المهني المزدوج: تعزيز سوق العمل وتفعيل الاقتصاد – أبو رجيلي لـ"النهار": 72% نسبة التوظيف بشهادة "الثانوية المهنية"
«البيئة» تحقق في روائح «هولسيم»
صراع الصلاحيات يفتح ثغرة في جدارالطائف
التشريع صحيح .. ومن دون مرسوم
أين نقابات المهن الحرّة؟
الإعلام المرئي في الأوضاع المتشنجة: نقل وقائع.. أمتأجيج؟
حماية حديقة اليسوعية: معركة مفتوحة
النظام يعمل: كسّارات فتوش مثالاً
 
أعد التقرير: علاء مروة

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية