الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-06-19    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

 (10حزيران – 16 حزيران 2013): رقم 15
أعضاء المجلس الدستوري يلعبون مع السياسيين وبالسياسة
الهيئة العليا لتأديب القضاة تفسخ الحكم بصرف قاض:
للقاضي المتورط بالفساد أن يبقى على منصة الحكم
سلسلة الرتب والرواتب أخيرا إلى المجلس النيابي
حزب الخضر يدعي على مغتصبي الأملاك البحرية
وملف الجمارك أمام القضاء
مكاتب إستقدام العاملات الأجنبيات يعلنون عن "مدونة سلوك"
 
أعضاء المجلس الدستوري يلعبون مع السياسيين وبالسياسة
عطلت جلسات المجلس الدستوري المخصصة للنظر بالطعون المقدمة بقانون التمديد وذلك على أثر تغيب ثلاثة أعضاء على نحو أدى الى افقاده النصاب. وقد نقلت الصحف أن نبيه بري ووليد جنبلاط طلبا من الأعضاء الشيعة والدروز التغيب عن المجلس وقد هنأ رئيس المجلس النيابي صراحة المتغيبين لدورهم في وأد الفتنة. وقد اعتصم عدد من ناشطي الحراك المدني أمام المجلس الدستوري. وهذا يعني عمليا ليس فقط تدخلا للسياسة في القضاء انما أيضا تخليا للقضاة عن وظيفتهم القضائية لاعتماد أساليب سياسية بحتة كتعطيل النصاب مما يوجد داخل المجلس قاعدة جديدة: قاعدة الربع المعطل. واستنكرت نقابة المحامين "عدم قدرته على إتخاذ القرار من خلال تعطيل نصابه، الأمر الذي يتنافى مع مناقبية القضاء وواجبه في إحقاق الحق".
نقابتا المحامين: ليتحمل المجلس الدستوري مسؤولياته قبل فوات الاوان
وصفة لبنانية لتعطيل المحاكم الدستورية: الربع المعطل
الدستوري يطعن نفسه:الإمرة لملوك الطوائف
 
السلسلة أحيلت إلى المجلس النيابي
وقّع أمس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مرسومي إحالة مشروع سلسلة الرتب والرواتب ومشروع تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية، وأحالهما إلى المجلس النيابي.وعقدjهيئة التنسيق النقابية مؤتمرا نقابيا في 18 من الشهر الجاري وأعلنت عن معركة السلسلة داخل مجلس النواب بهدف رفض البنود الضريبية والتعاقد التي فرضتها المقررات المرافقة للسلسلة والصادرة عن مجلس الوزراء. كما أعلنت الهيئة عن تعليق مقاطعة التصحيح.
سلسلة الرواتب إلى المجلس النيابي
مؤتمر "التنسيق" يرفض البنود الضريبية والتعاقد
 
وزير الداخلية: حين يعلق المواطن بين قرار وآخر
أصدر وزير الداخلية قرارا يقضي بإيقاف العمل بالتعميم رقم 379/م.ص تاريخ 24/5/2013 الذي أصدرته الوزارة منذ أسبوع والذي سمح بموجبه للبلديات بإعطاءرخص بناء 150 متراً مربعاً وفقاً لشروط محددة، ما أثار غضب المواطنين خاصة وأن عددا كبيرا منهم قد باشر عمليات البناء وتكبد مصاريف المواد الأولية وغيرها. وقد برر وزير الداخلية قرار الوقف "بعدم توفر الإمكانية الفنية لدى البلديات التي تمكنهم من تنفيذ التعميم، ما اضطر وزارةالداخلية والبلديات إلى تأجيل التنفيذ بغية التنسيق مع الدوائر الفنية المختصة لوضعآلية لمساعدة البلديات على التنفيذ".
عكار: وقف رخص البناء البلدية.. اعتراضات وغضب
 
الطب الشرعي يتحول الى مشكلة عامة
على خلفية الممارسات الشائنة التي باتت تنسب لبعض الأطباء الشرعيين بات الموضوع أكبر من مجرد عدم تنظيم للمهنة ليصل الى مشكلة عامة نظرا لأهمية ميدان الطب الشرعي في سير الاجراءات القضائية. يعاني هذا القطاع من غياب للرقابة وعدم اختصاص عدد كبير من ممارسي هذه المهنة. ويشار الى أن حساسية هذا المجال تكمن في العلاقة التي تربطه بالمخافر, فالعديد من رؤساء المخافر يعمدون الى الاتصال بأطباء تجمعهم بهم علاقات مالية , بهدف اعداد تقارير طبية تتناغم مع المحاضر التي تبتكرها الأجهزة الأمنية بهدف التغطية على بعض الجرائم أو اغفال الحقائق.
أطباء (غير) شرعيين: انهم يعبثون بجثثنا
 
نقابة مكاتب استقدام العاملات الأجنبيات تعلن عن مدونة سلوك لحماية العاملات…وأصحاب المكاتب!
تم الإعلان عن مدونة لتنظيم قطاع إستقدام العاملات الأجنبيات «داخلياً» وتعزيز المسؤولية الاجتماعية فيه لحماية حقوقهن والحفاظ على مصالح اصحاب المكاتب.في هذا الصدد تطرح علامات إستفهام حول مدى المساواة في هكذا مدونة بين القوي المتمثل بصاحب مكتب الإستخدام والحلقة الضعيفة المتمثلة بالعاملة وعن مدى إلزامية هذه المدونة خاصة في ظل غياب أي دور لوزارة العمل واعتماد نظام الكفالة وغياب أي نصوص قانونية تضمن حقوق العاملات الأجنبيات. يشار إلى أن هذا القطاع شريك اساسي في انتهاك حقوق العاملات وإساءة معاملتهن وتقديم شروط ناقصة أو خاطئة عن شروط العمل.
مدونة سلوك لتنظيم «الخدمة المنزلية».. أين وزارة العمل؟
 
المحكمة الدولية: منع نشر الوثائق التي تعدها سرية
صدر قرار عن قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية يقضي بمنع نشر أي وثيقة تعتبرها المحكمة سرية وطلب تعهد بذلك من المسؤولين عن وسائل الإعلام. يشار إلى أنه كان قد تم إعداد قانون في مجلس النواب سابقا يسعى إلى قمع الحريات الإعلامية في كل ما يرتبط بالقضاء وسقط هذا المشروع في حينها.
المحكمة الدولية: تأمر القضاء اللبناني بكم الأفواه
 
في أخبار المحاكم
الهيئة العليا للتأديب:ح. ن، قاضيا عليكم رغم ثبوت فساده
فعلتها الهيئة العليا لتأديب القضاة برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد وفسخت الحكم الصادر عن المجلس التأديبي للقضاة بحق قاض متهم بالاشتراك في سمسرة قضائية تثبت منها في قرارات وأحكام قضائية عدد من زملائه. وكانت المفكرة القانونية قد نشرت في عددها الرابع (نيسان 2012) مقالا لتبيان هذا الأمر تحت عنوان: "ثلاثة قضاة يتعاضدون لكشف صرف النفوذ في قصور العدل، وعلى الرأي العام أن يكتب التتمة". وقد آل الحكم الاستئنافي ليس الى تبرئة المذكور انما الى تخفيض درجته أربع درجات مما يعني ابقاءه قاضيا يحكم بين المواطنين وفي حرياتهم وأموالهم بعد تخفيض راتبه بمليون ليرة لبنانية شهريا.
الهيئة العليا للتأديب برئاسة جان فهد: ح. ن. قاضيا عليكم رغم ثبوت فساده
 
ملف الجمارك أمام القضاء
ادعى النائب العام المالي على ثلاثة موظفين موقوفين في الجمارك ، في جرم رشوة واختلاس اموال عامة. وأحالهم الى قاضي التحقيق الاول في بيروت طالبا اصدار مذكرات وجاهية بتوقيفهم.ويشار إلى دور الإعلام في هذه القضية خاصة بعد إعداد تقرير على قناة الجديد يثبت تقاضي بعض موظفي الجمارك رشاوى.
الادعاء على 3 موظفين في الجمارك في جرم رشوة واختلاس اموال
 
حزب الخضر يدعي على مغتصبي الأملاك البحرية
تقدم حزب الخضر اللبناني بشكوى لدى النيابة العامة التمييزية بجرم إلحاق الضرر بأملاك الدولة. وطلب إحالة الفاعلين إلى القضاء المختص وإدانتهم باغتصاب أقسام كبيرة من أملاك الدولة العمومية وإلزامهم بإنهاء النشاط الجرمي عبر هدم الإنشاءات المتعدية وإزالتها. ويشار إلى أن الشكوى استندت الى التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعامي 1996 و1997 وتقرير وزارة الاشغال العامة والنقل حول المخالفات والتعديات على الاملاك العامة البحرية.
حزب الخضر قدم شكوى ضد مجهول بجرم الحاق الضرر بأملاك الدولة
حزب الخضر يدّعي: الاعتداء لا يسقط بمرور الزمن
 
إختتام التحقيق في ملف بنك المدينة
اختتم قاضي التحقيق الأول في بيروت غسان عويدات، التحقيق في ملف بنك المدينة،ويجري إعداده لإحالته الى النيابة العامة لإبداء المطالعة في الاساس.
عويدات ختم التحقيق في ملف بنك المدينة
 
عناوين متفرقة
السان جورج ضد التمييز: انتصار معنوي
إعلانات الدخان: «إنهم يتلاعبون بك»
The Ghostفتح ولم يفتح!
 
أعد التقرير علاء مروة

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية