الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-06-10    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

 (3 حزيران – 9 حزيران 2013): رقم 14
فضيحة قضائية جديدة: قاضيان الى المجلس التأديبي
بيروت تختنق: مواقف للسيارات محل الحدائق، ويبقى الحرج مغلقا
مرافعة نموذجية ضد رهاب المثلية
المجلس الدستوري يدرس الطعن بقانون التمديد
سلسلة الرتب والرواتب تنتظر توقيع رئيس الجمهورية
حق المرأة في منح جنسيتها أمام مجلس حقوق الانسان
 
الطعن بقانون التمديد أمام المجلس الدستوري
تقدم كل من رئيس الجمهورية ونواب من كتلة التغيير والإصلاح بطعن بقانون التمديد لدى المجلس الدستوري مستندين بشكل أساسي على عدم امكانية أن يجدد الوكيل الوكالة لنفسه. وقد انتقد الطعن الأخير الأسباب الموجبة التي استندت الى تحذيرات الدول الخليجية لرعاياها بعدم القدوم الى لبنان للتأكيد على المخاطر الأمنية. كما ألمح هذا الطعن الى وجود ترابط بين هذا التمديد واستثمار الثروة النفطية. ومع اقتراب مهلة اصدار قرار المجلس،أشارت عدد من الوسائل الإعلامية الى تزايد الضغوطات السياسية على أعضائه. في إطار آخر أصدرت نقابة المحامين بيانا اعتبرت فيه أن قانون التمديد "هو ضرب لمبدأ تداول السلطة واحترام الأنظمة والقوانين". وقد طرحت مسألة اعادة التأمينات لأصحابها عند تقديم الترشيحات. فقد اعتبر البعض أن اعادة الأموال يحتاج الى نص قانوني.
سليمان: لا يجوز تقديم الطعن قبل صدور القانون ووقعت "التمديد" حتى لا أعطل عمل مجلس النواب
أنظار المرشحين على الطعن بالتمديد: كيف ترد وزارة الداخلية 3.7 ملايين دولار؟
الطعن الرئاسي ـ العوني يعزز فرصة التمديد التقني
نقابة المحامين» للممدّدين:
ضربتم أسس لبنان

 
مجلس حقوق الإنسان يشيد بدور لبنان بإصلاح قوانين الجنسية؟
طرح حق المرأة اللبنانية بمنح الجنسية لأولادها على طاولة البحث في الدورة ال23 لمجلس حقوق الإنسان. وبعدما نوه تقرير المفوضة السامية في الأمم المتحدة بالتعهدات التي تقدّم بها لبنان، بإصلاح قوانينه المتعلّقة بالجنسية، ذكر بأن لبنان أنشأ لجنةً وزارية لدراسة الطلبات المقدّمة من منظّمات المجتمع المدني الرامية إلى تعديل القانون المتعلّق بالجنسية، داعيا اياها إلى سحب التحفظات على إتفاقية سيداو. واعتبرت حملة جنسية حق لي ولأسرتي أن التقرير على أهميته جاء مجتزءا ولم يذكر المناورات التي انتهجتها اللجنة الوزارية وتوصيتها بحرمان المرأة من الحق بمنح الجنسية لأولادها. كما دعت المجتمع الدولي للضغط على لبنان لإعطاء المرأة كامل حقوقها.
حق المرأة بمنح الجنسية: دعوة لسحب التحفّظات – جريدة الاخبار – بسام القنطار
 
السلسلة أحيلت… إلى رئيس الجمهورية
ووقع رئيس حكومة تصريف الأعمال سلسلة الرتب والرواتب وأرسلها الى رئيس الجمهورية بانتظار أن يوقع, قبل احالتها على مجلس النواب. وأكد حنا غريب عزم هيئة التنسيق النقابية على الاضراب ومقاطعة التصحيح بعد 22 حزيران في حال عدم احالة السلسلة على مجلس النواب.
ميقاتي وقع مشروع سلسلة الرتب والرواتب واحاله الى رئاسة الجمهورية
 
موظفو المصارف ومعركة العقد الجماعي
عقد يوم الأربعاء الموافق 5 حزيران 2013 لقاء تضامني مع اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، الذي يطالب بتجديد عقد العمل الجماعي بمقابل رفض من قبل جمعية المصارف التي تحاول فرض شروطها بتخفيض المكتسبات التي نص عليها العقد السابق ساري المفعول، بل وايضا زيادة ساعات العمل بدون مقابل.
موظفو المصارف: معركة الحقوق المكتسبة
 
وزارة الداخلية تنسف احترام الخصوصية بالقانون
ردا على الكتاب الذي كانت قد تقدمت به المفكرة القانونية الى وزارة الداخلية بهدف ازالة البيانات الشخصية الواردة ضمن لوائح الشطب المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، بررت هذه الأخيرة ذلك بتقيدها بنص قانون الانتخاب. وتتجه المفكرة الى مقاضاة الدولة في هذا الخصوص احتراما للخصوصية.
 
طلب رفع حصانة بتهمة التشهير برئيس الجمهورية واتهامه بالتآمر على لبنان
وجه النائب العام التمييزي كتابا الى وزير العدل يطلب فيه إحالة كتاب رئيس الجمهورية الى المجلس النيابي من أجل رفع الحصانة عن النائب محمد «لإقدامه على اتهام رئيس الجمهورية بالاتصال بدول أجنبية لدفعها الى العدوان على أرض لبنانية، ما يشكل إضعافا للشعور القومي والوطني والى الوهن بنفسية الأمة فضلا عن التحقير والقدح والذم بشخص الرئيس." يسجل ذلك الى جانب سلسلة طلبات رفع حصانة كانت قد قدمت إلى المجلس النيابي الا أن أيا منها لم يطرح طبعا لأسباب سياسية.
رفع الحصانة عن كبارة إلى المجلس
 
بلدية بيروت تختنق: مواقف للسيارات محل الحدائق
أطلقت بلدية بيروت الخطوات العملية لهدم حديقة اليسوعية في الأشرفية، مع وصول الآليات لرصد مطارح بدء الحفر، وذلك بهدف تشييد مجمّع لركن سيارات تحت الأرض (Parking Complex). غير أنّ حشداً من فاعليات المنطقة ومن الناشطين كانوا في المرصاد. البلدية بدت هنا وكأنها تعاود محاولاتها لاستبدال الحدائق العامة بمواقف سيارات، بعد فشلها في الصنائع والسيوفي.  كما نذكر أن حرج بيروت ما يزال مغلقا بوجه العامة، رغم وعود رئيس البلدية بفتحه في آخر 2012 كأبعد تقدير.
بلدية بيروت على خطى أردوغان: المـرائب محل الأوكسيجين

أخبار المحاكم
 
إحالة قاضيين على المجلس التأديبي على خلفية قضية مخدرات
قررت هيئة التفتيش القضائي احالة قاضيين الى المجلس التأديبي (جعفر قبيسي ورندا يقظان) كما أأوقف وزير العدل أحدهما عن العمل بناء على اقتراحها. وقد بدأت فصول هذه القضية معتداول بعض وسائل الاعلام (جريدة الأخبار) حول قضية شبكة اتجار بالمخدرات.وفي تفاصيل القضية،أن مداهمات لهذه الشبكة أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص أحدهم ابن رجل متمول ونافذ. وقد أحيلت القضية الى قاضي التحقيق جعفر قبيسي، من قبل قاضي التحقيق الاول الذي يوزع المهام، مع العلم أن القاضي قبيسي لم يكن مناوباً؛ وقد سارع هذا الأخير الى اصدار قرار اخلاء سبيل الموقوفين فاكتفت النيابة العامة ممثلة بالنائب العامة في بيروت بالإنابة، رندا يقظان، باستئناف قرار اخلاء السبيل بالنسبة الى موقوفين فقط دون الآخرين اللذين يعدان الأخطر ومن بينهما ابن الشخص النافذ. وقد تزامنت إحالة القاضيين الى المجلس التأديبي مع نفي قوى الأمن الداخلي صحة المعلومات المنشورة في الأخبار. كما تبقى الجهة المتدخلة في القضاء، نفوذا وربما رشوة، بمنأى عن أي ملاحقة.
قرطباوي: إحالة قاضيين على المجلس التأديبي ووقف أحدهما عن العمل
 
مرافعة نموذجية ضد رهاب المثلية: أقواس القزح أمام أقواس المحاكم:
قدم المحاميان نزار صاغية وغيدة فرنجية مرافعة نموذجية تصلح كأداة للدفاع عن أي شخص قد يلاحق على خلفية قيامه بعلاقات مثلية. وستوضع هذه المرافعة بمتناول القضاة، بحيث تتحول الى مستند دفاعي عن جميع الأشخاص الذين يمثلون أمامهم على أساس المادة 534 عقوبات، سواء تمثلوا بمحامين أو لم يتمثلوا بهم. وهي تكون بمثابة علامة استفهام كبرى هدفها تقويض الآراء المسبقة الاجتماعية والقانونية في هذا الخصوص على اختلافها، ودفع القضاة الى طرح الأسئلة القانونية الواجبة بهذا الخصوص وتحفيزهم على نقض الفهم والتطبيق الكلاسيكيين لهذه المادة.ويسجل أن القاضي المنفرد الجزائي في البترون كان أعلن في حكمه الصادر في 3-12-2009 أن مفهوم المجامعة خلافا للطبيعة المعاقب عليها بموجب المادة 534 لايشمل العلاقات المثلية.
 
عناوين متفرقة
«سوكلين» تدير تفليسة البلديات
1.5 مليار دولار كلفة التدهور البيئي سنوياً

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية