الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-08-28    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

(19 -25 آب 2013): رقم 25
بعد تفجيري الضاحية، تفجيرات تستهدف مدنيين في طرابلس:
القتل على الهوية في حلة جديدة
وإعلان حالة الطوارئ في لبنان = اعلان الأمن الذاتي
والمجلس النيابي يرجئ جلسته التشريعية: دولة لا تشرع
ممانعة أعضاء في بلدية طرابلس ضد مشاريع مسيئة للبيئة
تسهيل تسجيل الجمعيات الفلسطينية في لبنان، أم تذكير بعظمة العوائق؟
 
بعد تفجيري الضاحية، تفجيرات تستهدف مدنيين في طرابلس: القتل على الهوية في حلة جديدة
طالت يد الارهاب مرة أخرى مدنيين في طرابلس بتفجيرين أمام مسجدي التقوى والسلام في وقت تأدية صلاة الظهر.وقد حصد الانفجاران عشرات القتلى ومئات الجرحى. ويشار الى وأنه وبعد تفجير الرويس وتفجيري طرابلس والتخوف من استمرار مسلسل التفجير هذا، وإذ طبق حزب الله إجراءات لتأمين الحماية الذاتية للضاحية، نادى البعض بإنشاء لجان شعبية أو ما يسمى بالأمن الذاتي لحماية المناطق في طرابلس من أي تفجيرات أخرى. وبذلك، بدا اعلان حال الطوارئ في لبنان مرادفا لإعلان الأمن الذاتي من قبل حركات حزبية وطائفية، على نحو يمعن في نظام الاستقطاب والانقسام ويظهر وجها جديدا من تراجع الدولة. وتعليقا على هذا الحدث المرعب، كان للمفكرة تغريدات عدة، أبرزها الآتية: "هوية ضحايا الرويس وطرابلس هي نفسها: هوية الضحية، هوية الوجع والألم، هوية الغبن والتهميش: رجاء، أسقطوا عنهم هوياتهم الطائفية والحزبية، فلا مكان لها وسط هذا الدم والرماد"، و"معظم القوانين والمحاكم، بما فيها المحكمة الدولية، تدور في لبنان حول هموم القادة ومصالحهم. وكلما زاد اهتمامنا بهؤلاء، كلما أصبحت البلاد مشرعة للاستقطاب والانقسام والفتن. حان أن نفكر بطريقة مختلفة وأن نتعامل مع المواطن على أنه أساس كل شيء". و"بالطبع، مقتل المدنيين الأبرياء لا يدخل ضمن اختصاص المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، المحكمة الدولية للقادة فقط". و"اعلان الطوارئ في لبنان يعني اعلان الأمن الاتي، لا تعلنه الدولة انما كل زعيم في اقطاعه".
 
تغطية اعلامية على أساس طبقي اجتماعي؟؟
لاقت طريقة الاعلاميين في تغطية التفجيرين استنكارات عدة.فقد طغا على التغطيات الاعلامية تفجير مسجد السلام (الذي يقع في مقابل المبنى الذي يقطنه اللواء السابق أشرف ريفي) مع اهمال نسبي لتفجير مسجد التقوى الواقع في باب التبانة، المنطقة التي تعاني حرمانا اجتماعيا واقتصاديا مزمنا. فهل المعيار في التغطية كان معيارا اجتماعيا؟ أو أنسكن ريفي في المكان استقطب الاعلام خاصة وأن وسائل الاعلام سارعت في اللحطة الأولى للانفجارين الى طمأنة المواطنين عن رئيس الحكومة وريفي.
الرسالة وصلت.. والمدينة عصيّة على الفتنة
«السلام»: زلزال يقتل المصلّين
مستشفيات طرابلس: قصص كثيرة لمصاب واحد
أبو عشير يختصر مآسي المدينة
الشهال لإنشاء «الشرطة الذاتية»
طرابلس «أم الفقراء» تُقتَل مرتين
هل قلت خمسة آلاف مسلّح؟
 قصص من طرابلس التي لم يتسن لها البكاء
طرابلس تنزف الوطن .. والدولة
هكذا تم تفجير مسجديّ «التقوى» و«السلام»!
الهيئة العليا للإغاثة: «جرّب مرّة أخرى»
 
انذار لمارسيل غانم على خلفية حلقة برنامج كلام الناس حول تفجيري طرابلس
طالب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد الداعوق، المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع بتوجيه "إنذار" فوري و"بأقصى سرعة" الى معدّ ومقدّم برنامج "كلام الناس"، مارسيل غانم، على خلفية حلقة 23 آب، ليلة وقوع إنفجاري طرابلس. وجاء الطلب على ضوء ما تضمنّته الحلقة "من إثارة للغرائز وتأجيج النفوس، وإذكاء للنعرات وتحريض على الإخلال بالسلم الأهلي والاستقرار العام في البلاد".
أنذار لمارسيل غانم
 
وزير العمل يكافئ TMA بصرف 46 طيارا تعسفيا: ترخيص باستقدام طيارين أجانب
قرر وزير العمل سليم جريصاتي الترخيص لشركة الخطوط الجوية عبر المتوسط TMA باستقدام طيارين أجانب إضافيين للحلول مكان الطيارين اللبنانيين، في وقت كانت الشركة أقدمت على صرف 46 طيارا في 2005 من دون تعويض لأسباب اقتصادية. يعبر قرار وزير العمل عن سياسات الدولة ازاء اعلاء مصالح النفوذ والمال على حساب توفير فرص عمل للبنانيين. 
سليم جريصاتي مع إدارة TMAضد طــياريها
 
دراسة تحت عنوان"تسهيل تسجيل الجمعيات الفلسطينية في لبنان لدى السلطات الرسمية: حق للفلسطينيين وواجب تجاه الدولة المضيفة"
عقد رئيس "لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الدكتور خلدون الشريف، ندوة في حضور وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال، أعلن خلالها عن دراسة تحت عنوان "تسهيل تسجيل الجمعيات الفلسطينية في لبنان لدى السلطات الرسمية: حق للفلسطينيين وواجب تجاه الدولة المضيفة". واللافت أن الدراسة عادت، تحت عنوان توفير الحقوق المدنية والاجتماعية للمواطنين في إطار انشاء الجمعيات بما لا يؤدي الى التوطين الى التأكيد على ما هو مؤكد والذي هو لب المشكلة وهو: تكريس اخضاع الجمعيات الفلسطينية للقرار 369 ل.ر. كما هو الحال بالنسبة للجمعيات الأجنبية مما يوجب ليس فقط اخضاع انشاء الجمعية لترخيص مسبق من قبل مجلس الوزراء انما أيضا وفق واضعي الدراسة اخضاع الجمعيات الفلسطينية لبعض الشروط الاضافية التي تحددها وزارة الداخلية والبلديات (!!). وقد تطرقت الدراسة الى امكانية تسوية أوضاع الجمعيات الفلسطينية القائمة وامكان اصدار تنظيم قانوني خاص باللجان الشعبية لأن عمل اللجان الشعبية أوسع من الجمعيات ودرس امكان السماح بتسجيل الأندية الرياضية الفلسطينية كأندية فلسطينية. 
الشريف أعلن عن دراسة تسهل تسجيل الجمعيات الفلسطينية في لبنان
ورشة لتسهيل انشاء الجمعيات الفلسطينية: ويبقى  تأسيس الجمعية تحت سقف الترخيص المسبق
 
تأجيل الجلسة التشريعية العامة للمرة الثالثة على التوالي: الدولة لا تشرع؟
للمرة الثالثة على التوالي يتم تأجيل انعقاد جلسة تشريعية عامة لعدم اكتمال النصاب وبجدول الأعمال ذاته الذي يتضمن 45 بندا أبرزها: إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 38 من المرسوم الإشتراعي رقم 112 صادر في تاريخ 12 حزيران 1959 (نظام الموظفين)، إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى إنشاء المؤسسة الوطنية لإدارة البطاقة الشبابية، إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى إنشاء محكمة خاصة للجرائم المالية، إقتراح القانون الرامي الى الحق في الوصول الى المعلومات، مشروع القانون الرامي الى حماية النساء من العنف الاسري كما عدلته اللجان النيابية المشتركة، مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7104 قانون الإيجارات. وتطرح علامات استفهام حول أسباب عدم انعقاد جلسة تشريعية حتى الآن علما أن الذريعة السابقة لعدم لتطيير النصاب سابقا حول التمديد لقائد الجيش قد سقطت بفعل المرسوم الاداري الصادر عن وزير الدفاع الوطني والقاضي بالتمديد لقائد الجيش ولرئيس الأركان، وحول مدى الزامية انعقاد جلسة بفعل المبدأ القائل باستمرارية المرفق العام.
واجب المجلس الانعقاد.. دستورياً
 
الترخيص باقامة محطة ضخ للصرف الصحي في عقار أثري
قررت بلدية الجية اقامة محطة ضخ للصرف الصحي في العقار ٢١٤٦ المستملك من وزارة الثقافة الذي يضم آثارا هلنستية ورومانية وبيزنطية حيث تقع مدينة بورفيريون التي عرفت كمحطة على الطريق السحلي بين عكا وانطاكيا وشيّدت فيها بيوت تضم غرفاً عدة ورصفت أرضيتها بالفسيفساء، وتظهر فيها الشوارع الضيقة المجهزة بالمجارير والأقنية لتصريف المياه الى البحر. يشار الى أن الحفرة التي أحدثت في العقار لاقامة مشروع الصرف الصحي لم تخضع لموافقة المديرية العامة للآثار. وفي تموز الماضي أصدر وزير الثقافة قرارا وافق فيه على طلب البلدية اقامة مضخة للصرف الصحي على العقار مشترطاً ألا تتعدى مقاسات الحفرة 12م*8م وألا تجري اعمال حفر اضافية إلا بأشراف المديرية العامة للآثار.
الجية: مدينة الارجوان و… الصرف الصحي
 
قوى مدنية تؤثر على قرارات مجلس بلدية طرابلس
تحركت قوى مدنية عدة في طرابلس للضغط على أعضاء المجلس البلدي في طرابلس لعدم تمرير مشروع ردم البحر لإقامة منتجع سياحي وفندق ومارينا لليخوت في محيط الملعب الأولمبي لمصلحة رجل الأعمال يوسف فتال، وذلك بالتزامن مع انعقاد المجلس البلدي لمناقشة المشروع والتصويت عليه، مما أدى الى انسحاب تسعة أعضاء وتطيير نصاب الجلسة. ويلحظ أن هذه القوى تسعى الى الضغط على مجلس بلدية الميناء المعنية بالمشروع نفسه.
 ردم بحر طرابلس: المجتمع المدني يكسب الجولة الأولى
المنسحبون
 
نفاذ المرسوم رقم 8991 والمتعلق "بالتحذيرات الصحية الواجب تدوينها على عبوات منتجات التبغ" في أيلول المقبل
بتاريخ 29/9/2012، صدر المرسوم رقم 8991 والمتعلق "بالتحذيرات الصحية الواجب تدوينها على عبوات منتجات التبغ"، وقد نص المرسوم على دخوله حيز التنفيذ بعد مرور مهلة سنة من تاريخ صدوره. يعني هذا الأمر أن الشهر القادم هوموعد تطبيق هذا المرسوم وأن علب التبع يجب أن تصدر بهيئة جديدة تتضمن التّدوين على كل علبة من منتجات التبغ تحذيرات صحّية تغطي ٤٠٪ من مساحة العلبة من كل جهة. يشار الى أن المرسوم اعتمد التحذير اللغوي من مخاطر التدخين، مستبعدا تماما آلية التحذير من خلال الصور وذلك بفعل ضغط شركات التبغ على المشرع لاستبعاد آلية "الصور التحذيرية" على الغلاف. فهل ستتم مراقبة تطبيق هذا المرسوم أم أنه سيلقى مصير قانون منع التدخين في الأماكن العامة؟
«فيليب مورس» و«Camel» تخالفان قانون التدخين
الحكومة تستبعد التحذير المصور من مخاطر التدخين
 
نفاذ مهلة تسوية أوضاع المؤسسات الجامعية المخالفة
في الحادي عشر من تشرين الثاني العام 2011، طلبت مديرية التعليم العالي من المؤسسات الجامعية المخالفة، تسوية أوضاع فروعها قبل الحادي والثلاثين من تموز 2013، على أن يكون لكل مؤسسة مركز رئيس في منطقة جغرافية، وأربعة فروع جغرافية في كل لبنان فقط. ومع انتهاء المهلة تطرح تساؤلات حول امكانية محاسبة المؤسسات المخالفة في ظل حكومة تصريف الأعمال والضبابية التي تشوب آلية الترخيص وتنظيم التعليم العالي بشكل عام. يشار الى مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5520 المتعلق بالتعليم العالي لم يقر بعد وهو مطروح على جدول الهيئة العامة. يتناول هذا المشروع أهداف التعليم العالي، آليات التدقيق وتقييم المؤسسات والبرامج والاعتراف بالشهادات، المناهج والبرامج، حقوق الأساتذة والطلبة ويسعى لازالة الالتباس حول شروط الترخيص والمؤهلات الأكاديمية المطلوب توافرها في مؤسسات التعليم العللي والهيئة التعليمية.
الفروع الجامعية المخالفة: مهلة تسوية الأوضاع انتهت
 
عناوين متفرقة
نموذج هيئة التنسيق بديلاً من الفتنة
غريب خلال توقيع العريضة المليونية لإقرار السلسلة: مصممون على وحدتنا النقابية
«العرس الجماعي»: دعم الزواج الديني
مكتب التحقيق على قفا دلو
حامل في شهرها السادس… مذبوحة
عندما ينخفض سعر القمح لا يزداد وزن ربطة الخبز
مطمر الناعمة "قنبلة موقوتة" وصبر الأهالي ينفذ في أيلول
أعد التقرير علاء مروة
الصورة منقولة عن موقع النهار نت

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية